×
×

حاضنة تقانات الاتصالات والمعلومات تطلق مسابقتها الثانية

أطلقت حاضنة تقانات الاتصالات والمعلومات في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية مساء أمس مسابقتها الثانية فكرة قد تغير العالم 2009 في حفل خاص أقيم مساء اليوم في مركز رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق.

وتم خلال الحفل توزيع جوائز مسابقة فكرة قد تغير العالم للعام 2007-2008 والذي حصل على المرتبة الأولى فيها مشروع الموسوعة الدلالية الذي قدمه كل من أياد طه وطارق الجبان وحسان سيف ومحمد حجازي ومحمد عماد مهايني بإشراف الدكتور عمار خير بك.

وحاز المرتبة الثانية مشروع نظام ذكاء أعمال لمشغل اتصالات أم تي ان لكل من حسام حمدان ورأفت حنتوش ويعقوب صومي وعلاء خليل بإشراف الدكتور راكان رزوق فيما جاء بالمرتبة الثالثة مشروع تصميم نظام مضمن لنقل المكالمات الهاتفية عن طريق بروتوكول الانترنت لكل من محمد شادي هاجر وعامر الدقاق ومنذر السواح بإشراف الدكتور نوار العوا.

وأكد الدكتور وائل معلا رئيس جامعة دمشق في الحفل أهمية الأفكار المبتكرة التي يصنعها شبابنا والتي تعود بالخير على الوطن والعالم أجمع مشيراً إلى التعاون الكبير القائم بين جامعة دمشق وعدد من الجهات التي تعنى بمواهب وأفكار الشباب التي من بينها من يسعى لتطوير هذه الأفكار واستثمارها بالشكل الأمثل.

وأضاف معلا أنه نظراً للنجاح الملحوظ الذي شهدته هذه التجربة أن جامعة دمشق تخطط لإنشاء حاضنة متخصصة بتطوير قطاع الاتصالات والقطاعات المرتبطة به.

من جانبه أكد الدكتور راكان رزوق رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية أن هدف المسابقة هو تعزيز روح التنافس العلمي بين الشباب معبراً عن اعتزازه بما قدمته الحاضنة منذ تأسيسها إذ تمكنت من اجتذاب شباب يملكون أفكاراً رائدة.

وتطرق رزوق إلى الدعم الكبير الذي تم تقديمه لهؤلاء الشباب أفكارهم لنقلها إلى التطبيق الفعلي عبر تأمين البيئة الملائمة والعلاقات اللازمة مع جهات تأخذ على عاتقها فكرة الاحتضان.

وقال إن تجربة الحاضنة أثبتت قدرتها على أن تكون قاعدة للنهوض الأفكار الشبابية لتكون لبنة قوية في بناء المجتمع المتطور.

من جهتها أعلنت المهندسة ريما شعبان مديرة الحاضنة عن قبول مشاريع الطلبة من خريجي العام الدراسي 2008- 2009 في المسابقة للعام الحالي مشيرةً إلى أنه يمكن تقديم طلباتهم اعتباراً من بداية شهر تموز المقبل وحتى نهاية أيلول 2009 .

وشهد الحفل تكريم جميع من ساهم في مشاريع الحاضنة ومجلس أمنائها وبعض أعضاء مجلس إدارة الجمعية من المشرفين على المشاريع وبعض المهتمين والمشاريع الفائزة.

وتندرج مبادرة فكرة قد تغير العالم التي تقيمها حاضنة الجمعية المعلوماتية في إطار تحفيز طلاب سنوات التخرج في الكليات ذات الاختصاصات المتعلقة بتقانات المعلومات الاتصالات على التقدم بمشاريع تخرج تحمل أفكاراً مبتكرة جديدة وذات تطبيق عملي قابل للتحول إلى منتج استثماري في المستقبل.

وقد استعانت الحاضنة لإنجاح المشروع بفريق من الخبراء لتقييم المشاريع المتقدمة حيث تقدم للمسابقة 43 مشروعاً انتقل منها عشرة مشاريع للمرحلة الثانية التي انتهت بفوز المشاريع الثلاثة أنفة الذكر.

  • 10801
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE