تحت الضوء

كيف تقوم بتحويل ملفات أوتوكاد إلى صيغة PDF؟

يستخدم برنامج أوتوكاد AutoCAD للرسم الهندسي، ويحظى بشعبية كبيرة لدى المهندسين المعماريين والفنيين حيث يمكنه إنشاء رسوم هندسية ثنائية البعد وثلاثية البعد وإعداد مخططات ونماذج للأبنية والمنشآت والمشاريع الهندسية بمساعدة الحاسب، ويتم حفظ ملفات أوتوكاد عادة بالصيغة DWG.

لكن رغم الميزات الكبيرة الموجودة في هذا البرنامج فإنه يفتقر إلى إمكانية تصدير الرسوم الهندسية بصيغة PDF، وهي صيغة أصبحت قياسية لدى كافة قطاعات الأعمال، حيث تتيح تحويل أنواع كثيرة من الصور والمستندات إلى صيغة قابلة للنقل والاستخدام على كافة أنواع الحواسب المحمولة والمكتبية.

سنسلط الضوء اليوم على أداة DWGgateway التي تتيح تحويل ملفات أتوكاد ذات الصيغة DWG إلى ملفات بصيغة PDF.

يمكنك تحميل هذه الأداة من خلال الموقع التالي:

https://www.dwggateway.com/

بعد تحميل الملف من خلال الموقع السابق قم بتنصيب الأداة مع ملاحظة أن عملية الإعداد لن تتم إذا لم يكن برنامج AutoCAD مثبتاً على النظام.

– بعد شاشة الترحيب ستظهر لك شاشة لاختيار إصدارات أوتوكاد التي تريد إعدادة الأداة DWGgateway عليها (الصورة رقم 1).
– اختر الإصدارات المناسبة واضغط التالي.
– ستظهر لك شاشة تتضمن الموافقة على ترخيص البرنامج، اضغط التالي ثم تابع خطوات التثبيت.
– بعد انتهاء تثبيت البرنامج يمكنك تحويل الرسوم بصيغة DWG مباشرة من خلال برنامج اوتوكاد، كل ما عليك هو فتح ملف الرسم واختيار الأمر طباعة Plot (الصورة رقم 2).

– قم باختيار DWG To PDF من القائمة المنسدلة الخاصة باختيار الطابعة أو الراسمة Printer/Ploter واضغط موافق OK. (الصورة رقم 3).

– سيطلب منك البرنامج اختيار اسم للملف واختيار مجلد لحفظ ملف PDF الناتج ضمنه. حدد ذلك وانتظر انتهاء عملية التحويل.
– ستشاهد في أسفل الشاشة تنويهاً إلى مقدار تقدم العملية ونجاحها. (الصورة رقم 4).

ومن الميزات المفيدة جداً لأداة DWGgateway هي إضافة قائمة جديدة ضمن قوائم برنامج AutoCAD تتيح تحويل وفتح كافة رسومات أوتوكاد من إصدارات سابقة ولاحقة دون الحاجة إلى تحميل إصدار جديد من البرنامج (الصورة رقم5 ).

نتمنى لكم الفائدة.

 

[nggallery id=11693]

زر الذهاب إلى الأعلى