×
×

"إتش بي" تعلن نتائجها المالية للربع الثاني 2009

أعلنت “إتش بي”، الشركة الرائدة عالمياً في قطاع تقنية المعلومات، نتائجها المالية للربع الثاني المنتهي في 30 أبريل 2009، حيث بلغت عائداتها الصافية 27.4 مليار دولار أمريكي، بانخفاض نسبته 3% مقارنة بالعام السابق، وبارتفاع نسبته 3% لدى احتساب فرق العملة.

وبلغت الأرباح التشغيلية في الربع الثاني، وفقاً لمبادئ المحاسبة المعتمدة (GAAP)، 2.3 مليار دولار أمريكي، بينما انخفضت الأرباح المخففة للسهم إلى 0.70 دولار، مقارنة بـ 0.80 دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق، في حين بلغت الأرباح التشغيلية غير المحسوبة وفقاً لمبادئ المحاسبة المعتمدة (non-GAAP)، 2.8 مليار دولار، وكذلك الأرباح المخففة للسهم إلى 0.86 دولار، مقارنة بـ 0.87 دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق. وتستثني المعلومات المالية غير المحسوبة وفقاً لمبادئ المحاسبة المعتمدة، مبلغ 382 مليون دولار أمريكي لقاء التعديلات بعد احتساب الضرائب، أو 0.16 دولار لكل سهم مخفف، والتي تعود بصورة رئيسية إلى استهلاك الأصول المشتراة غير الملموسة، وتكاليف إعادة هيكلة الديون وعمليات الاستحواذ.

وقال مارك هورد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ “إتش بي”: “أثمرت جهودنا في التركيز على تعزيز الكفاءة التشغيلية وإتمام الصفقات إلى مراحلها النهائية عن تدفق قياسي للسيولة النقدية، كما أن خدماتنا تواصل تحقيق مستويات ربحية عالية، فضلا عن قائمة عقودنا وصفقاتنا المتنامية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن عملية دمج شركة ’إلكترونيك داتا سيستمز‘ قد قطعت أشواطاً متقدمة من الجدول الزمني المحدد لها”.

وتتوفر المعلومات حول طريقة استخدام “إتش بي” للمعلومات المالية غير المحسوبة وفقاً لمبادئ المحاسبة المعتمدة (non-GAAP)، تحت عنوان “استخدام المعلومات المالية غير المحسوبة وفقاً لمبادئ المحاسبة المعتمدة” أدناه. وتشير كافة معدلات النمو المذكورة في النص أدناه إلى المقارنة بين نتائج العام المالي المذكور والعام الذي يسبقه، إلا إذ أشير إلى غير ذلك.

وفي حين شهدت عائدات الشركة نمواً بنسبة 9% في الأمريكيتين، لتصل بذلك إلى 12.1 مليار دولار أمريكي، إلا أنها انخفضت بنسبة 11% في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، و10% في آسيا المحيط الهادي، لتصل بذلك إلى 10.6 مليار دولار و 4.7 مليار دولار أمريكي على التوالي. ولدى احتساب فرق العملة، أظهرت النتائج نمو عائدات الشركة بنسبة 12% في الأمريكيتين، وانخفاضاً بنسبة 2% في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، و5% في آسيا المحيط الهادي. وقد شكلت عائدات الربع الثاني من خارج الولايات المتحدة الأمريكية خلف 64% من إجمالي العائدات، بينما انخفضت العائدات من دول مجموعة “بريك” (البرازيل وروسيا والهند والصين) بنسبة 12% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، لتشكل بذلك 9% من إجمالي عائدات “إتش بي”.

الخدمات
شهدت عائدات الخدمات ارتفاعاً بنسبة 99% لتصل إلى 8.5 مليار دولار أمريكي، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى عملية الاستحواذ على شركة “إلكترونيك داتا سيستمز”. وحققت أعمال تعهيد تقنيات البنية التحتية عائدات بلغت 3.8 مليار دولار، في حين بلغت عائدات خدمات التقنيات والتطبيقات وتعهيد إجراءات الأعمال 2.4 مليار، و1.5 مليار، و 709 ملايين دولار أمريكي على التوالي. ووصلت الأرباح التشغيلية إلى 1.2 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 13.8% من العائدات، لترتفع بذلك من 507 ملايين دولار أمريكي، أو 11.9% من العائدات مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. كما أن عملية دمج شركة ’إلكترونيك داتا سيستمز‘ قد قطعت أشواطاً متقدمة من الجدول الزمني المحدد لها.

حلول التخزين والمخدمات الخاصة بالشركات
بلغت العائدات الإجمالية لحلول التخزين والمخدمات الخاصة بالشركات، 3.5 مليار دولار أمريكي، مسجلة بذلك انخفاضاً نسبته 28%. فقد انخفضت عائدات حلول التخزين بنسبة 22% حيث خط إنتاج حلول الاستخدام الافتراضي الخاصة بالشركات (EVA)” انخفاضاً بنسبة 21%. وانخفضت عائدات قسم “المخدمات القياسية”، وعائدات مجموعة “بزنس كريتيكال سيستمز” بنسبة 29% لكل منهما، في حين شهدت عائدات حلول تخزين والمخدمات المدمجة (blade) انخفاضاً بنسبة 12%. وبلغت الأرباح التشغيلية لهذه الفئة 250 مليون دولار أمريكي، أو ما يعادل 7.2% من العائدات، مقارنة بـ655 مليون دولار أميركي، أو 13.7% من العائدات، خلال الفترة نفسها من العام السابق.

برمجيات “إتش بي”
شهدت عائدات برمجيات “إتش بي” انخفاضاً بنسبة 15%، لتصل إلى 880 مليون دولار أمريكي، في حين انخفضت عائدات برمجيات تعزيز تقنيات الأعمال والبرمجيات الأخرى بنسبة 15% لكل منهما. وبلغت الأرباح التشغيلية 157 مليون دولار أمريكي، أو 17.8% من العائدات، مقارنة مع 104 ملايين دولار أمريكي، أو 10% من العائدات، في الفترة نفسها من العام السابق.

“مجموعة الأنظمة الشخصية”
تمكنت المجموعة من الحفاظ على مستويات مستقرة في مبيعات الوحدات في ظل التحديات التي تشهدها البيئة الاقتصادية العالمية، لتحافظ بذلك على مكانتها الرائدة في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في كافة المناطق، على الرغم من انخفاض عائداتها بنسبة 19% إلى 8.2 مليار دولار أمريكي. وانخفضت عائدات أجهزة الكمبيوتر الدفترية بنسبة 13% خلال الربع الثاني، بينما انخفضت عائدات أجهزة الكمبيوتر المكتبية بنسبة 24%. وشهدت عائدات منتجات القطاع التجاري انخفاضاً بنسبة 22%، بينما انخفضت عائدات القطاع الاستهلاكي بنسبة 16%. وانخفضت الأرباح التشغيلية للمجموعة إلى 374 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 4.6% من العائدات، مقارنة مع 544 مليون دولار أمريكي، أو 5.4% من العائدات خلال الفترة نفسها من العام السابق.

“مجموعة التصوير والطباعة”
شهدت عائدات “مجموعة التصوير والطباعة” انخفاضاً بنسبة 23%، إلى 5.9 مليار دولار أمريكي، بينما انخفضت عائدات المستلزمات بنسبة 14% نظراً لإعادة هيكلة مخزون قنوات التوزيع، في حين انخفضت عائدات الأجهزة في القطاعين التجاري والاستهلاكي بنسبة 40% و31% على التوالي. وبالنسبة لمبيعات الطابعات، فقد شهدت هذه المبيعات انخفاضاً بنسبة 27%، حيث انخفضت مبيعات أجهزة الطابعات التجارية بنسبة 36%، بينما انخفضت مبيعات أجهزة الطابعات الاستهلاكية بنسبة 23%. وبلغت الأرباح التشغيلية للمجموعة 1.1 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 18.2% من العائدات، مقارنة بـ 1.2 مليار دولار، أو 16.0% من العائدات خلال الفترة نفسها من العام السابق.

“إتش بي” للخدمات المالية
حققت “إتش بي للخدمات المالية” عائدات بلغت 641 مليون دولار أمريكي، مسجلة بذلك انخفاضاً بنسبة 6% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وفي حين شهد حجم التمويل زيادة بنسبة 7%، انخفضت الأصول الصافية للمحفظة بنسبة 1%. ووصلت الأرباح التشغيلية إلى 7.2% من العائدات، محققة بذلك ارتفاعاً من 6.9% خلال الفترة نفسها من العام السابق.

إدارة الأصول
حققت “إتش بي” سيولة نقدية بلغت 5 مليار دولار أمريكي من عمليات الربع الثاني، بينما وصل المخزون في نهاية الربع إلى 5.7 مليار دولار أمريكي، بتأخير لمدة 7 أيام، في حين كانت الحسابات القابلة للتحصيل والبالغة قيمتها 14.7 مليار دولار أمريكي، أسرع بمعدل 5 أيام، ووصلت الحسابات المستحقة الدفع إلى 11.4 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع، بتأخير لمدة 6 أيام. وبلغ مجموع التوزيعات النقدية للشركة في الربع الثاني بواقع 0.08 دولار أمريكي للسهم الواحد، 192 مليون دولار أمريكي، كما استخدمت 801 مليون دولار أمريكي من السيولة النقدية خلال الربع الثاني لإعادة شراء نحو 24 مليون سهم من الأسهم العادية في السوق المفتوحة. واختتمت “إتش بي” هذا الربع بتحقيق سيولة نقدية إجمالية وقدرها 13 مليار دولار أمريكي.

التوقعات
تتوقع “إتش بي” أن تتراوح عائدات الربع الثالث من العام المالي 2009 بين الاستقرار تقريباً والانخفاض بنسبة 2%.

ومن المتوقع أن يتراوح العائد المخفف على السهم، غير المحسوبة وفقاً لمبادئ المحاسبة المعتمدة، بين 0.88 دولار و 0.90 دولار أمريكي تقريباً خلال الربع الثالث من العام المالي 2009. وتستثني تقديرات الربع الثالث للعائد المخفف على السهم غير المحسوب وفقاً مبادئ المحاسبة المعتمدة، تكاليف تتراوح بين 0.22 دولار و 0.24 دولار أمريكي للسهم بعد احتساب الضرائب، والتي تعود بصورة رئيسية إلى تكاليف الأصول غير الملموسة وعمليات إعادة هيكلة الديون. ويتوقع أن يتراوح العائد المخفف للسهم وفقاً لمبادئ المحاسبة المعتمدة، بين 0.64 دولار و 0.68 دولار أمريكي خلال الربع الثالث من العام المالي 2009.

وتتوقع “إتش بي” أن تشهد العائدات الإجمالية للعام المالي 2009 انخفاضاً يتراوح تقريباً بين 4% و5% مقارنة بالعام السابق.

ويتوقع أن يتراوح العائد المخفف على السهم، غير المحسوب وفقاً لمبادئ المحاسبة المعتمدة خلال العام المالي 2009، بين 3.76 دولار و 3.88 دولار أمريكي تقريباً. وتستثني تقديرات العام المالي 2009، للعائد المخفف على السهم، غير المحسوب وفقاً للمبادئ، تكاليف تتراوح بين 0.72 دولار إلى 0.74 دولار أمريكي للسهم بعد احتساب الضرائب، والتي تعود بصورة رئيسية إلى تكاليف الأصول غير الملموسة وعمليات إعادة هيكلة الديون. ويتوقع أن يتراوح العائد المخفف على السهم للعام المالي 2009 وفق مبادئ المحاسبة المعتمدة، بين 3.02 دولار إلى 3.16 دولار أمريكي تقريباً.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول أرباح “إتش بي” الفصلية، بما في ذلك تحليلات مالية إضافية وملف توضيحي موجز حول الأرباح في صفحة علاقات المستثمرين على الموقع الإلكتروني للشركة: www.hp.com/investor/home.

  • 11019
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE