×
×

المؤتمر الوطني الأول لصناعة المحتوى الرقمي العربي يختتم أعماله

زاهر هاشم: اختتم المؤتمر الوطني الأول لصناعة المحتوى الرقمي العربي أعماله مساء الاثنين 15/6/2009 في قصر المؤتمرات بدمشق بالإعلان عن جملة من المبادئ والتوصيات التي تتعلق بتطوير وتحفيز المحتوى الرقمي العربي.

وتضمن إعلان المبادئ بدء مرحلة الانتقال نحو صناعة المحتوى الرقمي العربي عن طريق تشكيل لجنة وطنية من الوزارات والقطاع الخاص والجمعيات الأهلية والمصارف ومؤسسات التمويل والجامعات والمراكز البحثية مهمتها تحديد الرؤية حول صناعة المحتوى الرقمي العربي، ومن ثم وضع إستراتيجية وطنية للنهوض بهذه الصناعة تتضمن الإستراتيجية القطاعية لكل جهة.

ومن أهم توجهات هذه الاستراتيجية الوطنية التي تم الإعلان عنها نشر الثقافة المحفزة لتطوير صناعة المحتوى الرقمي، وبناء مجتمع المعلومات واستخدام دراسات اجتماعية ونفسية ومالية في وضع البرامج والخطوات التنفيذية، وتأمين الكوادر المؤهلة عبر تطوير مناهج واختصاصات جامعية تساعد في صناعة المحتوى الرقمي، إضافة إلى التعاون مع المنظمات الدولية المطورة للمعايير للحد من إهمال تلك المعايير لحالة اللغة العربية أو لمتطلباتها.

كما تهدف الاستراتيجية التي يسعى المؤتمر لتحقيقها إلى العناية بالترجمة والمصطلحات العربية، والتوصية بتشكيل إطار تنسيقي فاعل مرتبط برئاسة الجمهورية يتولى مهام التنسيق ويضع المعايير ويصمم البنية البرمجية القادرة على استيعاب مجمل النشاط الوطني في مجال المحتوى الرقمي ويحدد التوجهات العامة في هذا المجال، والانتقال بالمواقع الإلكترونية للوزارات والمؤسسات العامة والخاصة والأهلية، إلى مستوى صناعة المحتوى الرقمي.

وتسعى هذه الاستراتيجية التي أعلن عنها في ختام المؤتمر إلى إنشاء مراكز لصناعة المحتوى الرقمي في الوزارات والمؤسسات وإنشاء مراكز تدريب خاصة بصناعة المحتوى الرقمي، إضافة إلى رقمنة الوثائق التي تنتمي مكوناتها إلى نموذج المعلومات التنموية.

وخرج المؤتمر الذي استمرت أعماله ثلاثة أيام، بجملة توصيات أهمها بناء الأنطولوجية العربية، واعتماد مسرد إلكتروني تفاعلي على شبكة الانترنت للوصول إلى تعريف واضح للمصطلحات والمفاهيم ذات العلاقة بالمحتوى الرقمي العربي، ورقمنة المكتبة الإذاعية والتلفزيونية والسينمائية في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ومؤسسة السينما والإدارة السياسية، والانتقال بمراكز التوثيق الصحفية والثقافية إلى النموذج الرقمي، وإنشاء مركز تعلّم إلكتروني لتعليم اللغة العربية.

وكان المؤتمر الوطني الأول لصناعة المحتوى الرقمي العربي قد افتتح أعماله يوم السبت الثالث عشر من حزيران/يونيو 2009 بتنظيم وزارة الإعلام ووزارة الاتصالات والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وقد استمرت أعماله لثلاثة أيام وتضمنت محاضرات وجلسات حوار وتقديم أوراق عمل ومشاريع وتجارب رائدة في صناعة المحتوى الرقمي العربي.

  • 11281
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE