×
×

خدمة التلفزيون عبر بروتوكول الانترنت (IPTV) لا تزال محدودة في العالم العربي

هنالك سبعة مشغلين في ستة بلدان في العالم العربي يقدمون خدمات الـIPTV “خدمة التلفزة عبر الانترنت” في شهر ايار 2009، مقارنة بأربعة مزودين في ثلاثة بلدان عربية في شهر أغسطس 2007.

مع تزايد انتشار خدمات الانترنت العالي السرعة (النطاق العريض) في المنطقة ، فان عدد من المشغلين في العالم العربي لديهم خطط مستقبلية لتنفيذ IPTV.

لا تزال خدمة الـIPTV في مراحلها الأولى من النفاذ في العالم العربي ، وهي لا تزال في طور النمو. بحلول شهر ايار 2009 هنالك سبعة مزودي خدمات في ست دول في منطقة العالم العربي توفر خدمات الـ IPTV في الجزائر ، الأردن ، لبنان ، المغرب ، قطر والإمارات العربية المتحدة. كذلك فان هناك مشاريع مخطط لها من قبل مقدمي خدمات و / أو حكومات في سبع دول أخرى ، من شأنها ، في المستقبل ، تقديم خدمات الـ IPTV. وهذه الدول هي : البحرين ، مصر ، الكويت ، عمان ، تونس ، اليمن والمملكة العربية السعودية.

ناقش عدد من مدراء شركات الاتصالات والاعلام موضوع خدمة التلفزة عبر الانترنت (IPTV) ضمن فعاليات مؤتمر اندماج وسائل الإعلام والإتصالات السنوي السادس الذي اقامته مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) في الاول والثاني من حزيران 2009 في عمان وحضره 533 ممثلا عن 180 شركة من 25 دولة. وقد نوه العديد من الحضور الى ان العدد الكبير لمحطات التلفزيون المجانية الفضائية واالانتشار الواسع لظاهرة قرصنة الافلام والتلفزيون المدفوع في المنطقة العربية يقلصان فرص ازدياد استخدام خدمة التلفزة عبر الانترنت. وكذلك اشار البعض الى ان مشاريع تمديد الالياف الضوئية الى المنازل قد يحي امال خدمة التلفزة عبر الانترنت.

أصدرت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) تقريراً جديداً بعنوان ” خدمة الـ IPTV في العالم العربي ” يمكن شراء التقرير من مجموعة المرشدين العرب مقابل 750 دولار فقط ، حيث يحتوي هذا التقرير على 54 صفحة و 35 جدول تفصيلي. ويغطي التقرير لمحة عامة عن الـ IPTV في العالم العربي. كما ويتضمن تفاصيل خدمات الـIPTV بالاضافة الى مشاريع في المنطقة تستعد لإطلاق الخدمة في المستقبل.

“خدمة الـ IPTV تتيح مزايا عديدة منها : الفيديو حسب الطلب (VoD) وميزة التشغيل الثلاثي ، والأرشفة الآلية للفيديو، مما جعل تجربة مشاهدة التلفزيون أكثر تفاعلا، واكثر اتاحة للاندماج والتقارب.” ذكرت السيدة فاتن بدر، كاتبة التقرير.

قام فريق المحللين في شركة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بإصدار حوالي1,575 تقرير عن قطاعات الاتصالات والاعلام العربية، يمكن شراء هذه التقارير بطريقة فردية، أو عن طريق الاشتراك السنوي مع شركة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) .

  • 11187
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE