×
×

قطر تدخل مرحلة جديدة في تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية

خطت قطر خطوة جريئة نحو دخول عصر جديد للحكومة الإلكترونية في البلاد، وذلك مع إطلاق مبادرة جديد لشبكة آمنة لمشروع الحكومة الإلكترونية، والتي جاءت في أعقاب الاجتماع الذي ضم كبرى الشركات المحلية والهيئات الحكومية الرئيسية.

سيمكن المشروع، الذي ينفذه المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر (أي سي تي قطر)، الهيئات والجهات الحكومية من الارتباط مع بعضها ببعض مباشرة من خلال منصة اتصالات آمنة، الأمر الذي يسمح بتبادل البيانات، وتوفير مستويات آمان عالية لتقديم الخدمات الإلكترونية. وستؤدي هذه المبادرة الجريئة إلى تقديم خدمات بجودة أفضل للجمهور في قطر، وتوفير إطار لمزيد من الإبداع في مجالات مختلفة مثل التعليم، والرعاية الصحية، والدعم الإلكتروني.

وستتولى اتصالات قطر (كيوتل)، الشركة الأولى في خدمات الاتصالات في قطر، بناء واستضافة الشبكة الحكومية، في ما يوصف بأنه أحد أكبر المشاريع التقنية وأكثرها تعقيداً التي يتم تنفيذها في القطاع الحكومي في المنطقة بأسرها.

وأثنى المشاركون في الاجتماع، الذي ضم ممثلين كبار عن كهرماء و”حكومي” (حكومة قطر الإلكترونية)، على المشروع من ناحية مجالاته الواسعة والرؤية التي يقوم عليها.

ويقول حسن السيد، المدير التنفيذي لإدارة نظم المعلومات الحكومية في أي سي تي قطر: “هذه خطوة مهمة في مسيرة تطوير عصر جديد للطريقة التي تقدم بها الخدمات الحكومية للجمهور. فمن خلال الأفكار المبتكرة التي جرى بحثها اليوم، ستكون قطر من الدول الرائدة في تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية المتطورة”.

وأضاف: “إن استثمارنا المهم في مبادرة الحكومة الإلكترونية يساعد في وضع الأسس لرؤية قطر الوطنية 2030، التي تقضي بأن تتبوأ قطر مكانتها كدولة ذات مجتمع متطور قادر على مواصلة تطوره، وتوفير مستوى معيشة مرتفع لسكانها”.

فالحل الذي سيتم تطبيقه واستضافته من قبل كيوتل هو من بين أكثر الحلول تطوراً في العالم، ويضمن مستويات عالية من سرية وخصوصية البيانات الشخصية، كما يضمن وجود اتصالات واضحة ومفتوحة بين مختلف الوزارات والدوائر الحكومية وفرق الخدمات.

وعلق المهندس خالد عبد الله المنصوري، المدير التنفيذي لإدارة حلول الأعمال في كيوتل قائلاً: “يعتبر تنفيذ هذا المشروع مهمة رئيسية، ويعكس تطور بنية الشبكة الحكومية طموح قطر لبناء اقتصاد المعرفة، كما يساعد على وضع الدولة في موقف متقدم من جهة استخدام أحدث تقنيات الكمبيوتر التي توظف لخدمة شعبنا. وعن طريق جمع مختلف الهيئات الحكومية سوية للعمل باستخدام شبكة مشتركة وآمنة، سنتمكن من وضع مبادرات لتقديم الخدمات التي ستترك أثراً إيجابياً ملموساً على حياة الناس في قطر”.

وتعليقاً على الحدث، يقول المهندس خليل العمادي، المدير التنفيذي للشبكات في كيوتل: “لقد كانت كيوتل وما تزال من أكبر المستثمرين في قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في قطر، وقد بدأت هذه الاستثمارات تأتي بثمارها في نمو القطاعات الاقتصادية المختلفة. ويعود الفضل لإمكانية بناء أحد أكثر شبكات الحكومة الاليكترونية تقدماً في العالم إلى رؤية قطر التطوير وإلى قيادتها المبنية على تكنولوجيا المعرفة.”

وستوفر الشبكة الحكومية اتصالات شبكية أساسية لاستكمال مجموعة من الخدمات المدارة، بالإضافة إلى شبكة تشغيلية مركزية، ودعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وبالإضافة إلى ذلك، ستوفر الشبكة وصلات إضافية وآمنة ذات سرعة عالية مع شبكة الإنترنت. وستتمكن الهيئات والجهات الحكومية من توفير تطبيقاتها وخدماتها للاستخدام من قبل الجهات والهيئات الأخرى من خلال منصة آمنة، تمكنها أيضاً من تبادل المعلومات والبيانات.

وتقول د. شيخة الجابر، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات في كهرماء: “تعد قطر من أول الدول التي إهتمت بتطوير الحكومة الإلكترونية في المنطقة، وهو ما يعكس طموحنا للعب دور الدولة الرائدة في هذا المجال. ويشكل اجتماع اليوم فرصة ممتازة للمباشرة ببناء شبكة آمنة وقوية للشعب في قطر”.

وقال فيصل عبدالله الكواري، رئيس قسم الشبكات والدعم الفني بإدارة يكنولوجيا المعلومات في كهرماء: “لدى الوزارات والهيئات الحكومية التزام بالعمل سوياً لضمان أن الخدمات التي نقدمها هي فعالة قدر الإمكان، وأن عملياتنا تتميز بمستويات عالية من الكفاءة. وستوفر الشبكة الحكومية الجديدة منصة بحيث ترتقي بخدماتنا المساندة إلى مستويات أعلى”.

وستشارك في المشروع مؤسسات حكومية على أعلى مستوى.

وقال العميد صالح خميس غانم الكبيسي، مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة الداخلية: “توازي أهمية أمن واستقرار هذه الشبكة أهمية مرونتها، إذ أنها تمكن الهيئات الحكومية من تحقيق المعايير التي نصت عليها إستراتيجية 2030”.

وستشمل الشبكة الحكومية إلى جانب الوزارات والمستشفيات والمدارس، المقار الرئيسية للهيئات وفروعها في المناطق المختلفة، بالإضافة إلى الهيئات وفروع مركز قطر للبيانات.

وقد خططت كيوتل لتنفيذ حل فعال لصالح المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، يتضمن أحدث التقنيات والتطورات في هذا المجال.

  • 11309
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE