×
×

لكسمارك تطرح محاكي البيئة في إطار حملتها "اطبع أقل، ووفر أكثر"

قامت لكسمارك العالمية والمتخصصة في توفير حلول وخدمات الطباعة بدعم حملتها للحفاظ على البيئة وذلك من خلال إطلاق محاكي البيئة- eco-simulator للمستهلك والمستخدم في المنزل بهدف زيادة الوعي والتركيز على أهمية تطبيق عادات الطباعة الجيدة التي تقلل من العوامل والآثار السلبية.

وتسمح هذه الأداة التعليمية الجديدة للمستهلكين بالتقدم نحو مستقبل مستدام وتقليل الأثر البيئي من خلال تحسين نظم الطباعة وتدفق المستندات. ، وتتوافر حاليا لمستخدمي الأعمال الصغيرة وإدارة الأعمال من المنزل عبر الموقع الالكتروني الخاص: www.lexmark-me.com.

وتشير الإحصائيات إلى أن استهلاك الطاقة يرتبط بتقنية المعلومات ومن خلال الدراسات الناتجة عن تحليل دورة حياة لكسمارك باتت تؤكد على أن أغلب التأثيرات البيئية للطابعة تأتي فعليا من استهلاك الورق، مقارنة بحوالي 10 % بسبب فقدان الطاقة.

وبالمثل، تساهم مرحلة الاستخدام بنسبة كبيرة تتراوح ما بين 55 % وحتى 68 % من إجمالي تأثيرات طابعات الإنكجيت ذات الوظائف المتعددة.

وبعد تطوير لكسمارك محاكي البيئة للأعمال، قامت لكسمارك بتوفير أداة للمستهلكين، حتى يتسنى لكل من الجماعات والأفراد التعرف على مدى تأثير الأساليب والعادات الخاصة بالطباعة واستهلاك الأوراق، سلبيا على التغييرات المناخية واستنزاف الموارد والتلوث بصفة عامة. وبهذه الطريقة يمكنهم العم على تقليل الآثار السلبية على البيئة وتعزيز حملة لكسمارك للطباعة أقل والتوفير بشكل أكثر.

ويقوم محاكي البيئة بحساب التأثير البيئي لطباعة المستخدم، ويربطها بنسبة الاحترار العالمي وتلوث الآوزون، كما يقدم حجم الموارد الغير متجددة التي تتضمنها العملية، وهذا أمر في غاية الأهمية لمعرفة التأثير الفعلي لطباعة كل مستخدم على حدة وكذلك لمساعدة المستهلكين على تقليل الآثار السلبية الخاصة.

وحتى يساعد المستخدمين على طباعة أقل وتوفير أكثر، يطلب محاكي البيئة من المستخدم الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة حول العادات المتبعة في الطباعة:
1- هل تستخدم الطباعة على وجه واحد أم على وجهين؟
2- هل تستخدم الطباعة لمرة واحدة أو لمرتين؟
3- هل تحتفظ بالطابعة خلال ثلاث سنوات أم تمدد استخدامها لخمس سنوات؟
4- هل تستخدم الطباعة لاسلكيا؟
5- كيف تستخدم طابعة لكسمارك الخاصة بك؟ (الطباعة على الوجهين، خرطوشات (كارتريدج) ذات قيمة
عالية وغيرها من الأسئلة ذات الصلة بعملية الطباعة وكيفية استخدام الطابعة ؟

وبعد ذلك يحسب محاكي البيئة عادات المستخدم في الطباعة بناءا على تحليل دورة الحياة الخاصة بطابعة لكسمارك، مع الوضع في الاعتبار جميع مراحلها الحياتية بدءا من التصنيع وحتى التوقف عن العمل، ثم جمع النتائج في تأثير طباعة لمدة عام لثلاث تأثيرات بيئة هامة. وتوضح فوائد وسلوكيات الطباعة الجديدة بموضحات بسيطة يسهل فهمها.

وتم اعتماد تحليل دورة الحياة من أحد الجهات المستقلة باستخدام إحدى عشر مؤشرا: استنزاف الموارد الغير متجددة، الطاقة الأساسية الغير متجددة، نسبة الاحترار الكوني المتوقعة، استنزاف طبقة الآوزون، تأكسد الكيمياء الصوتية، تلوث الماء، السموم البشرية، التسمم المائي في المياه العزبة، الرواسب المائية السامة في المياه النقية، سموم التربة البيئية)

وأوضحت بياتريس مارنيف، مديرة الشؤون المستدامة في لكسمارك في أوروبا الشرق الأوسط وأفريقيا قائلة: ” لكسمارك محاكي البيئة- eco-simulator يمكنه التعامل مع المستهلكين لمساعدتهم على تحديد أفضل الأولويات من ناحية الجهود البيئية، ومساعدة أصحاب الأعمال على تقليل الطباعة وزيادة التوفير. وعلى الرغم من أن الورق يعد صاحب التأثير الأكبر نسبيا، إلا أن التزام لكسمارك بطرح منتجات طويلة المدى بما يتناسب مع احتياجات المستخدمين من أصحاب الأعمال المتوسطة والصغيرة من المنازل، يؤكد مسئولية لكسمارك نحو البيئة من خلال اعتماد منتجات تهدف إلى تقليل الآثار البيئية السلبية والسموم، والحد من استهلاك الموارد الطبيعية كالماء والطاقة والانبعاثات (غاز المنزل الأخضر، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون) وتقليل الفاقد”.

تلتزم لكسمارك بالمسئوليات البيئية، كما أطلقت عددا من البرامج نحو الاستدامة على المستويين الداخلي والخارجي مثل مواصفات المنتج البيئي وبرامج إعادة التدوير للمستخدم”.

ويمكن لمستخدمي الطابعات اتباع خطوات بسيطة لتقليل الآثار السلبية على البيئة:
1- الاشتراك في طابعات منزلية من خلال تقنية الطباعة اللاسلكية
2- استخدام خاصية الطباعة على الوجهين لتوفير الورق
3- البحث عن ضمان طويل للطابعة لزيادة فترة صلاحيتها
4- البحث عن تصميم طابعة صديق للبيئة
5- تطوير كفاءة الطابعة من خلال إطفائها بعد الاستخدام
6- استخدام برمجيات مثل لكسمارك ويب تول لطباعة صفحات الإنترنت بتكاليف أقل
7- الطباعة في وضع المسودة لتقليل كمية الحبر المستخدم
8- استخدام خرطوشات (كارتريدج) لكسمارك إكس إل لناتج أعلى للحبر
9- إعادة الطابعة إلى نقطة التجميع الخاصة
10- الاستفادة من خدمة تدوير خرطوشات لكسمارك المجانية

وتابعت مارنيف: “ومن خلال أحدث برامجها، تطور لكسمارك نفسها لمساعدة المستخدمين على طباعة أقل وتوفير أكثر، وتوفير السبل والطرق التي تساعد المستخدمين على فهم وتغيير عادات الطباعة الخاصة وملاحظة الفرق”.

  • 11318
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE