×
×

التهديدات الأمنية الإلكترونية تقلق مضجع الشركات والأفراد في مصر

ارتفعت معدلات استخدام الإنترنت في مصر منذ العام 2000 بشكل مذهل وبمعدل وصل إلى 2240 %، الأمر الذي يعني كذلك ارتفاعاً بلغ 12,9 % في معدلات التهديدات الأمنية التقنية التي باتت تؤرق مستخدمي أجهزة الكمبيوتر.

ففي الثلاثة أشهر الأولى من العام 2009، قامت تريند مايكرو بتنظيف أكثر من مليون جهاز كمبيوتر مُصاب في منطقة الشرق الأوسط وحدها، منها 447,732 جهازاً في مصر. ومن المتوقع أن ترتفع أعداد الأجهزة المُصابة في مصر لا سيما في ظل وصول أعداد البريد الإلكتروني التطفلي إلى أكثر من 200 مليار رسالة في اليوم.

وفي هذا السياق، قال كريس مور، المدير التنفيذي الإقليمي لدى تريند منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “مع ارتفاع معدلات استخدام الإنترنت في مصر، يُصبح المستخدمون سواء من الشركات أو الأفراد عرضة لمزيد من التهديدات الأمنية التي عادة ما ينطوي عليها خسائر مالية كبيرة. والوقت الآن يُعد الأمثل للاستثمار في التقنيات الأمنية، حيث أن الوضع الاقتصادي لا يسمح لتكبد الخسائر سواء في الأموال أو البيانات”.

وقد تطوّرت التهديدات الأمنية على الإنترنت من سيناريوهات تقليدية كتفشي الديدان الفيروسية بهدف الحصول على الشهرة فقط كما حصل في العام 2001 إلى جرائم تقنية مستترة في العام 2008 تهدف إلى الربح المادي في المقام الأول. ولا يعلم مُعظم المستخدمون أن أجهزتهم مصابة وأنها عرضة لهذه الجرائم.

وأشار خبراء تريند مايكرو إلى أن أي موقع لأي مؤسسة عُرضة لهذه الجرائم، والمواقع الأكثر استهدافاً هي تلك التي يتم إدارتها على أجهزة مُصابة ببرمجيات خبيثة. وعلى العملاء أن يُدركوا تماماً أنه عندما يربطون مواقعهم بمواقع أخرى مصابة فهذا يعني أن مواقعهم وأجهزتهم قد تُصبح مصابة أيضاً.

وفي منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، يتم تحميل ما نسبته 56,90 بالمائة من الفيروسات والتهديدات الأخرى عن طريق الإنترنت، ويتم تسريب 51,72 بالمائة منها من قبل البرمجيات الخبيثة، بينما تُصاب 22,41 بالمائة من الأجهزة من قبل أجهزة تخزين المعلومات القابلة المتحركة. وتشهد تريند مايكرو التوجه ذاته في منطقة الشرق الأوسط.

واختتم مور حديثه قائلاً : “لقد ظهرت مؤخراً بعض الاختراقات الإلكترونية البارزة في المنطقة. وأخذت البرمجيات الخبيثة التي تعمل على سرقة البيانات بالازدياد، إذ تعمل هذه البرمجيات على اختراق أكثر الشركات حماية وأمناً. وتضطلع حالياً شركة تريند مايكرو بدورها في توعية وتثقيف المستخدمين من الشركات والأفراد في المنطقة حول هذه المخاطر والتهديدات الإلكترونية”.

وسيتحدث مسؤولي تريند مايكرو خلال الجولة التي يقومون بها في المنطقة إلى خبراء تقنية المعلومات والحماية الإلكترونية في الدوحة (18 مايو)، و في بيروت (26 مايو).

  • 10844
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE