×
×

البوابة العربية للأخبار التقنية في مقابلة خاصة مع شركة أين

يعتبر محرك البحث ” أين” ayna.com أول محرك بحث عربي على شبكة الانترنت، ويعمل جاهداً في السنوات الأخيرة على دعم المحتوى العربي وتطوير تطبيقات تساعد على تعزيز التواجد العربي على الشبكة العالمية.

وكخطوة جديدة من نوعها يشارك محرك بحث أين هذا العام للمرة الأولى في المعرض الخامس عشر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات شام 2009 المقام حالياً في العاصمة السورية دمشق ، كمشارك وراعي ذهبي للمعرض.

البوابة العربية للأخبار التقنية التقت السيد “ياسر الفقيه” نائب المدير العام لشركة أين – مدير العمليات، وأجرت معه الحديث التالي:

البوابة العربية:
بداية ما الهدف الأساسي لمشاركة شركة أين في معرض شام للمرة الأولى خصوصاً أنها تشارك أيضاً كراعية للمعرض؟

أين :
تعتبر سورية محطة مهمة في مجال المعلوماتية والانترنت وبالتالي قررنا الدخول إليها من الباب الواسع، فاخترنا أهم معرض تقني في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيها، ورغبنا في المشاركة كرعاية ذهبية للمعرض، وذلك بهدف دعم المعرض من جهة، وليكون دخولنا الأول متميزاً، كما أنها المرة الأولى التي نعلن فيها عن خدماتنا بشكل واسع في سورية.

محرك البحث العربي أين هو محرك قديم تم إنشاؤه عام 1997 بالتوازي مع ياهو، وقد اتجه ياهو عالمياً بينما اتجهنا نحن عربياً، ولكن صعوبات دخول الانترنت بشكل بطيء إلى الدول العربية في بداية انتشار الانترنت، أثر على دخولنا بشكل سريع إلى المنطقة العربية، وقد بدأنا بالانتشار الأوسع في السنوات الأخيرة في معظم الدول العربية.

البوابة العربية:
إذا هل تعتبرون أن مشاركتكم في معرض شام بعد هذه السنوات هي للتوجه إلى الجمهور السوري فقط، أم أنكم وجدتم في هذه الدورة شيئاً مختلفاً عن السنوات السابقة شجعكم على المشاركة؟

أين:
في الحقيقة لم نكن نفكر بالاشتراك في السنوات الماضية، لكن في هذه السنة قررنا المشاركة لأننا وجدنا في المعرض تجمعاً لشركات عديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لذلك قررنا أن نشارك، وفي السنوات الماضية كان المعرض رائعاً ولم يكن هناك ما يمنعنا من المشاركة فيه، لكن سياسة الشركة هذا العام تتجه إلى النشاط في مجال المعارض والمؤتمرات، ليس فقط في سورية ولكن قمنا برعاية أكثر من معرض في السعودية ودبي وشاركنا بمؤتمرات ورعينا مؤتمرات لتحسين أداء محركات البحث على مدى سنوات متواصلة.

البوابة العربية:
هل تعتقدون أن محركات البحث العربية قادرة على منافسة محركات البحث العالمية؟

أين:
في الواقع نحن بعيدون عن مبدأ المنافسة إلا مع الذات، نحن ننافس أنفسنا، والسبب أننا أول محرك بحث عربي ونكاد نكون الوحيدين حالياً، هناك محاولات من أشخاص وشركات لكن ليس بالعمق الذي نحن نعمل به.

لدينا في الحقيقة فريق عمل كبير موزع على أكثر من دولة، ويقع فرع الشرق الأوسط في بيروت، حيث انطلقنا من بيروت إلى دبي ثم إلى مصر وسورية وإلى دول عديدة، ونحاول أن نكون متواجدين فيها لنكشف المحتوى الرقمي العربي على الانترنت ونعطيه الأولوية لأن محركات البحث العالمية لا تعطينا كعرب الأولوية التي نحتاجها لأنفسنا.

البوابة العربية:

ماذا لديكم من خطط جديدة ومشاريع تكشفون عنها في المعرض؟

أين:
في الواقع لدينا ما هو جديد وما هو متجدد، أدخلنا خرائط الجوال على شكل تطبيق جافا للأجهزة المحمولة التي تدعم لغة الجافا، وهي عبارة عن خرائط لمدن عربية وشرق أوسطية يصل عددها حاليا إلى 35 والعدد متزايد، وهي عبارة عن خرائط تفصيلية للشوارع تعطي المستخدم اتجاهات القيادة من وإلى ألوف بل عشرات الألوف من نقاط الاهتمام التي تساعد على عمليات البحث ومعرفة موقع شركة أو مسجد أو جامعة أو محل ..الخ وهي تدخل لأول مرة الشرق الأوسط، حتى أن محركات البحث العالمية لم تدخلها لمنطقتنا.
بنفس الوقت نحاول تمييز اللغة العربية بالإضافة إلى أن خدماتنا في أين تدعم ثلاث لغات هي العربية والانكليزية والفرنسية، حيث أن هناك دول عربية تعتمد اللغة الفرنسية كلغة أساسية كما في المغرب العربي، إضافة إلى اللغة الانكليزية التي تستخدم في منطقة الخليج العربي بشكل كبير، كما أننا نتوجه إلى المغتربين العرب من خلال دعمهم بهذه اللغات.

حاوره: زاهر هاشم – البوابة العربية للأخبار التقنية

  • 11417
  • مقابلات خاصة
  • technolgy-interviews
Dubai, UAE