×
×

مكافي تحذر من 12 طريقة للاحتيال على الانترنت في موسم الأعياد

ليس التجار وحدهم هم من يستعدون لموسم الأعياد، لكنها أيضا مواسم للجريمة الالكترونية.

لتسليط الضوء على الجرائم الإلكترونية خلال عطلة الأعياد حذرت مكافي من 12 خدعة تتراوح بين بطاقات المعايدة الإلكترونية الوهمية التي تقدم البرامج المخربة، أو تروج لجمعيات خيرية وهمية بهدف سرقة أموال.

وقد حددت مكافي هذه الطرق كمايلي:

1- حذرت مكافي من رسائل البريد الإلكتروني التي تبدو وكأنها من جمعيات خيرية مشروعة، لأنها إضافة إلى سرقة أموالك وحرمان المحتاجين منها، لكنها ستسرق أيضاً معلومات بطاقة الائتمان وبياناتك الشخصية.

2- فواتير وهمية عن تقديم خدمات توصيل: قد تصلك فاتورة وهمية وإخطار بالاستلام عن طريق شركات البريد يزعم مرسلوها أنهم غير قادرين على توصيل الطرد لعنوانك، ويطلبون منك تأكيد عنوان وإعطائهم بيانات بطاقة الائتمان لدفع تكاليف التوصيل.

3- طلبات صديق في المواقع الاجتماعية: توصي مكافي بعدم الضغط على روابط إضافة صديق من خلال البريد الإلكتروني بل تأكيد إضافة الصديق من خلال الموقع نفسه، لأن هذه الروابط قد تحتوي برامج ضارة أو حيلة لكشف كلمات المرور لديك.

4- بطاقات التهنئة الالكترونية: كن حذراً من استلام بطاقات تهنئة الكترونية خصوصاً إذا كانت من موقع لم تسمع به نهائياً. فقد يكون ذلك وسيلة لتسليم برمجيات مخربة أو نوافذ منبثقة أو غيرها من أشكال الدعاية الغير مرغوبة.

5- عروض المجوهرات الوهمية: إذا كنت ترى عرضاً لشراء هدايا فاخرة من شركات كبيرة فهذا جيد جداً إذا كان صحيحاً ، وقد يكون غير صحيح ويؤدي إلى دخول برمجيات مخربة لسرقة أموالك، وبالطبع لن تصلك الهدايا.

6- تمتع بتسوق آمن: تأكد أن الشبكة اللاسلكية لديك آمنة، وتأكد من الشراء من مواقع تسوق آمنة، تأكد من رؤية رمز القفل في الزاوية اليمنى السفلى من المتصفح، وتأكد من أن صفحة الويب تبدأ بـ: https حيث يدل الحرف s على أنها صفحة آمنة.

7- يعلم قراصنة المعلومات أن الناس يبحثون عن المواقع ذات الصلة بالموسيقى والصور خلال موسم الأعياد، لذلك يقوموا بإنشاء مواقع احتيالية ذات صلة بنتائج البحث هذه.

8- احذر مواقع التوظيف: هناك الكثير من طالبي العمل يبحثون عن عمل عن طريق الانترنت، احذر من العروض ذات الرواتب العالية أو التي تعتمد على العمل من البيت، وقد يطلب البعض المال مقدماً، وهذه وسيلة جيدة ليس فقط لسرقة ما يسمى “رسوم إعداد” لكن لسرقة بيانات بطاقات مصرفية خاصة بك أيضاً.

9- المتاجر الإلكترونية: لاحظت مكافي ارتفاعاً كبيراً في مواقع المتاجر والمزادات الالكترونية، إذا أردت الشراء إذهب إلى eBay أو أي موقع تعاملت معه بشكل جيد مسبقاً.

10- سرقة كلمة السر: يستخدم المحتالون أدوات متخصصة منخفضة الكلفة لكشف كلمات المرور، وفي بعض الأحيان يتم زرع برامج رئيسية ومسجلات لتتبع ضربات المفاتيح، وبمجرد الحصول على كلمة السر الخاصة بك يمكنهم الوصول إلى حساباتك المصرفية وحسابات بطاقات الائتمان، وإرسال رسائل بريدية غير مرغوب بها.

11- الاحتيال المصرفي عبر البريد الإلكتروني: ثمة نوع شائع من الاحتيال وهو المسؤول عن إرسال رسائل بريد إلكتروني يبدو وكأنها صادرة من البنك الذي تتعامل معه، لا تنقر على أي روابط لكن اكتب عنوان البنك الذي تتعامل معه بشكل يدوي إذا أردت الوصول لحسابك.

12- الحصول على فدية: قد ينجح المخترقون بالسيطرة على جهازك والملفات الخاصة بك وطلب فدية للسماح لك باستخدامها من جديد.

وبيت القصيد لا تجعل فرحة العيد تمنعك من استخدام مهارات التفكير البناء عند استخدام الانترنت خلال موسم الأعياد، وتأكد دائماً من تحديث نظام التشغيل الخاص بك وتحديث برامج الحماية لديك.

  • 11470
  • أمن وحماية
  • esecurity-news
Dubai, UAE