×
×

البحث المترجم (البحث باستخدام الترجمة)

كما تعلمون، فإن مهمتنا هي تنظيم كافة المعلومات في العالم وجعلها مفيدة وفي متناول الجميع. وكما تعلمون أيضا، فإن لدينا العديد من المستخدمين من مختلف أنحاء العالم ولكن لسوء الحظ فإن المعلومات التي يبحثون عنها لا تتوفر دائما في لغتهم الأم. ولهذا فقد قرر مطورينا منذ فترة أن يجمعوا بين خاصية ترجمة Google وخاصية البحث مما يعني ميلاد خاصية جديدة ألا وهي: “البحث مع الترجمة” أو (استرجاع المعلومات المتعدد اللغات).

هذه الخاصية مفيدة وهامة جدا لكل متحدثي اللغة العربية نظرا لقلة المحتوى الرقمي ومحتوى الانترنت بهذه اللغة. وخذوا صديقي كمثال، فقد كان يقوم ببحث عن افتتاح دار الأوبرا في سيدني، ولم يتمكن من العثور على الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع باللغة العربية. أما مع خاصية البحث مع الترجمة فقد ثبت أنها مفيدة جدا في هذه الحالة حيث أخذت الخاصية طلب بحث صديقي وترجمته إلى الإنجليزية، ثم بحثت في الشبكة كلها عن هذا الموضوع بعد أن أصبح بالإنجليزية، ثم قامت بترجمة جميع النتائج أوتوماتيكيا إلى اللغة العربية.

وموضح لكم أدناه صور لهذه العملية (انظر الصورة المرفقة)

هذه الميزة تُستخدم أيضا في بحث Google.
فعندما يرى النظام أن نتائج البحث المترجمة ستكون إضافة مفيدة لطلب البحث المطروح، سيظهر لك تلقائياً رابط يؤدي إلى النتائج المترجمة ويكون هذا الرابط في أسفل صفحة النتائج، فمثلا إذا أدخلت طلب بحث [افتتاح دار الأوبرا في سيدني]، ستتمكن من استخدام هذا الرابط :

أما مؤخرا فقد قمنا بتغيير النظام بحيث أنك لن ترى فقط الرابط المؤدي إلى النتائج المترجمة ولكنك سترى أيضا اثنين من نتائج العناوين المترجمة، والمثال موضح أدناه:

بالرغم من أن الترجمة الآلية ليست ذات كفاءة عالية بعد، إلا أنه عادة ما يكون مفيدا لك أن تحصل و لو على فحوى المعلومات من لغة قد لا تكون قادرا على قراءتها. إتاحة الفرصة للاستفادة من موارد المعرفة في لغات أخرى هي أحد الطرق التي تمكننا من التغلب على قلة المحتوى المتاح باللغة العربية على شبكة الإنترنت. والآن جرب بنفسك!

بواسطة هبة جمال – مدونة Google العربية

 

[nggallery id=11896]

  • 11896
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE