×
×

شركة 3M تُكلّف بحماية الكمبيوتر الأكثر تطوّراً في منطقة الشرق الأوسط

أعلنت شركة 3M المتخصصة في مجال التكنولوجيا التي تُنتج آلاف المنتجات المبتكرة في عشرات المجالات المتنوّعة، أنّها كُلّفت مهمّة تأمين الحماية لآلة الحوسبة الأكثر تطوّراً في المنطقة فور إتمامها في وقت لاحق من هذه السنة، وذلك كجزء من التزامها الجاري لتوفير حلول الحماية من الحرائق لكافة المجالات والبنى التحتية في الشرق الأوسط.

يُعتبر تطوير نظام Shaheen 16-rack IBM Blue Gene/P الذي يضمّ 65536 حلقة علاجيّة والقادر على الأداء بسرعة 222 تيرافلوب (تريليون عمليّة حسابيّة في الثانية) مشروعاً مشتركاً بين شركة التكنولوجيا العملاقة IBM وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا وهو جزءٌ من مشروع مركز الأبحاث المعمّقة.

ويتمّ حالياً بناء هذا الكمبيوتر، الذي سيصنّف كنظام الحوسبة عالي الأداء الأكثر تعقيداً في منطقة الشرق الأوسط والسادس في العالم عند إتمامه، في مختبر الأبحاث T.J. Watson التابع لشركة IBM في الولايات المتّحدة في مرتفعات يوركتاون، نيويورك. وسيُنقل هذا الكمبيوتر إلى حرم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بالقرب من جدّة قبل الافتتاح الرسمي للجامعة في شهر سبتمبر من العام الجاري.

وسيكون دور شركة 3M في حماية هذا الكمبيوتر عند وصوله إلى المملكة العربيّة السعوديّة عبارةً عن توفير نظامها الرائد Novec 1230 لمبنى مركز البيانات في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا الذي يضمّ عشر غرف وجناحٍ آخر مؤلّف من ستّ غرف للأجهزة الكمبيوتر تحتوي على عشرة من أكبر أجهزة الكمبيوتر المتوفّرة في العالم اليوم. كما سيحمي نظام Novec 1230 ثماني غرف إضافيّة في مبنى مركز أجهزة الكمبيوتر العملاقة في حرم الجامعة على أن تشرف شركة أرامكو السعوديّة على المشروع بأكمله وتديره.

صُمّم سائل Novec 1230 وهو سائل لإخماد الحرائق يستند على التكنولوجيا المستدامة، لإرساء التوازن ما بين السلامة البشريّة والتأثير الأصغر على البيئة. إنّه البديل الجديد لمادة الهالون ويحافظ على طبقة الأوزون، ممّا يجعل منه سائلاً آمناً وومفيداً وفعّالاً في إخماد الحرائق. لا يتعدّى متوسّط عمر هذا السائل في الجوّ الأيّام الخمسة أمّا تأثره على الاحتباس الحراري فلا يدوم أكثر من يوم واحد، بما يتماشى مع نظم استبدال مادة الهالون في المملكة العربيّة السعوديّة.

ويتوفّر هذا السائل غير الموصل وغير الضار والذي يتبخّر بسرعة كبيرة في الأسواق العالمية وهو ملائمٌ للاستخدام في الأماكن المأهولة. ويمكن استخدام هذا السائل عبر جعله يسيل أو يفيض أو في تطبيقات همد الانفجارات وإخمادها في المواقع التالية: غرف معالجة البيانات والتحكّم بها وأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية والتطبيقات البحريّة والتطبيقات المتعلّقة بالنفظ والغاز والأرشيفات والمتاحف. ولا يخلّف سائل Novec 1230 أيّ أثرٍ فتبقى الأنظمة قابلة للتشغيل ناهيك عن إمكانية استخدام السائل مع مواد البناء المستخدمة حالياً.

تخزّن هذه المادة على شكل سائلٍ يصبح غازاً حالما يُفرّغ وهو بذلك سهل الاستعمال والتخزين. بالإضافة إلى ذلك، لاستعمال السوائل ذات ضغط البخار المنخفض كـ Novec 1230فائدة خاصّة وهو أنّه يمكن نقلها جواً بكميّاتٍ ضخمة. وبسبب كونه سائلاً غير مضغوط، تسهل إعادة تعبئته أكثر بكثيرٍ من تعبئة عبوة ضخمة من الغاز. ويجوز استخدام الأنظمة المزوّدة بـ Novec 1230 عبر جعله يسيل أو يفيض كلياً بالطريقة المتعارف عليها أو عبر أنظمة توجيه فيض السائل وتطبيقات الرشّ في وجهةٍ معيّنة.

وعلّق كمال عبد الحميد صغَير من شركة 3M قائلاً: “إن سائل الحماية من الحرائق Novec 1230 ذو منفعة كبيرة للكثير من المجالات في المنطقة وهو مصمّمٌ خصّيصاً لمشاريع كتلك الذي في حرم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا. إنّنا، في شركة 3M، خبراء في توفير الحماية من الحرائق لمثل هذه الآلات والتقنيّات المتطوّرة، وبفضل شركائنا الخبراء أيضاً في المملكة، نثق إلى أبعد الحدود من السلامة القصوى التي نوفّرها لآلة الحوسبة عالية الأداء”.

يساعد سائل Novec 1230، للحماية من الحرائق، كافة المجالات في المنطقة على بلوغ أهدافها البيئة فيما يوفّر لها في الوقت عينه الأدوات الأحدث والأكثر فعاليّة للحماية من الحرائق.

  • 10914
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE