×
×

سوق النطاق العريض للاتصالات المتحركة تعزز عوائد الاتصالات في المنطقة

قالت شركة آي آي آر لشرق الاوسط أن معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للاتصالات (ميكوم 2009)، الذي نظمته مؤخراً في أبوظبي، قدم فرصة للاعبين الأساسيين في قطاع الاتصالات الإقليمي لمناقشة مستقبل ونطاق سوق الاتصالات في المنطقة.

قال ايد مالكون مدير معارض المجموعة، ميكوم:”على الرغم من الكساد الاقتصادي العالم يبقى قطاع الاتصالات في الشرق الاوسط بدون ادنى شك، مدفوعا بالنمو السكاني ونمو شبكات الاتصالات، واحدا من اكثر القطاعات الاقتصادية ربحية ويوفر فرصا ممتازة لأنظمة الاتصالات المتقدمة”.

هذا التفاؤل عززته تعليقات ستيفن هارتلي من شركة الاستشارات وبرامج الاتصالات العالمية “اوفام” الذي توقع خلال ميكوم ان تتجاوز عوائد سوق النطاق العريض للاتصالات المتحركة في المنطقة العوائد التي تجنيها الاتصالات الهاتفية خلال خمس سنوات.

وقال هارتلي:”من المتوقع ان تصل عائدات البيانات الى حوالي 18 مليار دولار في 2014 بنمو 188% مقارنة بعام 2008″.

وكان محمد ناصر الغانم مدير عام هيئة الاتصالات الاتحادية قد افتتح معرض ومؤتمر ميكوم الحدث الاقليمي البارز والوحيد الموجه لقطاع اتصالات المؤسسات.

وشهد الحدث انعقاد ندوة المائدة المستديرة لقادة الاتصالات بمشاركة مجموعة مميزة من مسؤولي القطاع في المنطقة حيث جرت مداولات مهمة حول القضايا التي تهم القطاع ومستقبله اقليميا وعالميا.

وشارك في الحدث رؤساء تنفيذيون من قطر وعمان والبحرين والسعودية والاردن والسودان والكويت ومصر والهند ونيجيريا واوغندا اضافة الى شركات ممثلة في الامارات شملت فودافون والياه سات ونورس ومرجان واس تي سي وموبايلي واورانج وعمان سات وموبيتل ووراد تيليكوم وان تي ان والاتحاد العربي للهيئات التنظيمية وهيئة الاتصالات الاتحادية واتحاد جي اس ام.

وفي الكلمة التي وجهها للمشاركين في مؤتمر ميكوم أكد الغانم على ان اهم القضايا التي تهم القطاع في المستقبل هو الجيل التالي من النطاق العريض المتحرك اضافة الى تكامل تقنيات الاتصالات السلكية واللاسلكية.

وفي تأكيد على الالتزام بمشروع الخطوط الثابتة عريضة النطاق في الامارات، اعلن الغانم ان ابوظبي ستكون اول عاصمة في العالم تستخدم كابلات الالياف البصرية بالكامل للاتصالات مع وجود خطط لربط كامل الدولة بهذه الكابلات خلال ثلاث سنوات.

وبالنسبة للمستهلك قال اولاف كرول مدير تطوير الاعمال في شركة فوكس انتر اكت ميديا/ماي سبيس.كوم الالمانية ان الفرد يستهلك في اليوم العادي حوالي 20% من وقته في تصفح الانترنت ودخول مواقع الشبكات الاجتماعية مشيرا الى ان 50% من بيانات التصفح لموقع “ماي سبيس” تأتي عبر اجهزة متحركة ما يقود الى رفع ارباح الاتصالات المتحركة من 8% الى 35% في 15 شهرا فقط.

واضاف مالكون:” مع وصول سوق الاتصالات الصوتية المتحركة في المنطقة الى حد التشبع يدرك المشغلون الآن وبدعم حكومي ان خدمات النطاق العريض المتحركة تحمل امكانيات هائلة. وبالتالي فإن تطوير الشبكات في انحاء الشرق الاوسط يفتح فرصا لا نهاية لها”.

وبعيدا عن المؤتمر، استقطب معرض ميكوم، الذي شاركت فيه ابرز الشركات التي عرضت احدث البرامج والاجهزة والخدمات، اكثر من 3600 زائر.

وفي توجهه لقطاع اتصالات المؤسسات شهد ميكوم عقد العديد من المنتديات الخاصة بهذا القطاع الحيوي والتي استمرت لثلاثة ايام حيث تمت مناقشة العديد من القضايا التي تهم هذا القطاع بمختلف تخصصاته كالتصنيع والنفط والغاز والرعاية الصحية والسياحة والسفر وما شابه.

وقال مالكون:” هذه المنتديات استقطبت اكثر من 300 مشارك استفادوا من المعلومات المتعلقة بالاسواق وخاصة ما يتعلق بحلول الاتصالات من الجيل التالي التي صممت لتلبية متطلبات قطاعاتهم”.

كما استقطب تيكوم 2009 دعما واسعا من القطاع حيث شملت الجهات الراعية لهذا العام شركات كبيرة مثل اوراكل وآي بي ام وبي اس تكنولوجيز التي قدمت الرعاية الذهبية، فيما قدمت كوالكوم واف في سي وبوليكوم الرعاية الفضية.

  • 11356
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE