تحت الضوء

نظرة على نظام التشغيل الإسلامي سبيلي

يميل الكثير من مستخدمي أجهزة الكومبيوتر الشخصية إلى استخدام برمجيات مفتوحة المصدر، وهي برمجيات تتيح للمستخدم حرية استخدامها لأية غاية كانت، وتعديل الشيفرة المصدرية وإعادة توزيع النسخ الأصلية أو المعدلة منها دون مقابل مادي.

ومن أشهر أمثلة البرمجيات مفتوحة المصدر نظام التشغيل لينكس Linux الذي ظهر عام 1991 اعتماداً على نظام تشغيل Unix وقد ظهرت عدة توزيعات كبيرة منه مثل Debian و Suse و RedHat و مؤخراً Ubuntu .

وسنسلط الضوء من خلال البوابة العربية للأخبار التقنية على أحد هذه البرمجيات المفتوحة المصدر وهو نظام تشغيل إسلامي طورته مجموعة من المبرمجين المتطوعين من مختلف أنحاء العالم و أطلق عليه اسم “سبيلي” Sabily ويعتمد على توزيعة أوبونتو Ubuntu من نظام لينكس، وقد قام مطورو سبيلي بتجهيز أوبونتو عن طريق إزالة وتغيير وإضافة برامج وسمات ومظاهر ورسوميات ليكون ملائماً للمسلمين.

ويقول فريق تطوير سبيلي أن هذا النظام يمكن أن يكون بديلاً كاملاً عن نظام ويندوز فهو يحتوي على كل البرامج التي يحتاجها المستخدم في مهامه اليومية، عدا عن أنه مجاني، والأهم أنه لا يعطي الانطباع بأن نظام ويندوز المدفوع الثمن هو نظام التشغيل الوحيد لأجهزة الكمبيوتر الشخصي.

ويتضمن نظام التشغيل الإسلامي سبيلي مجموعة من البرامج الأساسية وهي “ذكر” و”مصحف عثمان” وهما أداتان لدراسة القرآن الكريم، و”منبر” و “Prayer Times” وهما برنامجان لمواقيت الصلاة، وبرنامج “مناجاة” الذي يقوم بإظهار أدعية في فترات معينة، وبرنامج التقويم الإسلامي “هجرة” وأداة التحكم الأبوي “WebStrict” .

ويدعم النظام اللغة العربية بشكل كامل وهو مدعم بشكل كبير بتصميمات رسومية ذات طابع إسلامي باللون الأخضر والخط العربي..

كما يتوفر في نظام سبيلي مجموعة تطبيقات تناسب كافة المهام الإدارية والمكتبية والترفيهية والتعليمية مثل OpenOffice (الذي يتضمن معالج نصوص وجداول إلكترونية وعروض تقديمية) ومتصفح الانترنت Firefox وبرنامج المحادثة الفورية Pidgin وبرنامج F-spot لإدارة الصورة وبرنامج Gimp لتحرير الصور وبرامج وسائط متعددة للصوت والفيديو وكل هذه البرامج المجانية والمفتوحة المصدر متوفرة في النسخة المختصرة من سبيلي، أما النسخة الكاملة فتضم بالإضافة لما سبق عشرات البرامج التعليمية والأدوات والتلاوات الكاملة للقرآن الكريم. ويمكن الاطلاع على قائمة كاملة بالمحتويات من خلال هذا الرابط:

https://www.sabily.org/website/index.php/ar/sabily/content

ويمكن تحميل النسخة المصغرة والنسخة الكاملة من النظام من خلال الموقع الإلكتروني www.sabily.org المتوفر باللغات العربية والانكليزية والفرنسية والألمانية والفارسية والاندونيسية والكردية، كما يتم من خلال الموقع ذاته تقديم الدعم الفني للمستخدمين من خلال عدة وسائل كالمحادثة المباشرة والمجموعات والرسائل البريدية ومن خلال منتدى الدعم الفني.

ويمكن للراغبين بدعم الموقع (وهو موقع غير تجاري) دفع مبالغ مالية عن طريق موقع PayPal وباستخدام بطاقات الدفع على الانترنت، كما يدعو الموقع مستخدميه لنشره وإشهاره عن طريق تثبيت شيفرة إعلانات في المدونات والمنتديات والمواقع الشخصية تظهر على شكل لافتات إعلانية بصور وأشكال متعددة.

كما يتيح التواصل الفوري مع المستخدمين من خلال خدمات تفاعلية مثل البث المباشر للأخبار RSS والتواصل عن طريق عدة شبكات اجتماعية ومجموعات بريدية.

وقد أعلن فريق تطوير سبيلي نهاية العام الماضي الإصدار الجديد Sabily 9.10 والذي حمل الاسم الرمزي “غزة” وذلك تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقد أضاف مطورو الاصدار الجديد متصفحاً جديداً للقرآن الكريم حمل اسم “نور” وبرنامج “رجال” الذي يتحدث عن صحابة الرسول الكريم، إضافة إلى برنامج “فصول” الذي يعرض السيرة النبوية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى