×
×

7 نقاط أساسية عن سياسة الخصوصية الجديدة في فيسبوك

عندما قام موقع فيسبوك منذ بضعة أيام بتحديث إعدادات الخصوصية، واجهت هذه التغييرات الكثير من الآراء التي تفاوتت بين المديح والنقد.

ومن المثير للاهتمام، أن الكثير من مستخدمي هذا الموقع الذين يزيد عددهم عن 350 مليون مستخدم، لم يفعلوا شيئاً تجاه خيارات الخصوصية، وتركوا الكثيرمن المعلومات الخاصة بهم عرضة للخطر.

وقال تيم سباراباني مدير السياسات العامة في فيسبوك لموقع eWEEK في وقت سابق هذا الأسبوع أن مئات الملايين من الناس لم تتوقف برهة للتفكير في العواقب المترتبة على تبادل المعلومات.

ويسعى فيسبوك لطرح برامج تعليمية كنوع من تثقيف المستخدمين حول أدوات التحكم بالخصوصية الجديدة التي نفذها الموقع، هذه الأدوات التي تساعد على زيادة الخصوصية بعدة طرق، ولكن يمكن القول أنها ما تزال قاصرة في مجالات أخرى، وهذه بعض الأشياء التي يجب أن يتوقف مستخدمي فيسبوك للتفكير بها.

1 – التعامل مع تطبيقات فيسبوك:

التطبيقات الموجودة في فيسبوك يمكنها أن تسحب بعض معلومات المستخدم وعن طريق أصدقائه الذين يستخدمون هذه التطبيقات، ففي السابق كان بإمكان المستخدمين اختيار “عدم مشاركة أية معلومات حولي من خلال تطبيقات فيسبوك”، أما الآن فإن المعلومات التي تعتبر عامة (مثل الاسم وصورة الملف الشخصي و المدينة والشبكة) متوفرة لمطوري أي من التطبيقات التي تستخدمها أنت أو أصدقائك، ومع ذلك يمكنك تغيير الإعدادات لمنع المعلومات الأخرى من المشاركة، وذلك بالذهاب إلى إعدادات الخصوصية واختيار تصنيف “التطبيقات والمواقع الإلكترونية ” وتعديل إعدادات “معلوماتك التي يستطيع أصدقاؤك مشاركتها”. (انظر الصورة 1 ).

2- تقييد الوصول إلى قائمة الأصدقاء:

قام فيسبوك بإجراء تعديلات تسمح للمستخدمين إخفاء قائمة أصدقائهم، فقد تم إزالة رابط “مشاهدة الأصدقاء” من نتائج البحث، ويمكن للمستخدمين الاختيار بين إخفاء قائمة الأصدقاء في صفحتهم الشخصية بعدم اختيار “استعراض أصدقائي في صفحتي الشخصية”. (انظر الصورة 2 ).

3- التحكم في الوصول إلى المحتوى:

يمكنك التحكم بمن يستطيع مشاهدة أي جزء من المحتوى الذي تقوم بإدراجه في ملفك الشخصي، وعندما تقوم بالإدراج مع هذا النوع من التحكم سيتم سؤالك عن كيفية استخدامه. (انظر الصورة 3 ).

4- التحكم بمن يتصل بك:

يمكنك التحكم بمن يقوم بالاتصال بك من خلال “إعدادات الخصوصية” في صفحتك الشخصية، عن طريق الضغط على “معلومات الاتصال” والتنقل ضمن القائمة لقيام بالتعديلات المطلوبة (انظر الصورة 4 ).

5- منع محركات البحث من الوصول لملفك الشخصي:

للتأكد من أن معلوماتك الشخصية والصور والرسائل المنشورة في ملفك الشخصي لا تظهر لغوغل أو محركات البحث الأخرى قم بتعديل خيار “البحث” ضمن إعدادات الخصوصية ونفذ التعديلات التي تريدها (انظر الصورة 5).

6- الإعدادات الموصى بها:

من القضايا التي واجهت ردود فعل سلبية من مستخدمي فيسبوك هي أن أداة تعديل الخصوصية إلى المستويات الموصى بها، قامت بخفض إعدادات الخصوصية إلى أدنى المستويات الممكنة. وهنا يجب العودة إلى هذه الإعدادات وتغييرها إلى وضعها الأصلي.

7- الجميع، في أي مكان:

إن اختيار “الجميع” في إعدادات الخصوصية يعني أدنى قدر ممكن الخصوصية، وإعطاء أي شخص القدرة على رؤية المعلومات الخاصة بك.

 

[nggallery id=11611]

  • 11611
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE