×
×

10 نصائح لحماية حسابك في تويتر

رغم الدور الذي يلعبه موقع التدوين المصغر تويتر Twitter.com كموقع للتواصل الاجتماعي، فإنه لا يخلو من المخاطر، مثله مثل أي شبكة اجتماعية أخرى.

وكمثال على المخاطر هناك الكثير من المواقع التجسسية والبرمجيات المخربة التي قد تتسلل إلى جهازك أو بريدك الإلكتروني عبر تويتر وقد تتسبب بأضرار كبيرة وسرقة بيانات شخصية وحسابات مصرفية.

نقدم لكم اليوم عبر البوابة العربية للأخبار التقنية مجموعة من النصائح التي تساعد على حماية حسابكم من التعرض لهجمات المخترقين أو العابثين:

1- لا تتشارك المعلومات الشخصية:

يجب أن يكون هذا المبدأ على رأس الأولويات وقبل كل شيء، لا تشارك البريد الإلكتروني الخاص بك، ومعلوماتك الشخصية وعنوان العمل وأرقام الهواتف، .. الخ، على تويتر إلا إذا كنت واثقاً تماماً بما تقوم به.

تحديد الموقع الجغرافي هي ميزة اختيارية، إذا أردتها ألا تعمل بشكل تلقائي على إرسال مكان وجودك، تأكد من تعطيل هذا الخيار في إعدادات تويتر.

2- راجع التطبيقات التي تستخدمها على حساب تويتر الخاص بك:

تجنب تطبيقات الويب التي تطالبك بتزويدها بكلمة المرور واسم المستخدم الخاص بك، التطبيقات الجيدة هي التي لا تطلب منك ذلك.

راجع بانتظام قائمة التطبيقات التي سمحت لها باستخدام حسابك، من خلال صفحة Twitter Settings Connections على الرابط : http://twitter.com/account/connections وقم بإزالة كل التطبيقات التي لم تعد بحاجة لها.

3- قم بتغيير كلمة المرور بانتظام:

يستخدم المخترقون برامج آلية للوصول إلى حسابك في تويتر، استخدم كلمة مرور قوية واحرص على تغييرها كل 4 أو 6 أسابيع لضمان أقصى درجات الحماية، واستعن ببعض البرمجيات المجانية المتوفرة على شبكة الانترنت والتي تساعدك على توليد كلمات مرور قوية.

4- قم بمراجعة الروابط المختصرة قبل الضغط عليها:

غالباً ما تستخدم عناوين المواقع المختصرة لإخفاء مواقع ضارة يؤدي الضغط عليها إلى إحداث تحميل برامج مخربة ومواقع تجسسية.

إذا كنت تستخدم تطبيقات تويتر مثل “TweetDeck” قم بتشغيل خيار إظهار معاينة معلومات المواقع المختصرة “Show Preview Information for Short URLs”، وإذا كنت تستخدم متصفح فايرفوكس قم بتحميل إضافات مثل ” LongURL Mobile Expander” أو DeTiny URL Expander

5- إحذر من الرسائل المباشرة غير المرغوب بها:

غالباً ما يستخدم المتصيدون رسائل مباشرة لجذب المستخدمين إلى صفحة تسجيل دخول، حيث يطلب منهم تقديم اسم مستخدم وكلمة مرور، وتكمن المشكلة في وصول هذه الرسائل أحياناً من أشخاص يتتبعونك وتثق بهم، لكن حسابهم تعرض للاختراق، لذلك لا توجد وسائل مضمون للتأكد من أن مثل هذه الرسائل موثوقة أم مشبوهة.

6- استخدم حسابات تويتر خاصة:

إذا كنت تستخدم تويتر للتواصل مع مجموعة محددة من الأصدقاء وزملاء العمل وأفراد الأسرة فمن الأفضل ضبط إعدادات تويتر بحيث يكون حسابك سرياً، ويمكنك ضبط ذلك من خلال استخدام الخيار “Protect my tweets” من إعدادات تويتر.

7- احظر وبلغ عن البريد المزعج:

إذا وصلك بريد مزعج من خلال أحد حسابات تويتر قم بحظره، وبلغ عنه، قم بتتبع هذه الصفحة http://twitter.com/spam وبلغ فيها عن الحسابات التي تقوم بإرسال بريد مزعج لك.

8- تجنب تعليق حسابك في تويتر:

حتى تضمن عدم مخالفة قواعد تويتر وعدم إيقاف حسابك تأكد من التزامك بقواعد الموقع وتذكر:
– التدوينات المسموحة هي 1000 تدوينة و 250 رسالة مباشرة كل يوم.
– تتبع وإلغاء تتبع المئات من المستخدمين يومياً قد يؤدي إلى تعليق حسابك
– يجب أن يكون لديك عدد كاف من الأتباع قبل أن تتمكن من تتبع 2000 شخص.

وتذكر أيضاً ألا تستخدم تطبيقات تعدك بالحصول على مئات الأتباع بسرعة، فهذه الطريق كفيلة بأن تجعل حسابك مشبوهاً وقد يتم إيقافه.

9- تجنب الحسابات المقلدة:

قد يقوم شخص ما بانتحال شخصيتك على تويتر مما قد يتسبب لك بالكثير من الإزعاج أو النتائج الوخيمة.

إذا وجدت شخصاً ينتحل صفتك قم بإبلاغ إدارة تويتر من خلال هذه الصفحة: http://help.twitter.com/requests/new أو قم بإرسال بريد إلكتروني إلى : [email protected]

10- استخدم مضادات الفيروسات وجدران الحماية Firewall

أخيراً استخدم جدار الحماية وبرامج مقاومة الفيروسات واحرص على تحديثها بشكل مستمر من خلال شبكة الانترنت، لا تستخدم مضادات فيروسات غير مرخصة حيث لا يمكنك تحديثها لاحقاً، استخدم برامج أصلية مدفوعة أو مجانية متوفرة على شبكة الانترنت.

هذه هي أهم النصائح لحماية حسابك على تويتر.. هل لديك اقتراحات أخرى؟ شاركنا بها عبر التعليقات

  • 11743
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE