×
×

Orange الأردن تؤكد رغبتها في تقديم خدمات الجيل الثالث

أكدت Orange الأردن، مزود الاتصالات المتكامل في المملكة، أنها مازالت ترغب في تقديم خدمات الجيل الثالث للسوق الأردنية بالرغم من قيام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات برفض العرض الذي قدمته الشركة للحصول على ترخيص خدمات الجيل الثالث.

قام الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الأردنية – Orange الأردن، ميخائيل غصين، بتوضيح بعض الأمور الجارية منذ أن أجلت الهيئة قرارها بشأن الجيل الثالث، قائلاً “نحن فخورون جداً كوننا الجهة الوحيدة التي تقدمت لهذا العطاء على الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية وعلى الرغم من انسحاب الشركات الأخرى التي كانت مهتمة”، إذ أن الاستثمارات التي خصصتها شركة Orange الأردن لعرض الجيل الثالث الذي قدمته ستساهم في تطوير الاقتصاد الأردني من خلال التزامها بالاستثمار في شراء الرخصة والأجهزة والمعدات خلال العام الحالي والقادم بما يزيد عن 100 مليون دينار لأغراض الجيل الثالث، كما عملت ألمجموعه خلال العامين الماضيين على تطوير البنية التحتية وتجهيزها لاستيعاب خدمات الجيل الثالث.

وتعتبر Orange مشغل اتصالات رائد في القطاع يعي بشكل كبير المتطلبات اللازمة لجعل من خدمة الجيل الثالث قصة نجاح، ولهذا فإن الطلبات المدرجة في العطاء جاءت بعد دراسة شاملة لاستعداد السوق لاحتضان هذه الخدمة.

فقد طلبت المجموعة إزالة رسوم الإخلاء المنصوص عليها في العطاء الحالي حيث أن هذا الرسوم كانت تدفع لمرة واحدة سابقاً بغرض الحصول على الترددات، ومن وجهة نظرنا فإن قيمة أو المبلغ الذي سيتم دفعه في العطاء الحالي جاء ليحل محل هذه الرسوم وبالتالي فهي رسوم مكررة.

وبالإضافة إلى هذا، فقد توجهت Orange الأردن في عطائها بطلب السماح لها بتداور الترددات لأغراض الجيل الثالث ضمن النطاقين 900 و2100 حيث أنها تملك رخصة تكنولوجيا محايدة و سيعمل ذلك على توفير تغطية أوسع و كلف اقل لخدمات الجيل الثالث في الأردن.

علاوةً على ذلك، فقد طلبت Orange الأردن بمنح مشغلي خدمات الجيل الثالث إعفاء جزئي أو كامل على بعض الرسوم؛ كالرسوم السنوية للترددات والجمارك على الأجهزة للسنوات القليلة الأولى لضمان تشغيل هذه الخدمة بنجاح علماً بان جزء من هذه الطلبات قد ورد في وثيقة العطاء وهي طلبات متعارف عليها عند القيام باستثمارات رئيسيه في القطاعات العاملة في المملكة.

علماً بأن دخول مشغل خلوي جديد إلى سوق الاتصالات سيؤدي إلى مزيد من التراجع نظراً لتشبع السوق الكلي وانخفاض العوائد الناتجة من المستخدم الواحد (ARPU) كذلك إنخفاض إيرادات بعض مشغلي الخلوي الحاليين العاملين في السوق المحلي. ولهذا فأن خدمة الجيل الثالث ليس لها جدوى اقتصادية منفردة في سوق الاتصالات المحلي وعليه فإنه من المنطقي توفير الدعم اللازم لطرح هذه الخدمة من خلال الطلبات التي تم التقدم بها.

وأوضح غصين أن هذه المعطيات تم مناقشتها مع بعض الشركات في القطاع ومع بعض المسؤولين المعنيين ولا توجد أي مفاجئة فيها حيث أنها طلبات عادية ومنطقيه.

هذا وانسجاماً مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني التي تدعو مشغلي الاتصالات إلى بذل الجهود اللازمة للمساهمة في نشر ثقافة الانترنت، إلى جانب إجماع الخبراء على ضرورة وجود خدمات الجيل الثالث لخدمة سوق الاتصالات فيما يتعلق بخدمات النطاق العريض اللاسلكية، فإن Orange الأردن على ثقة بنيّة الجهات المعنية للعمل جنباً إلى جنب لجلب خدمة الجيل الثالث إلى الأردن مضيفةً بذلك بعداً جديداّ إلى سوق الاتصالات.

  • 11232
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE