×
×

النطاق burjkhalifa.com غير متاح والبديل هو النطاق الوطني ae

اجتذبت مفاجأة تسمية برج دبي باسمه الجديد “برج خليفة” اهتمام الكثير من الناس الذين تابعوا حفل افتتاحه مساء يوم الاثنين الفائت.

وفي نفس الوقت تقريباً وحال إعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “نائب رئيس الدولة وحاكم دبي” عن الاسم الجديد، نجح شخص يعتقد أنه باكستاني بتسجيل عنوان الويب www.burjkhalifa.com بحسب ما ذكر موقع جولف نيوز gulfnews.com .

والمدهش في الأمر أن هذا العنوان كان مازال متاحاً بحرية حتى ذلك الوقت.

وعادةً ما تستهدف مثل هذه الأعمال التفاوض على بيع الاسم إلى مالكيه الحقيقيين بمبالغ كبيرة، ولم يتم التأكد فيما إذا كان مالك العنوان سينجح في ذلك.

وبحسب موقع جولف نيوز فإن القائمين على برج خليفة يعتزمون المطالبة بهذا الاسم الخاص من هيئة INANA التي تنظم عناوين الانترنت عالمياً، وفي المحاكم الأمريكية، مما قد يتطلب أشهراً

وذكر موقع thenational.ae الإماراتي يوم أمس الأربعاء أن بيانات ملكية النطاق burjkhalifa.com كانت تظهر باسم “عبد الله مطر” مدير موقع” الإمارات للمزادات” الذي قال عبر محادثة هاتفية أنه لا يملك هذا النطاق، بالرغم من ظهور اسمه ورقم هاتفه ورقم الفاكس على الموقع في متناول الجميع قبل أن يتم منع الصفحة في وقت سابق.

وفي هذا السياق قالت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الامارات العربية المتحدة أن القائمين على برج خليفة يسعون للحصول على اسم النطاق burjkhalifa.com وأعلن المدير التنفيذي في الهيئة من خلال برنامج إذاعي تبثه إذاعة “Dubai Eye ” على الهواء بأن الهيئة قد قامت بحجز اسم النطاق الوطني للدولة والخاص بـ برج خليفة (burjkhalifa.ae) فور الإعلان عن إعادة تسمية البرج في حفل الإفتتاح، وقد قامت الهئية بهذه الخطوة أولا، لحماية حق استخدام اسم النطاق من قبل القائمين على البرج والمفوضيين رسمياً بهذا الإستحقاق، إضافة إلى حماية حقوق الملكية الفكرية لإسم النطاق، وحماية الإسم من الإستيلاء الإلكتروني والتسجيل المحظور للعلامات التجارية التي تخرق أحكام الإدارة.

وقد تم افتتاح برج خليفة في الرابع من يناير/كانون الثاني الحالي كأطول برج في العالم بارتفاع 828 متر عن سطح الأرض.

تحديث من البوابة العربية للأخبار التقنية:

في وقت لاحق لإعداد الخبر أعلاه من قبل فريق البوابة العربية للأخبار التقنية، ذكرت صحيفة “الإمارات اليوم” في عددها الصادر يوم الخميس 7/1/2010 أن مواطناً إماراتياً يدعى أحمد بن ميزر المري، قد حجز اسم النطاق التجاري لبرج خليفة (www.Burjkhalifa.com)، على شبكة الإنترنت، في اليوم نفسه الذي تم فيه تدشين البرج.

وقال المري الذي يعمل موظفاً في إحدى الدوائر الحكومية في دبي، والذي حرص على الحضور إلى مقر «الإمارات اليوم»، إن «تفكيره في حجز اسم النطاق التجاري لم يكن بهدف البحث عن الربح، وإنما بهدف رد الجميل إلى الإمارات وقياداتها»

وتابع «فكرت في حجز اسم النطاق التجاري، فور سماعي الخبر، حتى أفوت الفرصة على من يفكرون في المتاجرة بالاسم، وقررت أن أقدم اسم هذا النطاق التجاري، هدية إلى حكام الإمارات وقيادات الدولة»
وأضاف أنه وعلى الرغم من تلقيه عروضاً مالية مغرية من بعض الأفراد والشركات لشراء اسم النطاق التجاري، إلا أنه لم يفكر للحظة في قبول أي من هذه العروض، واصفاً خطوته «رسالة حب وتقدير لرئيس الدولة، ونائبه بمناسبة الذكرى الرابعة لتولي سموه مقاليد الحكم في دبي».

وبحسب الصحيفة المذكورة فإن المري قد حجز اسم النطاق التجاري (www.Burjkhalifa.com) لمدة عامين، مع التجديد التلقائي له.

لكن وبخلاف ماذكرته الصحيفة الإماراتية فقد قام موقع البوابة العربية للأخبار التقنية بالاستعلام عن معلومات النطاقات من خلال خدمة whois حيث يظهر أن النطاق محجوز لمدة عام واحد فقط حتى تاريخ 4/1/20111 (كما في الصورة أدناه).

 

[nggallery id=11776]

  • 11776
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE