×
×

انتقادات متزايدة لموقع فيسبوك حول حماية خصوصية مشتركيه

صعد اصحاب المدونات على شبكة الانترنت ومجموعات الدفاع عن حقوق متصفحي شبكة الانترنت من انتقاداتهم للاعدادات الجديدة الخاصة بحماية خصوصية المشتركين في الموقع.

ونددت هذه الاوساط بالتعديلات التي ادخلها القائمون على الموقع وقالت انها تدفع المشتركين الى الكشف عن التجديدات التي يدخلونها على صفحاتهم لاعداد اكبر من متصفحي الانترنت وجعلها عرضة للكشف عن طريق محركات البحث.

وكانت التعديلات الجديدة ادخلت على الموقع في التاسع من الشهر الحالي حيث ظهرت رسالة للمشتركين على الشاشة تطلب منهم تجديد اعدادات حماية الخصوصة.

واعلن رئيس المركز الامريكي لحماية العملومات الشخصية على شبكة الانترنت مارك روتنبرج “ان فيسبوك يدفع المشتركين للافصاح عن كل شيء عبر التعديلات الاخيرة وهذا امر غير مقبول من منظور حماية الخصوصية”.

واضاف ان المركز يقوم بدراسة هذه التعديلات لمعرفة ما اذا كانت ترتقي الى درجة خداع المشتركين.

وانضمت مؤسسة “الجبهة الالكترونية” الى منتقدي هذه التعديلات وقالت في بيان لها “ان الاعدادات الجديدة لحماية خصوصية المشتركين في موقع فيسبوك تهدف بشكل واضح الى دفع المشتركين لكشف المزيد عن خصوصياتهم والاسوء من ذلك ان هذه التعديلات تحد من قدرة المشتركين على التحكم في المعلومات الخاصة بهم”.

وكان فيسبوك قد بدأ بتجربة الاعدادات الجديدة حول حماية خصوصية المشتركين فيه اواسط العام الجاري قبل تطبيقها.

وتسمح الاعدادات الجديدة للمشتركين ان يختاروا ما بين كشف التجديدات التي يدخلونها على صفحاتهم لجميع مشتركي الموقع ام لكل متصفحي الانترنت.

لكن الموقع رد على هذه الانتقادات بالقول ان التعديلات تهدف الى تمكين المشتركين في الموقع من ادارة التجديدات التي يدخلونها على صفحاتهم وليس دفعهم الى الكشف عن مزيد من المعلومات المتعلقة بهم.

فقد صرح الناطق باسم فيسبوك باري شنيت ان بمقدور المشتركين عدم الكشف عن بعض التفاصيل الخاصة بهم لغير معارفهم عن طريق ترك خانتي الجنس والمكان فارغتين، واضاف ان هذه الاعدادات تجعل اي تجديد او تغيير على صفحة المشترك في متناول الاشخاص الذين يختارهم.

  • 11587
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE