×
×

TinyMe توزيعة لينكس مخصصة للأجهزة القديمة

تعتبر توزيعة TinyMe إحدى توزيعات نظام التشغيل لينكس Linux المخصصة للأجهزة القديمة، وتتميز بصغر حجمها بحيث يمكن تحميلها خلال فترة أقصر، إضافة إلى عدد من البرامج الإضافية التي أضيفت لها والتي يحتاجها المستخدم.

وبحسب تقرير أعدته صحيفة الرياض السعودية فإن هذه التوزيعة تستخدم أسلوب التحزيم RPM وإصدارة النواة 2.6.3.1.9 المتطورة وتستهدف معالجات i586 كما تعتمد الإصدار 2.20 من سطح المكتب Openbox وهو الإصدارة ماقبل الأخيرة، وواجهة تنصيب رسومية ونظام الملفات المعتمدة هي ext3, JFS ReiserFS و XFS.

ويذكر التقرير الذي أعده خالد المسيهيج أبرز التطبيقات التي تتضمنها هذه الإصدارة وهي معالج النصوص AbiWord في إصدارته الأخيرة (المستقرة) ذات الرقم 2.8.1 وفي مجال الإنترنت هناك العديد من التطبيقات من بينها المتصفح الخفيف جداً ميدوري Midori، وبرامج المحادثة Ayttm وهو برنامج صغير وخفيف/ ويتضمن العديد من البروتوكولات التي تشغل MSN Messenger و Yahoo Messenger و ICQ و AOL و Jabber و IRC وغيرها، كذلك هناك برنامج Sylpheed ، وهو برنامج عميل لإدارة البريد الإلكتروني.

وفي مجال الرسوميات تحتوي التوزيعة المذكورة برنامج Viewnior لعرض الصور، ومحرر الصور البسيط MtPaint إضافة إلى برنامج MuPDF وهو مخصص للتعامل مع ملفات pdf.

وفي مجال الوسائط المتعددة فهناك برنامج Asunder لتشغيل الأقراص الصوتية ومشغل الصوتيات Pragha، كما يوجد العديد من الأدوات والبرامج الخدمية ومنها برنامج Recorder لنسخ الأقراص المدمجة.

وتحظى هذه التوزيعة بدعم فني رسمي مستمر ومجاني من خلال موقع مخصص لهذا الغرض يقوم طالب الدعم بالتسجيل فيه وطرح ما يريد طرحه:

tinymelinux.com/doku.php/help

ويمكن الحصول على التوزيعة عن طريق التحميل المباشر من خلال موقع التوزيعة نفسها:

tinymelinux.com/doku.php/download

أو من خلال الطلب المباشر من موقع يوفر هذه التوزيعة مقابل ما يقارب 7 دولارات يضاف إليها أجرة الشحن، وعنوان هذا الموقع:

on-disk.com/index.php?manufacturers_id=71

والذي يقدم هذه التوزيعة وغيرها من توزيعات لينكس ويونكس

  • 11902
  • المصدر المفتوح
  • open-source-news
Dubai, UAE