×
×

الاتصالات السورية تعمل على إنجاز 100 ألف بوابة عبور للانترنت

زاهر هاشم – ذكرت صحيفة حكومية سورية أن وزارة الاتصالات تسعى إلى إنجاز أكثر من 100 ألف بوابة عبور على الانترنت خلال مدة قصيرة.

ونقلت صحيفة تشرين الرسمية عن الدكتور “باسل الخشي” معاون وزير الاتصالات السوري أن وزارة الاتصالات تعمل على تأمين بنية تحتية مناسبة لشبكة الانترنت، وتأمين الكوادر البشرية ذات الكفاءة العالية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل تحضيرية للإعلاميين المشاركين في المؤتمر الوطني الأول للمحتوى الرقمي العربي الذي تقيمه وزارة الإعلام ووزارة الاتصالات والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وبرعاية الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية.

وبيّن “الخشي” أن لدى وزارة الاتصالات حالياً 50 ألف بوابة عبور على الإنترنت، وإن خطة الوزارة تكمن بمضاعفة هذا الرقم إلى مئة ألف بوابة خلال فترة قصيرة.

وأضاف أن وزارته تعمل حالياً على إنجاز قانون للجرائم الإلكترونية وحماية خصوصية البيانات، مشيراً إلى وجود مشروع قانون حماية الملكية الفكرية المعلوماتية الذي رفع لرئاسة مجلس الوزراء.

وأشار “الخشي” إلى أن هناك مشروع قانون قيد الدراسة لتنظيم قطاع الاتصالات في سورية، لافتاً إلى أن وزارة الاقتصاد تدرس حالياً مشروع قانون التجارة الإلكترونية الذي سيشجع الشركات على أن تتميز بصناعة المحتوى الرقمي. ‏

بدوره تحدث السيد “نبيل الدبس” معاون وزير الإعلام في محاضرته التي ألقاها عن التحول الواضح الذي يشهده العالم من مجتمع تقليدي تماثلي إلى مجتمع رقمي معلوماتي، وإعلان المبادئ وخطة العمل اللذين صدرا عام 2003 عن مجتمع المعلومات؛ وذكرت صحيفة تشرين الحكومية نقلاً عن الدبس قوله أن العالم ينتقل إلى مجتمع المعلومات، وإن هناك تفاوتاً في سرعة الانتقال إلى المجتمع الرقمي بين دولة وأخرى، خاصة أن مجتمع المعلومات هو أبرز ما يميز عصرنا الحالي والانتقال من مجتمع صناعي إلى مجتمع تكون فيه المعلومات أكثر اتساعاً وتنوعاً.

أما الدكتور “عمار خير بك” الأستاذ في جامعة دمشق فقد أشار بدوره إلى أن صناعة المحتوى الرقمي هي عملية خلق منتج أو خدمة باستخدام الآلات «الحواسب»، والأدوات «البرمجيات» واليد العاملة «الموارد البشرية»، مشيراً إلى أن أنواع المحتوى الرقمي تكمن بالتعليم الإلكتروني والحكومة الإلكترونية والإعلام الإلكتروني والصحة الإلكترونية، لافتاً إلى أن الغاية الأساسية من إقامة المؤتمر الوطني الأول لصناعة المحتوى الرقمي العربي وضع ملامح إستراتيجية وطنية لصناعة المحتوى الرقمي العربي في سورية، وذلك بحسب الصحيفة المذكورة.

ويشارك في المؤتمر الأول للمحتوى الرقمي العربي الذي سيعقد في الفترة من 13-15 حزيران / يونيو الحالي خبراء في المحتوى الرقمي من الإمارات العربية المتحدة ولبنان والسعودية ومصر وليبيا والمملكة المغربية وسورية، كما يشارك أيضاً باحثون وخبراء من المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) ولجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (الأسكوا) والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (أسيسكو).

  • 11243
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE