×
×

"إنتل كابيتال" تستثمر في شركتي "جيران" و"شوفي تي في" في الأردن

أعلنت شركة إنتل كوربوريشن عن عزم ذراعها الاستثمارية، إنتل كابيتال الاستثمار في شركتين متخصصتين في المحتوى الرقمي في الأردن، إضافة إلى نيتها التوسع في برنامج “العالم إلى الأمام” عبر التعاون مع الحكومة الأردنية والمؤسسات العامة والخاصة المحلية.

جاء الإعلان تحت رعاية وحضور معالي المهندس باسم الروسان، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني، حيث كشفت إنتل كابيتال عن نيتها الاستثمار في شركتين متخصصتين في المحتوي الرقمي في الأردن هما: “جيران” و”شوفي تي في”، في حين لم يتم الإفصاح عن حجم الاستثمار الخاص بكل شركة.

وسوف يقوم صندوق إنتل كابيتال للشرق الأوسط وتركيا البالغة قيمته 50 مليون دولار أمريكي بتمويل هاتين الصفقتين، حيث تستفيد الشركتان من قيمة الاستثمار في تمويل عمليات التوسع الإقليمية إضافة إلى توفير الدعم المالي لخطط النمو وتنويع باقة المنتجات. الجدير بالذكر أن اعلان إنتل كابيتال هذا يأتي في أعقاب 4 استثمارات أخرى قامت بها الشركة في منطقة الشرق الأوسط في الأشهر الستة الأخيرة.

وقال المهندس باسم الروسان، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني، أن هذه الاستثمارات تعكس الإمكانيات والفرص التي يتمتع بها قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في الأردن. كما أكد على أهمية قطاع المحتوى الرقمي باعتباره من أهم العوامل المساعدة في زيادة نسبة انتشار الانترنت وخاصة فيما يتعلق بالمحتوى العربي والمحلي. وأشار الروسان إلى جهود الوزارة لزيادة جاهزية الأردن كوجهة تطوير ودعم جاذبة للمنطقة برمتها والى الدور الذي تلعبه الشركات المحلية الرائدة في هذا المجال مثل شركتي “جيران” و”شوفي تي في”. كما ثمَن معاليه عالياً الشراكة التي تجمع بين إنتل ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية باعتبارها تلعب دوراً هاماً في تعزيز الجاهزية الإلكترونية للمملكة.

وقال غوردن غريليش، نائب الرئيس لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة إنتل: “إننا في إنتل ملتزمون بدفع عجلة التقدم الإقتصادي والمعرفي والتقني بالشكل الذي يسهم في إثراء المجتمعات المحلية في الأردن والمنطقة بشكل عام. ولاشك أن الاستثمار في شركتي جيران وشوفي تي في يأتي في إطار استراتيجيتنا الرامية إلى دعم الرواد في هذا المجال وتشجيع قطاع تطوير المحتوى الرقمي في منطقة الشرق الأوسط”.

وفيما يلي لمحة سريعة عن الشركتين المستفيدتين من استثمارات إنتل كابيتال في الأردن:

جيران: تعتبر جيران أول شركة محتوى مقدم من المستخدمين توفر للمستخدمين العرب أحدث تقنيات الويب ووسائل الاتصال والتواصل. وتعتبر الشركة حالياً أكبر موقع للمحتوى المطور من قبل المستخدمين في العالم العربي بحجم مشتركين يصل إلى مليون عضو وأكثر من 7 ملايين زائر شهرياً.

شوفي تي في: يعتبر “شوفي تي في” مزوداً رئيسياً للمحتوى ومجمعاً شاملاً للفضائيات العربية وجداول برامج قنواتها، حيث يحتوي الموقع على مواد ترفيهية من أكثر من 120 قناة تلفزيونية تتنوع بين معلومات البرامج والصور والفيديو مع قاعدة بيانات تشتمل على أكثر من 200 ألف مادة تشهد زيادة يومياً.

من جهة أخرى، أعلنت إنتل اليوم عن إنجاز جديد في برنامج “إنتل للتعليم” في الأردن تمثل في وصول عدد المدرسين المتدربين على توظيف التقنيات الحديثة في الصفوف إلى 60 ألف مدرس. وقد شارك إنتل الاحتفال بتحقيق هذا الإنجاز معالي الدكتور تيسير النهار، وزير التربية والتعليم الأردني.

وكانت المملكة الأردنية الهاشمية من أوائل بلدان المنطقة التي تبنت برنامج إنتل للتعليم في عام 2003. ويتضمن برنامج إنتل للتعليم في الأردن الدورات التدريبية الرئيسية الثلاث: إنتل للتعليم- الأساسيات، والتفكير بواسطة التكنولوجيا، وبرنامج التدريب المتقدم والتشارك عبر الإنترنت الذي تم طرحه مؤخراً، وهو عبارة عن منصة تدريب إلكترونية معرَبة بالكامل لاستخدام المعلمين والمحاضرين.

ويأتي هذا البرنامج تماشيا مع برنامج تطوير التعليم من أجل اقتصاد المعرفة الذي أطلقه جلالة الملك عبدالله الثاني بهدف الارتقاء بجودة التعليم في الأردن وتمكين المدرسين والطلاب من تنمية مواهبهم وقدراتهم للمساهمة في اقتصاد المعرفة. وقد استطاع برنامج إنتل للتعليم حتى الآن تدريب أكثر من 6 ملايين مدرس في جميع أنحاء العالم، أكثر من 660 ألف منهم في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.

ومن جهة أخرى وبرعاية الدكتور وجيه عويس رئيس جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا مُمثلاً بالدكتور محمود الشياب، نائب الرئيس، أعلنت شركة إنتل عن إنضمام جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا إلى مجتمع إنتل الأكاديمي، إضافة إلى افتتاح مختبر متعدد النوى مجهز بأحدث التقنيات من إنتل. ويوفر مجتمع إنتل الأكاديمي أحدث مناهج البرمجة الموازية والحوسبة المرئية للجامعات المتخصصة في تقنية المعلومات في أنحاء العالم، حيث تساهم إنتل من خلال برنامجها للتعليم العالي في ضمان امتلاك الجيل الجديد من مهندسي البرمجيات لمهارات التصميم الضرورية التي تبقيهم في دائرة المنافسة. وبهذه المناسبة، تلقى الدكتور مازن خربوطلي، أستاذ قسم تكنولوجيا المعلومات جائزة تقدير عبارة عن كمبيوتر محمول.

  • 10878
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE