×
×

"الكوكب الأذكى" .. مفهوم IBM الجديد لتكنولوجيا المعلومات

خالد البرماوي -البوابة العربية للأخبار التقنية-: دائما ما يأتي الإبداع والابتكار من وجهات النظر المختلفة, فتخرج بالحلول علينا في الظروف الصعبة .. وفي اللحظات الأخيرة وأحيانا بعد تلك اللحظات إذانا بعصر جديد.. وقد لا تمثل هذه الحلول اختراعاً خارقاً للعادة بل ربما تكون مجرد فكرة بسيطة أو طريقة جديدة ننظر بها للأمور .. ومع هبوط الرياح الثقيلة للازمة المالية تعامل الجميع معها بالكثير من التوتر والعصبية مما ذاد الأمر سوء..

ووسط التوقعات المتشائمة بما ستحدثه الأزمة المالية من كوارث ومجاعات وإفلاس لشركات ودول.. خرجت شركة أي بي ام IBM علينا بفكر جديد ينظر للازمة المالية كمرحلة تاريخية وأيضاً فرصة لكي نعيد ترتيب أفكارنا ونطور من طريقة تفكيرنا وعادات في استخدام الطاقة والغذاء والبيئة وشبكات الكهرباء والمياه والنقل التي لم يجرى عليها تغيرات كافية منذ أن اخترعها الإنسان وحان الوقت لكي نتعامل مع بطريقة اذكي لماذا.. لاننا حسب ما تقوله أي بي ام نسير قدماً نحو ” الكوكب الأذكى Smarter Planet ”

مفهوم الكوكب الذكي أول ما خرج كان علي لسان سان بالميزانو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أي بي ام, نوفمبر 2008 في محاولة لدعم فرص الاقتصاد العالمي والحياة البشرية لكي تعود مجدداً الي مسيرة النمو وهو ما وجد قبولاً كبيراً من الرئيس الامريكي باراك اوباما, ويقول بالميزانو : ليس بإمكاننا استهداف المزيد من مصادر الطاقة والحياة بدون أن نفكر في حلول ترشد استخدامات وحلول توفر موارد واستخدامات بديلة اذكي”.

ويضيف: مشكلات المرور وازدحام المدن وظاهرة المناخ والانبعاث الحراري والتأثيرات البيئة وندرة موارد الطاقة والمياه وانتشار الأمراض وتحديات الغذاء الصحي والحياة الآمنة تمثل مشكلات مشتركة ومواجهتها يجب أن تتم بصورة مشتركة وذكية ومتكاملة”.

الأعمال الأذكى

كلمة ستيف ميلز نائب رئيس شركة أي بي ام والمسئول عن مجموعة البرمجيات خلال مؤتمر SOA ” التصميمات المتوافقة مع الخدمات” حظيت باهتمام الكثيرين خاصة وأنها كانت مركزة حول مفهوم ” الكوكب الأذكى” من منظور الأعمال والاقتصاديات وطرق عملها الأذكى, وقال ستيف:” الأزمة المالية ألقت بظلالها على نوعية وطريقة المعيشة في العالم ومع التناقص في الموارد الطبيعية وزيادة الاحتياج لموارد تلبى حاجات النمو خاصة في الدول النامية أصبحت هناك حاجة ماسة ليتكاتف العالم سوياً للعمل لصالح هذا الكوكب”.

وحول مستقبل صناعة تكنولوجيا المعلومات في ظل الأوضاع التي فرضتها الأزمة المالية والتي أدت إلي تقلص فرص النمو وبالتالي الاستثمار لدي اغلب الشركات والمؤسسات يقول, مدير مجموعة البرمجيات بشركة أي بي ام:” ما أراه مختلف تماماً عن الصور الظاهرية, ففرص النمو مازالت واعدة ومنحنى النمو مرتبط بالاحتياج والذي أرى انه مازال ارض بكر تتحمل الجديد”, ويضيف طالما هناك تحديات واحتياجات سيكون لنا عمل وفرصة لكي نقدم إبداعاتنا وحلولنا خاصة في هذا التوقيت الذي يمثل علامة فارقة في تاريخ اغلب الصناعات وقطاعات الأعمال”.

وان اعترف أن هناك حالة من التباطؤ في الاستثمارات وعمليات تمويل البنية التحية والتطوير, ويشير إلي أن هذه الحالة مرتبط بالسياسية التي تتبعها اغلب الشركات ضغطاً للنفقات وبحثاً عن حلول تساعدها في هذا وتحقق لها إنتاجية وفاعلية اكبر في أداء أعمالها, وهذا ما يجب أن تستجيب له حلول تكنولوجيا المعلومات فتتعامل مع الواقع وتلبى هذه الاحتياجات وفق للظروف التي فرضتها الأوضاع الاقتصادية الحالية”.

خدمات تكنولوجيا المعلومات

قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات يمثل احد أكثر القطاعات نمو لدي شركة أي بي ام وأكثرها قدرة علي التعامل مع الأزمات, ويقول مانوج ساكسينا, نائب رئيس قطاع خدمات الأعمالGlobal Business Services, عملنا تتداخل فيه حلول الهارد وير والسوفت والخدمات والأخيرة تشكل صلب عملياتنا من خلال حلول تبادلية أو إستراتيجية أو خدمات استشارية حتى لو كانت ستتم من خلال حلول مع شركات منافسة لنا مثل اوراكل او ساب”.

ويضيف: وهذا المنظومة إما من خلال إدارة عمليات التغير المتكاملة والتي تشمل تطوير إستراتيجية العمل أو من خلال خدمات استشارية متخصصة أو من خلال خدمات التعهيد التي نقوم بها للكثير من قطاعات الإعمال التي نعمل معها منذ فترة”

وحول أكثر الحلول التي زاد الطلب عليها بعد الأزمة المالية العالمية, يقول ساكسينو, طبيعي أن تكون حلول إدارة المخاطر Risk Management الأكثر طلباُ سواء لتوفيرها او لتطويرها لتتناسب مع الأوضاع الجديدة التي فرضتها الأزمة المالية نتيجة لتغير الحكومات والمنظمات الدولية والبنوك الفدرالية من آليات عملها, ويضيف وهنا برزت ميزة ان تبني الحلول وفق SOA التي سهلت من عملية التغير بدون أن تأخذ وقت”.

نقاط الحسم

حلول الكوكب الأذكى تتداخل بصورة كبيرة في فكر كافة حلول ومنتجات شركة أي بي ام, ويقول نائب رئيس قطاع خدمات أي بي ام العالمية القطاع الذي يدر دخلاً يقدر باكثر من 8 مليارات دولار سنوياً :” دورنا يتلخص في جمع اكبر قدر من الحلول التي يمكنها أن تمثل حلول ” الأعمال الأذكى” من خلال جمع المنتجات والبرمجيات والخدمات المناسبة ووضعها في باقة متكاملة فبحكم علمنا نكون أكثر دراية باحتياجات مختلف قطاعات الأعمال”.

التكلفة ووقت التركيب والأداء نقاط رئيسية يراها ساكسينا باتت تمثل نقاط الحسم لدي الشركات في عصر ما بعد الأزمة المالية ويقول:” الجميع بات يهتم ألان بمدي توافر أدوات تحقق له تحليل القدرات والموارد والأفرع والأدوات داخل كل مؤسسة لضمان أفضل أداء ممكن للمصادر التي لدي تلك المؤسسات سواء كانت موارد بشرية أو منتجات, من خلال أنظمة ذكية قادرة علي التحليل وأيضا علي توقع ما سيحدث ProActive بما يضمن الاستجابة السريعة وتلافي ابسط الأخطاء”.

حلول راسية

احد ابرز الاتجاهات الجديدة التي كشفت عنها اي بي ام خلال مؤتمر SOA هو اتجاها الي توفير مجموعة من الحلول المتخصصة لكل قطاع علي حدا ويقول, آل زولار مدير برمجيات تيفولي, احد ابرز افرزات الازمة المالية انها جعلت نفكر في اقصر الطرق لكي نوفر بها حلول وخدمات لها صفة التكاملة والبساطة وسرعة الاداء وسرعة النتائج.

ويضيف: فكانت التفكير في العمل من خلال مجموعات بشركة اي بي ام من مختلف انواع الحلول سواء SOA او برمجيات تيفولي او ويب سفير وا انظمة الخودام ومراكز البيانات ومستودعات البيانات لكي يكون لدينا في النهاية سلسة من الحلول المتكاملة لكل صناعة بنفس لغة احتياجات تلك الصناعة وليس بلغة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فقط”.

ويري زولار ان أفضل لغة يمكن أن تجد تجاوب لدي المؤسسات في أوقات الأزمة يجب أن تنصب نحو تكلفة التشغيل ومدي تأثيرها علي العمليات وسيناريوهات عدم الاستعانة بهذه التحديثات فلا وقت للأنظمة التجريبية أو تلك التي تأخذ سنوات حتى تظهر عائداتها”

وتطرق مدير برمجيات تيفولي بشركة أي بي ام لمفهوم الكوكب الأذكى” وقال هدفنا ليست مجرد مشروع أو إستراتيجية نطبقها بل هو فكر شامل تمتد مظلته علي الجميع وتجمع بين كافة العناصر في الكون”.

الحاسبات السحابية

رغم انه مفهوم الحاسبات السحابية Cloud Computing ظهر قبل سنوات بعيدة إلا أنه لم يشهد انتشاراً في تطبيقه إلا في الخمس سنوات الماضية ويقول والتر فالك, مدير مركز اختبارات الحاسبات السحابية والمسئول عن البنية الأساسية لتصميمات SOA:” أنظمة الحاسبات السحابية نستطيع أن نعتمد عليه كأحد حلول Out Sourcing حيث تستعين به الشركات لتوفير خوادم وأنظمة وهاردوير التي تكون لدي مزودي هذه الخدمات وتستفيد المؤسسات من خلال ضمان استمرارية وثابت تطبيقاتها وبرمجياتها التي تعمل علي هذه الأنظمة عن بعد”.

مفهوم الحاسبات أو الحوسبة السحابية, يعتمد علي تقديم موارد الحاسبات والخوادم كنوع من الخدمات عن طريق شبكة الإنترنت (”السحابة“)، دون الحاجة إلى امتلاك المعرفة، الخبرة، أو حتى التحكم بالبنية التحتية أو التشغيل ويمكن النظر إلى الحاسبات السحابية على أنها مفهوم عام يشمل البرمجيات كخدمة (Software as a Service)، ويعتمد القدرة الفائقة للجيل الجديد للانترنت الويب 2.0.

تاثير ايجابي

وحول العلاقة بين الحاسبات السحابية والتصميمات المتوافقة مع الخدمات SOA يقول والتر, التصميمات الذكية المتوافقة مع الخدمات تتيح لنا حرية التعديل والتطوير بدون إن يؤثر في صلب البنية الأساسية للنظام مما يجعل قابلية توفير أي تطبيق جديد أو إجراء أي تعديل حتى في قلب النظام عملية سهلة وسريعة وتستغرق ساعات بينما المتوسط من قبل كان أسابيع”.

ويري والتر وفالك مدير اختبارات الأنظمة السحابية بشركة أي بي ام أن الأزمة المالية كان لها تأثير ايجابي في نمو عمليات الحاسبات السحابية والأنظمة المتوافقة مع البيانات وكذلك انتشار شبكة الانترنت والشبكات عريضة النطاق ويقول: في ظل بحث الشركات عن تخفيض في تكلفة التشغيل وتهيئة أنظمتها لكي تستجيب لاي تغيرات في نظام العمل”.

ويضيف وهذا ما تقوم به الحاسبات السحابية حيث تقوم بتحقق 90% استجابة أسرع لعمليات التغير أو التطوير مع وفرة لا تقل عن 50% من تكلفة بنية أساسية من أجهزة الخوادم”.

الألعاب الجادة

قبل عامين ابتكرت أي بي ام الإصدار الأول من مشروع Invnov8 وهو مشروع متخصص في الألعاب الجادة Serious Games بهدف تدريب المحترفين والمتخصصين والطلبة في الكليات والمدارس التقنية ومع نجاح المشروع كان الاتجاه لتطوير الفكرة والخروج بإصدار جديدة كشفت عنه فيدرا بوينودرس مدير الألعاب الجادة بشركة أي بي ام خلال مؤتمر SOA وتقول:” دخول أكثر من 1000 جامعة ومدرسة في الإصدار الأولي شجعنا كثيرا علي تطوير الفكرة للمرحلة التالية رغم أنها ليست التجربة الأولى لشركة أي بي ام في مجال الألعاب الجادة ولكنها تمثل ابرز التجارب”.

وتضيف المرحلة الجديدة سيكون بها نوعين من الألعاب التي يتم الاشتراك بها مجاناً من خلال شبكة الانترنت عبر موقع أي بي ام www.ibm.com/innov8, النوع الأول مدته عشرة دقائق حول قواعد المرور وحلول خدمة العملاء ومزودي الخدمات والمتعهدين والنوع الثاني سيكون أكثر صعوبة ومدته ساعة حول خدمات ” الكول سنتر”.

وتربط فيدرا مديرة الألعاب الجادة بشركة أي بي ام هي الأخرى بين مفهوم الكوكب الأذكى والألعاب الجادة وتقول:” الجيل الجديد يميل كثيرا إلي الألعاب والرسوم والطرق التي تكتب بها وهم يستوعبون بسرعة المناهج التي تقدم لهم وهو ما يمكن أن نسميه أنظمة تعليم جديدة اذكي تتناسب مع العصر الذي نعيشه”.

وحول تطوير الفكرة تقول: حالياً نسعى لضمان انتشار اكبر لمفهوم الألعاب الجادة لكي تكون مدمجة في الكثير من المناهج والبرامج التعليمية وسنعمل علي نشر مشروع Innov8 بصورة اكبر في مختلف دول العالم بعد أن قمنا في فبراير الماضي بتنظيم مؤتمر في الولايات المتحدة للفائزين والمرحلة القادمة سنزور فيها عدة دول ستكون من ضمنها مصر التي لاحظنا مشاركة جيدة من بعض طلبة الجامعات المصرية”.

  • 10921
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE