×
×

IBM تعلن عن أحدث مكونات وعروض البنية الأساسية للقرن 21

قامت شركة IBM بالإعلان مجموعة الخدمات والمنتجات الجديدة اللازمة لبناء وتطوير المكونات المطلوبة للبنيات الأساسية للقرن ال21. وتعد هذه العروض جزء من رؤية شركة IBM الجديدة Building a Smarter Planet والتي من خلالها يمكننا مساعدة المؤسسات الحكومية والخاصة علي تغيير بنيتهم الأساسية لتصبح أكثر ذكاءاً، تكاملاًً وكفاءة من خلال استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات.

تستطيع المؤسسات إيجاد سبل جديدة لجعل الأنظمة أكثر كفاءة وإنتاجية وقدرة على الاستجابة للتحديات في ظل الأسواق المتكاملة عالميا وبأقل سعر ممكن.

تسبب زيادة الاتصال العالمي في دفع سلاسل التوريد العالمية لتصبح أكثر تعقيدا و جعل المستهلكين أكثر دراية بالأسواق كما تسبب في خلق أشياء مثل الحوكمة، والالتزام بالقوانين، وإدارة المخاطر، وصد التهديدات الأمنية فعندما يعاني قطاعاً معيناً من أزمة ما، أو تتأثر بلد ما من الأحداث الاقتصادية أو تغير تكنولوجيا المعلومات كيفية مجري الأعمال، نجد أن تأثير ألازمة له صدى أوسع وأعمق من أي وقت مضى. و مع تزايد عدد مستخدمي الإنترنت إلى ثلث سكان العالم بحلول عام 2011، ووصول عدد المشتركين فى شبكة المحمول إلى 4 مليار اليوم، والكمية الهائلة من البيانات والمعلومات يدفعها الانتشار السريع للمجسات الذكية، ورقائق التتبع باستخدام ذبذبات الراديو (RFID Tags)، والذكاء الاصطناعي المبنى في كل شيء من الحيوانات الأليفة إلى شبكات الطاقة، فإن البنية الأساسية للعالم قد وصلت إلى أقصى سعة لها. و لحين الحظ، أصبح يوجد نماذج حوسبية جديدة يمكن أن تقوم حرفيا بإعادة ‘اختراع” أنظمة تكنولوجيا المعلومات القائمة وجعلها أكثر صغراً ، مرونة، سعة وأكثر ذكاء و خلق بنية أساسية تفاعلية Dynamic Infra-structure.

تقوم شركة IBM من خلال استراتيجية Building a Smarter Planet بتقديم نموذجاً جديداً لتوفير تكنولوجيا المعلومات بكفاءة من خلال منهج مبتكر لتمكين العملاء من إدارة المعلومات بصورة أكثر فاعلية و أماناً عن طريق بنية أساسية ديناميكية Dynamic Infra-structure تقوم بتخزين المعلومات بكفاءة وأمان وتعظيم سهولة الوصول إليها.
تمكن البنية الأساسية التي من منظور IBM العملاء على مواجهة تحدي إدارة الثروة المعلوماتية عن طريق تعزيز قدراتهم في أربعة جوانب رئيسية هم: التوافق و الالتزام المعلوماتي Information Compliance، إتاحة المعلومات Information Availability، الاحتفاظ بالمعلومات Information Retention، و أمن المعلومات Information security. (CARS):

»التوافق والالتزام المعلوماتي:- تقليل المخاطر المتعلقة بنظم، عمليات و سمعة المؤسسات وخفض تكاليف المراجعة وتقليل أوجه القصور بها.

»إتاحة المعلومات:- توفير إمكانية الوصول الي المعلومات بأي شكل و في أي وقت ومن أي جهاز .

»الاحتفاظ بالمعلومات:- الاحتفاظ بسجلات العمل وسهولة الوصول إلى ما بها من معلومات للأغراض القانونية والتنظيمية واحتياجات العمل.

»أمن المعلومات:- حماية أمن المعلومات عند مشاركتها عبر كل أنحاء أي مؤسسة، وبين شركائها وعملائها.

واستجابة لذلك، أعلنت IBM عن منتجات وخدمات جديدة للوفاء بمتطلبات البنية الأساسية الديناميكية التى تتمثل خصائصها فى:

•تكامل البنيات الرقمية والمادية مما يوفر القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات لإدارة أنشطة العمل وزيادة ذكاء البنية الأساسية والأصول، ودفع الخدمات الجديدة والمحسنة نتيجة لذلك، وهو ما يطلق عليه “إدارة الخدمات”.

•القدرة على إدارة وتخزين وتحليل الكم الهائل من البيانات الذي ينتجه العالم يومياً والذى يبلغ 15 بيتابايتس (petabytes) (وهو مصطلح جديد لقياس حجم المعلومات) – أى ثمانى أضعاف حجم المعلومات المتوفرة فى كل مكتبات الولايات المتحدة مجتمعة. وهذا من شأنه أن يمكن العملاء من التعامل مع متطلبات إدارة الكميات الهائلة من المعلومات المصاحبة للتحديات الحالية للحوكمة، والالتزام، والحاجة إلى توفرها والحفاظ عليها و تأمين حمايتها.

•تقليل أوجه القصر وعدم الكفاءة الشديدة، وتوفير مزيداً من المرونة فى عالم اليوم المتكامل عالمياً. فعلى سبيل المثال فقد ارتفعت تكاليف مراكز البيانات – من حيث الطاقة، والمساحة…الخ – ثمان أضعاف منذ 1996 وظل متوسط الاستخدام الموزع للأجهزة الخادمة من 6 – 15 % فقط.

1-إدارة و تكامل البنيات الأساسية الرقمية و المادية

ستعتمد بنية القرن 21 اعتماداً متزايداً على عملية “إدارة الخدمات” – باستخدام قوة الحواسب الألية من أجل إدارة أنشطة العمل والأصول المادية بأسلوب أكثر ذكاءً مثل شبكات الطاقة على سبيل المثال. وفى هذا الصدد فقد أعلنت شركة IBM عن عدة منتجات جديدة:

•نظام التخزين IBM System Storage DS8000

تعد مجموعة نظم التخزين من فئة DS8000 من IBM من أكثر النظم التي تتميز بمستوي أداء عالي في الأسواق حيث يتوافر بها إمكانيات جديدة تتيح للعملاء الاختيار الأفضل من حيث السعر والكفاءة الملائمة لاحتياجات تطبيقاتهم. وتتضمن الخيارات الجديدة:

•أقراص صلبة من طراز Solid State Drive (SSD)
-مشغل أقراص سعة 1 تيرابايت بسرعة 7200 سرعة دوران في الدقيقة قابلة للتوصيل على التوالى (SATA)
-ذاكرة تخزين مؤقت ذكية لتخزين البيانات قبل الكتابة على الاسطوانة
-النسخ السريع المزدوج للبيانات من على بعد
-تدعم برمجية VMWare SRM لاستعادة البيانات

•نظام التخزين IBM System Storage DS5000

من خلال عقود عديدة من الخبرة فى التصميم، يأتى بناء الجيل السابع من مجموعة برمجيات النظام الجديد DS5000 ليقدم أداء رائد فى هذا المجال، واعتمادية حقيقية، وقدرة توسع متعددة الأبعاد، وحماية غير مسبوقة للاستثمارات، حيث تتيح قدرة التوسع متعددة الأبعاد لنظام التخزين DS5000 زيادة دورة حياة أنظمة التخزين المعتادة والتى كانت من ثلاث إلى أربع سنوات، مما يوفر الحماية الاستثمارات في أنظمة التخزين عن طريق خفض تكلفة تحويل البيانات إلى نظام جديد (أو عدم الاحتياج إلى هذه التكلفة) وإتاحة الفرصة لإهلاك تكاليف شرائها على فترة زمنية أكبر. وتتضمن الخيارات الجديدة:

-نظام ملائم للبيئات التى يوجد بها أحمال عمل متزامنة مثل الدمج والبرامج التخيلية
-توسيع حجم التخزين تدريجياً وبذلك توزيع التكلفة بحسب نمو الحجم (Pay-as-you-grow) حيث يضم النظام عدد 256 أسطوانة صلبة تفى بأكبر حجم من السعات المطلوبة.
-بطاقات واجهة مضيفة فريدة مصممة لتوفير حماية للاستثمار ودورة حياة طويلة.
-مصمم للدعم المرتفع للتشغيل عن طريق مولدات القوى المزدوجة والتى يمكن تبديلها دون إيقاف النظام إضافة إلى إمكانية إدخال ترقيات عديدة من الشركة المنتجة دون تعطيل للعمل.
-إمكانية التوصيل بمحولات وموجهات وأجهزة التوزيع الراوتر (SAN switches IBM)
-دعم مختلف أنظمة التشغيل الشائعة بما فى ذلك أنظمة مايكروسوفت ويندوز، ويونيكس، ولينكس.

•نظام IBM SOFTEK لهجرة البيانات
من أجل تعظيم الاستثمارات فى تكنولوجيا التخزين الجديدة تحتاج المؤسسات إلى برمجيات هجرة أو تحويل البيانات بكفاءة إلى تلك الأنظمة والتى تساعد على تقليل خطر تلف البيانات أو فقدها أثناء عملية التحويل، وتعطيل العمل. لذلك فإن نظام IBM لخدمات هجرة البيانات للأنظمة المفتوحة الملحقة بأنظمة اسطوانات نظام System Storage توفر خدمة متخصصة يقوم بتنفيذها فنيين متخصصين لتخطيط وإدارة عملية تحويل البيانات لأنظمة التخزين الجديدة دون تعطيل للعمل وذلك من خلال خدمة ServicePac التى تقدم خيارات من حزم خدمات نقل البيانات محددة الحجم مسبقاً. وبالنسبة للمؤسسات التى تحتاج إلى هذه الأنظمة فى دول أخرى لا يوجد بها خدمة ServicePac يمكن توفير نفس الحزم المتاحة. وتتضمن الخيارات الجديدة:

-إمكانية الحصول على المتخصصين ذوى المهارة العالية فى تفيذ عمليات نقل البيانات، والخبرة فى إدارتها والأساليب والأدوات المثبت نجاحها لدعم هجرة البيانات بكفاءة وأمان.

-تقليل الحاجة إلى الاستعانة بموظفي تلك المؤسسات في نقل البيانات ويتيح لهم الاستمرار فى عملهم المعتاد والتركيز على مبادرات العمل الأخرى ذات الأولوية الأعلى.

-إتاحة تحويل البيانات لأنظمة التخزين الجديدة أثناء ساعات العمل العادية.

-سعر ثابت يمكن للعملاء الاعتماد عليه عند إعداد موازناتهم.

•نظام IBM SVC (SAN Volume Controller)

نظام تخزين تخيلى للشركات فى حزمة اقتصادية التكلفة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. وتتضمن الخيارات الجديدة:

-توفير نقطة تحكم واحدة لأنظمة التخزين المختلفة
– إتاحة استخدام سعة التخزين لأنظمة تخزين متعددة
-دعم تطبيقات VMWare SRM و Microsoft HyperV

• مشغل شرائط التخزين TS1130 للشركات.

يعد مشغل شرائط التخزين TS1130 أول مشغل شرائط بسعة 1 تيرابايت فى السوق ويعتبر أحد المنتجات الرئيسية التى توفرها IBM للعملاء من المؤسسات المالية ومؤسسات علوم الحياة والمؤسسات العاملة في مجال الجيولوجيا والبترول. ويدعم مشغل الشرائط TS1130 نظام HW الأساسي للتشفير وكذلك إمكانية ضغط البيانات بنسبة 1 إلى 3. ويعتبر مشغل الشرائط TS1130 المنتج الأول من نوعه الذي يوفر درجة عالية من الدقة تعادل قدرة المشغل 3592 ووسائطه، كما يتضمن أيضاً رأس القراءة والتسجيل الضخم الأول من نوعه الذي يعمل بتكنولوجيات المقاومة المغناطيسية (magnetoresistive).

2-إدارة كميات هائلة من المعلومات
تقوم شركة IBM بتوفير تكنولوجيات جديدة لمساعدة العملاء على إدارة الحجم الهائل من البيانات المتزايدة بكفاءة وآمان. وتعتبر IBM الشركة الوحيدة التى قامت ببناء تشفير البيانات كجزء من البنية الأساسية. وفى هذا الصدد فقد أعلنت شركة IBM عن عدة منتجات جديدة:

•نظام التخزين 8000DS من IBM مع التشفير المدمج

يوفر هذا النظام تشفير كامل للاسطوانة مما يساعد على زيادة أمن البيانات وتقليل التكاليف والتعقيد من خلال الاسطوانات ذات التشفير الذاتى. إن حلول التخزين ذات التشفير الذاتى من IBM تساعد العملاء على إدارة البيانات بأمان تام. وبعد ثلاثة سنوات من استخدام عملاء IBM بنجاح لشرائط التخزين ذات التشفير الذاتى لتأمين بياناتهم فإن مجموعة DS8000 توسع هذه التكنولوجيا الحيوية اليوم لتشمل أنظمة الاسطوانات. ومع استخدام نظام DS8000 ذو الاسطوانات ذات التشفير الكامل مع برمجية Tivoli Key Lifecycle Manager فإن حل التخزين DS8000 بهذا الشكل لا يؤمن البيانات فقط عند تخزينها وإنما يوفر أيضاً حلاً بسيطاً فعال التكلفة “لمحو الآمن” securely erasing للاسطوانات التي يتم الاستغناء عنها أو استخدامها فى أغراض أخرى.

•نظام التخزين DS5000 مع التشفير المدمج

لن يضطر العملاء بعد الأن إلى القلق من الاختراقات الأمنية التى تؤدى إلى تعرض بيانات العملاء أو البيانات السرية للشركة المخزنة على اسطوانات لخطر الكشف عنها. وتتضمن الخيارات الجديدة:

-إدارة رئيسية مبسطة ومتكاملة
-بذل اقل المجهودات و السهولة في التشغيل
– إمكانية توفير التشفير الشامل الآن مع دعم للاسطوانات والشرائط الكبيرة والمتوسطة السعة

•برنامج Tivoli Key Lifecycle Manager لزيادة عمر أنظمة التخزين

تساعد المؤسسات على تبسيط دورة حياة أزرار التشفير عن طريق تمكينها من تطبيق نظام أمن مركزي للبيانات وميكنته وتعزيزه من خلال عمليات إدارة رئيسية، مع تزايد عدد عناصر البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات التي يوجد بها أنظمة تشفير مدمجة لحمايتها.

3-تقليل أوجه القصور الشديد، وزيادة المرونة

أعلنت IBM عن برمجية جديدة تعتمد فى ريادتها على جعل البنية الأساسية أكثر مرونة، وصديقة للبيئة وأكثر كفاءة، مع مساعدة العملاء فى الوقت ذاته على تقليل التكاليف. وفى هذا الصدد فقد أعلنت شركة IBM عن عدة منتجات جديدة:

•IBM Recovery Express
يوفر برنامج IBM Recovery Express حلاً لاستعادة مراكز البيانات هو مصمم خصيصاً للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. بتوفر البرنامج لأجهزة IBM الخادمة من فئة System iو system x وsystem p وتطرح IBM برنامج Recovery Express بسعر تنافسى لا يمثل عبء على ميزانيات الشركات الصغيرة ومصمم لسهولة شراءه وتطبيقه وإدارته. وتتضمن الخيارات الجديدة:

-إمكانية تجنب تكاليف وتعقيدات الحلول المصممة للشركات الكبيرة.
-السعر التنافسى وسهولة الاستخدام لتشجيع العملاء على إدخال أنظمة استعادة البيانات.
-الاستعادة السريعة للبيانات التى تفقد فجأة وتؤدى إلى تعطل العمل مع حد أدنى من الفقد.

•برنامجTivoli Continuous Data Protection للحماية المستمرة لبيانات الملفات

يوفر هذا الرنامج حماية مستمرة وقوية للملفات الهامة على الحواسب الصغيرة والأجهزة الخادمة للملفات حيث تقلل أو تتخلص من الاحتياج لحفظ نسخ احتياطية منها وتوفر سرعة أكبر مقابل القيمة من خلال التركيب والضبط السريع السهل مع تقليل كبير فى زمن الاستعادة. كما تساعد أيضاً على ضمان استمرار العمل والإنتاجية الشخصية.

•برنامجTivoli Storage Manager FastBack

يعد هذا البرنامج الجيل التالى من برمجيات حماية البيانات واستعادتها للأجهزة الخادة الرئيسية التى تعمل بنظام Microsoft Windows، حيث يمنح العملاء القدرة على الاستعادة السريعة لأى كمية من بيانات نظام ويندوز فى أى موقع فى المؤسسة ومن أى نقطة سابقة فى الزمن مهما كان سبب فقد تلك البيانات. وتتضمن الخيارات الجديدة:

-تكنولوجيا يتم تحميلها على الاسطوانات الصلبة وتساعد على حفظ نسخ احتياطية من البيانات لأى مدة من الوقت وتحسن من استعادة البيانات من أى نقطة سابقة فى الزمن من خلال الحماية المستمرة للبيانات مع أقل تاثير على الأجهزة الخادمة المستخدمة فى العمل.

-تعمل كمحرك متوازن يساعد على موازنة متطلبات استعادة البيانات مع تكاليف التخزين والسرعة بناء على تطبيق سابق الإعداد.
-استعادة فورية للملفات، والاسطوانات والأنظمة بأكملها.
-باستخدام خاصية FastBack Mount يمكن سحب الملفات الفردية واستعادتها من مخزن النسخ الاحتياطية.
– توفر خاصية Virtual Restore إمكانية الاستخدام الفورى للملفات بينما يجرى استعادتها فى الخلفية.
-خاصية Bare Machine Recovery تساعد على استعادة نظام التشغيل بالكامل على جهاز خادم مختلف فى أقل من ساعة واحدة.

  • 10930
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE