أخبار قطاع الأعمال

إنتل تحقق دخلاً صافياً قدره 2.3 مليار دولار في الربع الرابع 2009

أعلنت شركة إنتل عن نتائجها المالية للربع الرابع من العام 2009، حيث سجلت عائدات قدرها 10.6 مليار دولار أميركي، بينما بلغ دخل التشغيل 2.5 مليار دولار، والدخل الصافي 2.3 مليار دولار، وعائدات السهم الواحد 40 سنت.

وعند النظر إلى نتائج العام 2009 كاملة تكون إنتل قد حققت عائدات قدرها 35.1 مليار دولار خلال العام، أما دخل التشغيل فوصل إلى 5.7 مليار دولار، والدخل الصافي 4.4 مليار دولار، وعائدات السهم الواحد 77 سنت. وقد حصدت الشركة أكثر من 11 مليار دولار نقداً من عملياتها، ووزعت 3.1 مليار دولار نقداً أرباحاً لحملة الأسهم.

وتعليقاً على هذه النتائج يقول بول أوتيلليني الرئيس والمدير التنفيذي لشركة إنتل: “تأتي النتائج المالية القوية لإنتل خلال العام 2009 بفضل استثمارنا في تقنيات التصنيع الرائدة على مستوى القطاع وابتكارنا في مجال المنتجات. لقد مكّنتنا هذه الإستراتيجية من تحقيق كفاءة تشغيل غير مسبوقة خلال تنمية أعمالنا التقليدية واستحداث فرص مثيرة جديدة في السوق رغم الظروف الاقتصادية الصعبة. إن قدرتنا على تجاوز هذه المرحلة الحرجة من دورة الأعمال تبين بوضوح أن الحواسيب والمعالجات باتت أمراً أساسياً لا غنى عنه في حياتنا المعاصرة. وإذ نتوجه إلى المستقبل فإننا نخطط لتوفير منافع الحوسبة لمزيد من الزبائن والأسواق، وفي مزيد من أصناف المنتجات”.

أبرز المعلومات المالية للربع الرابع 2009:
• ارتفعت عائدات مجموعة طرفيات الحواسيب الشخصية 10%، كما ارتفعت عائدات مجموعة مراكز البيانات 21%، وعائدات مجموعة معماريات إنتل الأخرى 22%، وعائدات معالجات Intel® Atom™ وأطقم الرقاقات الخاصة بها 6%، كل هذه الأرقام مقارنة بالربع السابق.
• ارتفع المتوسط العام لسعر بيع كافة المعالجات مقارنة بالربع السابق.
• بلغ حجم الإنفاق على البحوث والتطوير زائد عمليات الاستحواذ والدمج 3.1 مليار دولار (دون حساب 1.25 مليار دولار تكلفة اتفاق التسوية مع AMD)، وذلك أعلى من توقعات الشركة.
• الأرباح الصافية الناتجة عن الاستثمار في الأسهم والفوائد وغيرها بلغت 96 مليون دولار أميركي، وهذا الرقم أفضل من توقعات الشركة.
• بلغ معدل الضرائب الفعال لهذا الربع 12%، وذلك أدنى من التوقعات السابقة المعدلة للشركة المقدرة بـ 20%.

أبرز المعلومات المالية لعام 2009 بكامله:
• انخفضت عائدات مجموعة طرفيات الحواسيب الشخصية 6%، كما انخفضت عائدات مجموعة مراكز البيانات 2%، وعائدات مجموعة معماريات إنتل الأخرى 21%، بينما ارتفعت عائدات معالجات Intel® Atom™ وأطقم الرقاقات الخاصة بها 167%.
• بلغ الهامش الإجمالي 55.7% دون تغيير عن عام 2008.
• بلغت غرامة المفوضية الأوروبية المفروض على إنتل 1.45 مليار دولار، وتكلفة اتفاق التسوية مع AMD وصل إلى 1.25 مليار دولار.
• الإنفاق الرأسمالي طيلة العام بلغ 4.5 مليار دولار، ضمن توقعات الشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى