×
×

استبيان إتش بي حول طابعات أوفيس جيت برو الملونة يكشف عن فرص كبيرة أمام الشركات

قامت إتش بي بالتزامن مع طرحها لسلسلة طابعات أوفيس جت برو، بإجراء استبيان لفهم المسلك الطباعي المتبع في الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط بوضوح. وكان الهدف من وراء الاستبيان الحصول على رؤية واضحة حول مفاهيم الطباعة باستخدام طابعات ملونة نافثة للحبر، وطباعة المواد التسويقية داخل الشركات.

تم إجراء 180 مقابلة مع مؤسسات يتألف طاقمها من تسع موظفين أو أقل في الإمارات والسعودية ومصر. وانتمى المشاركون في الاستبيان إلى قطاعات الزراعة والإنشاءات والتعليم والتمويل والتصنيع والعقارات والرعاية الصحية والتسويق والبيع بالتجزئة وغيرها.

وكشفت نتائج الاستبيان عن كون عوامل مثل سرعة الطباعة وشمولية المواصفات ونوعية الطباعة الملونة من العوامل الأساسية. أما الإمكانيات اللاسلكية والطباعة المزدوجة فكانت من أقل العوامل أهمية تبعاً للمشاركين في الاستبيان. كما اختلفت مسألة إدارة التكاليف بين منطقة وأخرى، حيث وجد المشاركون المصريون هذه المسألة مهمة للغاية بينما لم تكن أساسية بالنسبة للمشاركين من الإمارات والسعودية. أما فيما يخص الصناعة فقد كانت مسألة إدارة التكاليف إحدى أهم الصفات المطلوبة من قبل المشاركين العاملين في قطاع الأطعمة والغذائيات، بينما كانت آخر اهتمامات القطاع العقاري.

وتلعب عدة عناصر مختلفة دوراً خلال عملية شراء طابعة أو المنتجات ذات الصلة. ويلعب سعر الشراء الأولي الدور الأهم أكثر من غيره مثل تكلفة الصفحة أو تكاليف التجهيزات. وتعطي الشركات الصغيرة والمتوسطة الأهمية الكبرى للعلامة التجارية عند شراء طابعة. كما اعتبر المشاركون من السعودية ومصر أن مسألة توافر التجهيزات وتكاليفها هي من الأساسيات، بينما اعتبر المشاركون الإماراتيون أن العلامة التجارية والمواصفات البيئية أكثر العوامل أهمية.

كما اعتبر قطاع الرعاية الصحية عنصر سعر الشراء أقل العناصر أهمية، بينما كان السعر من أولويات اهتمامات قطاع الشركات الاستشارية عند قيامهم بشراء طابعة. أما الشركات الصغيرة التي لا يتجاوز عدد العاملين فيها 3 أشخاص فلم تكن مسألة التكاليف ذات شأن عظيم مقارنة بالعلامة التجارية نفسها وهو العنصر الأهم. وعند القيام بعملية تقاطع البيانات تبين أنه كلما كبرت الشركة كلما ازداد اهتمامها بمسألة إدارة التكاليف.

كما تبين أن الشركات تركز على أثر الألوان على التواصل الخارجي. حيث تقوم 53 بالمائة من الشركات بطباعة ملونة لمستنداتها المعدة لأغراض خارجية، بينما تقوم نسبة 23 بالمائة بالطباعة الملونة لأغراض داخلية. وكان العامل الأهم بالنسبة للمشاركين السعوديين والإماراتيين عند طباعة المواد التسويقية داخل الشركة هو موثوقية الطابعة وطريقة عرضها للألوان. أما المشاركون المصريون فأبدوا اهتماماً بمسألة إدارة التكاليف. بينما أولت قطاعات الأطعمة والعقارات اهتماماً بمسألة المعدات غير المكلفة والتي تتمتع بنوعية عالية الجودة. كما اهتمت الشركات الاستشارية والعقارية والتسويقية بموضوع نوعية وسرعة الطباعة.

وكشفت نتائج الدراسة أهمية الألوان والإنتاجية في الشركات الصغيرة والمتوسطة. وتبين أن قرابة 83 بالمائة من كل المشاركين غير مدركين للاختلاف بين تقنية الطابعات الليزرية والنافثة للحبر، وأن قرابة 97 بالمائة منهم تستخدم طابعات نافثة للحبر.
وتبين أن إتش بي تتمتع بشهرة جيدة ومعتمدة كعلامة تجارية أساسية في شركات صغيرة ومتوسطة الحجم. وقدم نقص الإدراك هذا فرصة لتثقيف الشركات حول اتخاذ قرارات أكثر وعياً وعلماً.

وتعتبر سلسلة طابعات أوفيس جت برو مثالية للشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط نظراً لتقديمها حلول طباعية تمكن هذه الشركات من طباعة مواد تسويقية داخل الشركة بتكلف معقولة، وزيادة إنتاجية إجمالي عمليات الطابعة والتصوير وإدارة بيئة الطباعة بشكل أفضل. ويقدم خط إنتاج أوفيس جت الجديد من إتش بي تخفيضاً نسبته 50 بالمائة في تكلفة الصفحة مقارنة مع الطابعات الليزرية. وتعتبر هذه الميزة بالذات مهمة للغاية في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تأثرت بشكل كبير بالأزمة المالية الراهنة.

  • 11492
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE