×
×

مطورو البرامج المستقلون المبتدئون يعرضون برامجهم في مركز مايكروسوفت للابتكار

بعد التحاقهم ببرنامج تطوير الأعمال(Software Business Accelerator program) في مايكروسوفت العالمية، والذي استغرق ثمانية أشهر، قام عدد من مطوري البرامج المستقلين المبتدئين المحليين (ISVs)، بعرض ما طوروه من برامج مؤهلة، أمام خبراء وممثلين من مايكروسوفت والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، خلال المعرض الذي أقيم مساء أمس الأول في مركز مايكروسوفت للابتكار. كان الهدف من وراء تنظيم هذا الحدث، تسليط الضوء على المنتجات المطورة باستخدام تقنيات مايكروسوفت العالمية.

الجدير بالذكر، أن هذا البرنامج الخاص بتطوير الأعمال، والذي انطلق في أكتوبر/ تشرين الأول 2008، يتم تنفيذه بين مركز مايكروسوفت للابتكار بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا. وتم تصميم وإطلاق البرنامج ليكون بمثابة أحد أفضل الممارسات لمطوري البرامج المستقلين المبتدئين، والشركات الجديدة، وتوفير الدعم لهم، من خلال مساعدتهم في كافة مراحل تطوير البرامج والمساهمة في تقييم مستوى أداء شركات البرمجيات في المملكة الأردنية. “مع إمكانية بحث توسيع نطاق تطبيق البرنامج ليشمل دول عربية أخرى في المستقبل.”

في هذا السياق، قال السيد زيد شبيلات مدير عام مايكروسوفت الأردن أن: “مايكروسوفت تسعى دائماً وباستمرار إلى دعم مطوري البرامج المستقلين المبتدئين المحليين (ISVs) في كافة مجالات أعمالهم، ويتم تحقيق هذه الغاية من خلال برامج مثل Software Business Accelerator، الذي يدعم هؤلاء المطورين، ويعزز علاقتنا وتواصلنا معهم، ويلعب في الوقت نفسه دوراً بالغ الأهمية في مساعدتهم على تطوير البرامج، وصولاً إلى إنتاج برامج مبتكرة، وتسويقها، بغرض جذب ضخ استثمارات جديدة من قبل وحدات وشركات القطاع الخاص في هذه الأعمال، وهو الأمر ذاته الذي يدعم خلق فرص عمل، وتمكين أصحاب المشاريع من اتقان المهارات اللازمة، لضمان استمرارية مشاريعهم، في ظل الأزمة العالمية الحادة التي نعيشها”.

من جانبه، أكد الدكتور وسام الربضي مدير المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا- الأردن، أن: “شراكتنا مع مركز مايكروسوفت للابتكار في هذا البرنامج، تمثل فرصة ثمينة، للمستجدين في عالم تطوير البرمجيات الأردنيين، ليتمكنوا من الارتقاء ببرامجهم إلى مستويات أعلى من الجودة، والحصول على كافة التراخيص اللازمة، التي يحتاجونها، وتقوم مايكروسوفت بتوفيرها مجاناً، إلى جانب التدريب الفعال والمحيوي على الاستخدام الأمثل لما لديهم من أدوات ومصادر، وفق قواعد الإدارة بالأهداف. كما نسعى من خلال هذا البرنامج إلى ربط المطورين المبتدئين بالسوق، ليتمكنوا بالتالي من الإطلاع على الفرص المتاحة، والشركات المتخصصة في القطاع، وفتح قنوات التواصل بينهما، من خلال الالتقاء في مثل هذه الفعاليات. مع العلم بأن هذه النوعية من المشروعات تعد قاطرة حقيقية للتنمية والنهضة التكنولوجية في الأدرن. ومع تطور البرنامج، فإن هناك إمكانية لمناقشة فرص توسيع نطاقه ليتم تطبيقه في المزيد من الدول العربية، خاصة وأن هناك عددا كبيرا من المطورين المبتدئين في الدول العربية يحتاجون إلى نوع من الدعم الفني والتقني لتطوير أعمالهم، وهو ما يساهم في النهاية في زيادة تراكم الثروات في الدول العربية، وخلق فرص عمل، والأهم تمكين هؤلاء المطورين من توفير الظروف والمناخ المناسب لضمان نجاح مشاريعهم واستمرارها”.

يذكر أن 15 مطوراً مبتدئاً شاركوا في البرنامج، الذي تتضمن 4 مراحل تدريبية. المرحلة الأولى كانت عبارة عن مقابلات شخصية، لتقييم قدرات المطورين، قبل دخولهم البرنامج، للتأكد من امتلاكهم للقدرات والمؤهلات والمعايير المطلوبة، وأن لديهم الرغبة الحقيقية والإرادة في الاستفادة من البرنامج وتطوير برمجياتهم.

واستهدفت المرحلة الثانية بناء قدرات المشاركين، من خلال توفير دورات تدريبية فنية مجانية من مايكروسوفت منها Microsoft Solution Framework (MSF) و SharePoint و SQL Server و Visual Studio إلى جانب دورات تدريبية إدارية عامة مثل دورة Startups Corporate Governance “حوكمة الشركات للمبتدئين” ودورة Software Business Management “إدارة شركات البرمجيات”.

وركزت المرحلة الثالثة علي عملية تطوير البرامج، وتم التأكيد خلالها على حصول المشتركين على كل ما يحتاجون من دعم ومساندة، لإتمام مشاريعهم، وتطوير برامج متميزة ومؤهلة. كما حصل المشاركون خلال هذه المرحلة على دعوة، للانضمام إلى برنامج BizSpark، الذي يعد برنامجاً ريادياً جديداً أطلقته مايكروسوفت مطلع هذا العام، وصمِّم بهدف دعم الشركات الجديدة في مجال تطوير أعمالها وبرمجياتها.

أما المرحلة النهائية فهي مرحلة التسويق، متمثلة في الفعالية التي أقيمت في المركز، وتم خلالها عرض بعض البرامج أمام الحاضرين. يذكر أن الشركات المبتدئة التي شاركت في عرض منتجاتها في الفعالية ضمت: CIApple و Focus Solutions و Mineretsو LKDو Ketab Scientific SolutionsوLight Cell Information Technology.

  • 11270
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE