×
×

هل تريد أن تجرب نظام التشغيل Chrome OS؟! تعلم ذلك بالشرح والصور ..

عند ظهوره لأول مرة، أثار نظام نظام التشغيل الجديد Google Chrome OS ضجة إعلامية كبيرة حول الإمكانيات الجديدة التي يقدمها النظام المفتوح المصدر المعتمد على تطبيقات الويب.

لديك الآن فرصة لتجرب هذه الإمكانيات بنفسك.

لكن لسوء الحظ لا يحبذ الكثيرون القيام بهذه المهمة الشاقة والتحول بأجهزتهم إلى نظام جوجل المفتوح المصدر.

ستجد هنا دليلاً يساعدك على القيام بذلك خطوة خطوة في حوالي 15 دقيقة (اعتماداً على المدة الزمنية التي يستغرقها تحميل نظام التشغيل نفسه)، وهذا لن يجعل نظام التشغيل الأساسي لديك هو جوجل كروم إذا كنت لا ترغب بذلك، لكن سيتم تحميله على جهاز افتراضي باستخدام البرنامج المجاني VirtualBox والمتوفر لأجهزة ماكنتوش والأجهزة الشخصية ولينكس.

هذه الخطوة لها بعض المحاذير فقد تم تحميل نسخة جوجل كروم من خلال التورنت ومن المحتمل أن تكون هذه النسخة قد تم تعديلها من قبل بعض قراصنة المعلومات لسرقة معلومات حساب جوجل الخاص بك، لذلك فإن الحل السهل للتغلب على هذه المشكلة هي بإنشاء حسابgmail آخر لاستخدامه لتشغيل جوجل كروم.

ولأنك تقوم بالعمل من خلال جهاز افتراضي فإنك قد لا ترى كل ميزات الأداء العالي (مثل الإقلاع في سبع ثوان، لكن ذلك جيد بما فيه الكفاية لتشعر بنظم جوجل كروم بنفسك.

أولاً عليك الحصول على نسخة صورة من نظام التشغيل كروم، يمكنك تحميلها من خلال نسخة التورنت هذه، يمكنك أيضاً تجريب النسخة التي تم رفعها على موقع GDGT والتي عملت بشكل جيد أثناء اختبارها.

إذا حصلت على نسخة تورنت ستحصل عليها بالصيغة BZ2 ، وعليك استخراج محتويات هذه النسخة المضغوطة، يمكن لأنظمة ماك أن تقوم بذلك بشكل أتوماتيكي، لكن في ويندوز عليك استخدام أدوات فك ضغط مثل Win Rar

حالما تقوم بذلك، قم بتحميل نسخة من برنامج VirtualBox خاصة بنظام التشغيل الذي تستخدمه ، وقم بتنصيبه على جهازك.

بعد تشغيل البرنامج وتسجيله (أو رفض ذلك) ستحصل على الشاشة التالية، اضغط زر New في الزاوية العليا اليسرى للبدء بإعداد جهاز افترضي.

سيبدأ معالج الإعداد، اضغط التالي.

في الخطوة التالية حدد الاسم الذي تريده لنظام التشغيل واختر نوع نظام التشغيل الخاص بك (في هذا المثال عملنا على لينوكس أوبونتو) واضغط التالي.

اختر مقدار الذاكرة التي تريد تخصيصها لهذا الجهاز الافتراضي، ويعتمد ذلك على حجم ذاكرة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وكلما كانت أكثر كان ذلك أفضل، لكن إذا اخترت قيمة كبيرة فإن الجهاز الحقيقي قد يصبح في حالة غير مستقرة وبطيئة جداً.

هنا المرحلة الأصعب (لكنها لحسن الحظ ليست صعبة جداً) إذ ا كنت لا تنوي استخدام قرص صلب جديد بل تريد استخدام القرص الصلب الموجود لديك.

لا تقم باختيار شيء من القائمة المنسدلة ، بل ضغط على أيقونة المجلد على يمينها للدخول إلى نافذة : ‘virtual media manager’.

اضغط زر الإضافة:

الآن عليك البحث عن نسخة نظام كروم التي قمت بتحميلها في وقت سابق، ستكون على الأغلب على سطح المكتب ضمن مجلد التحميل، عندما تقوم بتحديدها اضغط “Open”.

اضغط Select عندما تصل إلى هذه النافذة:

بعد ذلك تأكد أن الخيار ‘use existing hard disk’ قد تم تحديده واضغط التالي:

اضغط إنهاء

لقد انتهيت ! اضغط Start

ستظهر شاشة سوداء لبعض الوقت ثم تختفي (لمدة 10 ثوان إلى دقيقة بحسب سرعة الجهاز لديك).

سترى بعد ذلك شاشة البدء لنظام جوجل كروم، قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب في gmail وكما قلنا سابقاً يفضل استخدام حساب ثانوي غير حسابك الأساسي كون النسخة الموجودة على تورنت قد تكون تعرضت للاختراق. (يمكنك إنشاء حساب من هناا).

الآن يمكنك البدء باكتشاف جوجل كروم. ولنكون صادقين يبدو كل شي مماثل تماماً لمتصفح جوجل كروم ، لكن مع وجود عدد من الاختلافات الرئيسية.

نلاحظ مؤشر عمر البطارية، والخيارات في القائمة الموجودة في أقصى الجها اليمنى العليا، أيضاً قم بتجريب وظيفة “نافذة جديدة” ‘New Window’ ، قد تجد أنه من الصعب (إن لم يكن مستحيلاً) التنقل بين العديد من النوافذ، وكن حذراً مع إدارة الاشارات المرجعية Bookmarks ، بقدر ما استطيع أن أقول لك أنه ليس هناك طريقة سهلة للخروج منها، عليك أن تقوم بإنشاء علامة جديدة بشكل يدوي ، والتي ستقوم بإخراجك من نظام المتصفح حالما تضغط عليها.

وحظاً موفقاً في إيجاد زر إغلاق ، لأننا متأكدون أنك لن تجده !

إعداد البوابة العربية للأخبار التقنية

عن موقع تيك كرانش

  • 11469
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE