×
×

خرائط غوغل والحوسبة السحابية في مواجهة إزالة الغابات

لعل من أكثر السبل فعالية لمحاربة ارتفاع درجة حرارة الأرض سيكون الحد من إزالة الغابات في مختلف أنحاء العالم، وقد أصبح لشركة غوغل Google دوراً فاعلاً في ذلك من خلال رصد صور الأقمار الصناعية وتحليلها عن طريق الدمج بين خرائط غوغل Google Earth والحوسبة السحابية.

فمن خلال دراسة صور الأقمار الصناعية يمكن التعرف على حالات إتلاف الغابات، لكن التحليل يتطلب حواسيب ذات قدرات كبيرة لمقارنة الصور مع مرور الوقت وتحديد النشاط غير المشروع في إزالة الغابات قبل فوات الأوان.

وتعمل غوغل على التعاون مع العلماء الذين قاموا بإنشاء برامج لتحليل أنشطةإزالة الغابات كما يتضح من صور الأقمار الصناعية، لكن أجهزة الكومبيوتر المكتبية يمكن أن تستغرق يوماً كاملاً لإنجاز كل تحليل، لكن الانتقال إلى أجهزة الكمبيوتر في البيئة السحابية لغوغل يمكن أن يقلل الوقت إلى عدة ثوان فقط، عدا عن إتاحة مكتبة من البيانات الخام لصور الأقمار الصناعية.

وفي حين أن هذه الخدمة غير متاحة للعموم بعد، فإن غوغل تفكر بمنح العلماء إمكانية الوصول إليها، وهي لا تبتغي الربح مقابل ذلك، لكنها تهدف إلى إظهار حسن النية من وراء ذلك، والأهم أنها طريقةتسويقية كبيرة للشركة لإظهار قوة الحوسبة السحابية وإثبات مكانتها في المستقبل.

  • 11588
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE