تحت الضوء

أشهر 15 موقعاً تم إغلاقهم عام 2009

شهد العام 2009 إطلاق العديد من الخدمات الجديدة والمفيدة على شبكة الإنترنت، وكذلك التقدم المستمر لمواقع نجت من العواقب الاقتصادية المترتبة على السنة السابقة، لكن بالمقابل كان هناك العديد من المواقع الصغيرة والكبيرة التي أغلقت خلال هذا العام.

وبالنسبة للعديد من المواقع في هذه القائمة ، فإن السبب الرئيسي لإغلاقها ببساطة هو ارتفاع التكاليف بشكل كبير للإبقاء عليها تعمل، وفي أحيان كثيرة لم تتمكن هذه المواقع من الحصول على عدد كبير من الزوار لتغطية نفقاتهم.

وفي هذه القائمة نسرد أهم 15 موقع أغلق أبوابه خلال عام 2009 وفق الترتيب الزمني للإغلاق:

1- مواقع Jaiku و Dodgeball و Notebook من Google:
توقفت في يناير 2009

أغلقت جوجل في وقت واحد وبعد أسبوعين فقط من بداية العام الجديد كلاً من موقع التدوين المصغر Jaiku.com والشبكة الاجتماعية Dodgeball.com إضافة إلى موقع الملاحظات google.com/notebook الذي توقف تطويره.

2- Yahoo Briefcase
توقف في يناير 2009

يقدم هذا الموقع خدمة تخزين على الشبكة مقدارها 30 ميغابايت، وكانت هذه المساحة مفيدة جداً حين إطلاق الموقع عام 1999 لكنها أصبحت بدون أهمية بعد توفيرها من قبل مزودي خدمات التخزين وحتى مواقع البريد الإلكتروني أيضاً.

3- Jubii
توقف في يناير 2009

وهو موقع يقدم خدمات الاتصال عبر الانترنت والبريد الإلكتروني والدردشة النصية وخدمات الصوت عبر الإنترنت واستضافة الملفات.

4- HP Upline
توقف في فبراير 2009

يقدم هذا الموقع خدمة النسخ الاحتياطي لبيانات المستخدمين من أجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم , وتخزينها على شبكة الانترنت مقابل رسم سنوي، ويتميز بمساحة تخزين غير محدودة.

5- Microsoft Encarta
توقف في مارس 2009

موسوعة مايكروسوفت الشهيرة على شبكة الانترنت.

6- محرك بحث Wikia
توقف في مارس 2009

انطلق هذا الموقع في يناير 2008 بفكرة مبتكرة تسمح للمستخدمين بالتحكم بترتيب نتائج البحث حسب أهميتها، حيث يمكن التصويت على النتائج الهامة لتظهر في البداية بينما تنتقل النتائج الأقل أهمية إلى الأسفل.

7- SpiralFrog
توقف في مارس 2009

موقع متخصص ببث الدراما والموسيقى على الانترنت وأغلق أبوابه في 19 مارس الفائت بعد أن غرق في ديون بلغت أكثر من 9 مليون دولار.

8- Yahoo Jumpcut
توقف في ابريل 2009

موقع استحوذت عليه شركة ياهو في 2006 وهو موقع يسمح بتحرير مقاطع الفيديو في متصفح الويب وكذلك استضافة هذه المقاطع من خلاله.

9- Yahoo Geocities
توقف في ابريل 2009

وهو موقع شهير يسمح بإنشاء واستضافة صفحات ويب شخصية على شبكة الإنترنت، انطلق عام 1999، لكنه تراجع لاحقاً بسبب انتشار مواقع استضافة المدونات والشبكات الاجتماعية،

10- Yahoo 360
توقف في مايو 2009

كان هذا الموقع محاولة من ياهو لدمج العديد من خدماتها داخل خدمة واحدة، وذلك لإنشاء شبكة اجتماعية يمكن للمستخدمين فيها إدراج تدوينات ومتابعة المستخدمين الآخرين وسحب بيانات من الخدمات الأخرى مثل فليكر، وقد أوقفته ياهو بعد أربع سنوات من إطلاقه.

11- Searchme
توقف في يوليو 2009

وهو محرك بحث مرئي أطلق بشكل تجريبي خاص في مارس 2008 ويقدم صور مصغرة لكل موقع ضمن نتائج البحث، بحيث يمكن للمستخدم معاينة الموقع قبل النقر على النتيجة.

12- Windows Live Events
توقف في أغسطس 2009

يمثل هذا الموقع خدمة أطلقتها مايكروسوفت في أواخر عام 2007 كجزء من ويندوز لايف تسمح للمستخدمين إنشاء أحداث يمكن مشاركتها مع عموم المستخدمين.

13- SplashCast
توقف في أغسطس 2009

تم إطلاق هذا الموقع في أوائل 2007 وكان وسيلة لتبادل ومشاركة كافة أنواع الوسائط المتعددة ، وأصبح أداة نشر أساسية لمزودي المحتوى الإعلامي، كما سمح لاحقاً للمستخدمين بالدردشة أثناء مشاهدة عروض التلفزيون المستضافة من خلاله.

14- Barnes & Noble: Quamut
توقف في أغسطس 2009

تم إطلاق موقع Quamut في عام 2008 من قبل دارنشر نوبل وبارنيز وهومخصص لبيع الكتب بصيغتها الرقمية أو المطبوعة.

15- Riya
توقف في أغسطس 2009

يعد هذا الموقع خدمة للتعرف على الوجوه والبحث عنها، وقد كادت شركة جوجل تستحوذ عليه قبل أربعة أعوام، لكنها ذهبت إلى منافسه Neven Vision بدلاً منه.

 

[nggallery id=11677]

زر الذهاب إلى الأعلى