×
×

بتلكو تدخل السوق الهندية للاتصالات النقالة

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة في 10 مايو 2009 بأن بتلكو قد أنهت الإجراءات الرسمية الضرورية لإتمام عملية الاستحواذ على 49% من أسهم شركة S Tel المحدودة بقيمة 225 مليون دولار أمريكي.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو السيد بيتر كالياروبولوس “لقد تمت تلبية جميع الشروط المسبقة لعملية الاستحواذ وأنهت بتلكو المرحلة الأولى من استمثارها في شركة S Tel. وبهذا، أصبحت بتلكو الآن تمتلك 36.9% من أسهم الشركة وسوف ترتتفع نسبة أسهم بتلكو في الأشهر القادمة لتصل إلى 49%”.

يشار إلى أن شركة S Tel حاصلة على ترخيص للعمل في ست ولايات هندية هي: بيهار، أوريسا، جامو وكشمير، هيماشال براديش، الشمال الشرقي و أسام. وقد تأسست شركة S Tel بهدف العمل في أسواق خدمات الهاتف النقال متسارعة النمو في شمال شرق وشمال غرب الهند، التي يبلغ عدد سكانها قرابة 230 مليون شخص، بينما لا يتعدى معدل اختراق خدمة الهاتف النقال فيها 20%. وتطمح الشركة إلى التوسع بوتيرة عالية من أجل تلبية احتياجات هذه المناطق الشاسعة عبر التركيز على تقديم الإبداع والقيمة في آن معا.

وعن هذا الاتفاق، قال السيد كالياروبولوس بأن عملية الاستثمار في شركة S Tel سيحقق لشركة بتلكو فرصا كبيرة للنمو في السوق الهندي المتنامي، ثالث أكبر سوق لخدمات الهاتف النقال في العالم، حيث تبلغ الآن نسبة انتشار هذه الخدمات ما يزيد على 11 مليون مشترك شهريا.

وأضاف “نحن سعداء لإكمال المرحلة الأولى من عملية الاستحواذ هذه التي تعزز استراتيجيتنا للنمو والتوسع في أسواق الخدمات اللاسلكية وبرودباند، وفي نفس الوقت ستسهم في تقدم خططنا بعيدة المدى الرامية لتنويع مواقع تواجد المجموعة جغرافيا”.

وتابع يقول “إن أولويتنا الرئيسية الآن هو مساعدة S Tel في عملية تسريع نشر شبكاتها استعدادا لإطلاق خدماتها للهاتف النقال خلال الربع الأخير من عام 2009”.

وقد رحب الرئيس التنفيذي لشركة S Tel السيد شاميك داس بشركة بتلكو، التي وصفها بالمشغل الخبير في سوق الاتصالات النقالة، لتلعب دورا في فرص التطوير والنمو المتاحة في واحدة من أكثر أسواق الاتصالات نموا في العالم.

وقال “سوف تستفيد شركة S Tel من الناحية التشغيلية عبر الاستفادة من التعاون مع بتلكو والاستفادة من خبراتها، ومن المؤكد أننا سنلعب معا دورا كبيرا في صياغة مستقبل الاتصالات الهندية خصوصا في المناتطق الريفية”.

وأشار رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ حمد بأن بتلكو تخطط لمواصلة توسعها الإقليمي من خلال عمليات استحواذ مختارة لمزيد من الشركات والتراخيص، وفي نفس الوقت المحافظة على ريادتها في البحرين والعمل بشكل دائب على توفير قيمة أفضل وإبداع متجدد لزبائنها ودعم الكثير من المشاريع المجتمعية والإنسانية.

على صعيد آخر، قال السيد كالياروبولوس “ستبقى عملياتنا في البحرين حجر الزاوية لعمليات مجموعة بتلكو، غير أن علينا الدخول في أسواق إقليمية لتحقيق النمو والتنوع الضروريين لتعزيز ريادتنا للسوق في البحرين”.

ومع إضافة الشركة الهندية، أصبح لدى بتلكو – شركة الاتصالات المتكاملة الرائدة في البحرين، عمليات في سبع أسواق في مناطق الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وآسيا. وفي عام 2008، نجحت مجموعة بتلكو في زيادة عائداتها لتصل إلى 891 مليون دولار أمريكي، وحققت أرباحا بلغت 276 مليون دولار أمريكي ووزعت أرباحا قياسية لمساهميها بلغت 191 مليون دولار أمريكي.

  • 10815
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE