×
×

افتتاح أول مركز تدريب لـ "معهد سيسكو لرواد الأعمال" في الدولة بدبي

أعلنت اليوم “سيسكو” عن افتتاح أول مركز تدريب تابع لـ “معهد سيسكو لرواد الأعمال” في الدولة، وذلك بالتعاون مع “وايد فيو”، الشركة الرائدة في توفير المختصين والمستشارين في مجال التدريب. سيكون مقر المعهد في قرية المعرفة بدبي، ومن بين اهدافه تعزيز إنشاء وإنجاح الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير المعلومات العملية الخاصة بريادة الأعمال، بالإضافة إلى توفير مصادر المعرفة العمليه لرواد الأعمال المحليين، وكذا تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه تقنية المعلومات والاتصالات في تمكين نجاح و تنمية الأعمال.

وتقوم “سيسكو” بتزويد المعهد بنظام إلكتروني لإدارة الدورات التدريبية و ورش العمل، و اللتي تغطي ثلاثة مواضيع أساسية وهي: “Starting a Business”، و”Growing a Business”، و”iExecutive Enterprise Essential” (iExec). بالإضافه الى تغطيتها عدة مواضيع أخرى ذات علاقه. الجدير بالذكر أن “سيسكو” قد قامت بتطوير محتوى المواضيع والدورات التدريبيه بالتعاون مع خبراء أعمال من جامعة ستانفورد، وجامعة كورنل، و”ماي أون بزنس إنك” مع إضافة المحتوى اللازم لمواكبة الخاصية المحلية في مجال الإدارة و ريادة الأعمال و توفيرها باللغتين العربيه والإنجليزيه.

وكان سامر الخراط، العضو المنتدب لشركة سيسكو لمنطقة الخليج وباكستان، حريصاً على تسليط الضوء على المزايا التي تستطيع توفيرها هذه الدورات التدريبية لمجتمع الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث قال في هذا الصدد: “تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة حصة كبيرة من اقتصاد دولة الإمارات، وبالتالي فإن دعم وتعزيز أدائها من شأنه المساعدة على زيادة النمو الاقتصادي ورفع مستويات المعيشة. لقد صممت الدورات التدريبية في معهد سيسكو لرواد الأعمال بحيث تعزز الروح الريادية في الدولة، من خلال تشجيع الحلول المبتكرة ومشاركة أفضل التطبيقات العمليه، مما يساعد على النمو وتوفير فرص عمل”.

يقدم المستوى الأول في البرنامج “Starting a Business” على مدى 52 ساعة دراسية، ويهدف إلى تزويد رواد الأعمال بالمعرفة اللازمة في مجالات القانون، والمحاسبة، والإدارة، وكذلك مهارات التسويق اللازمة لإقامة مشروعاتهم بنجاح. وقد صُممت الدورة خصيصاً لتمكين ومساعدة الأفراد الراغبين في تأسيس مشروع صغير او متوسط، ويتضمن المحتوى تمارين جماعية، تعليم إلكتروني عبر الشبكة، دراسات تطبيقيه، منتديات نقاش، ومشاريع فردية.

أما ورشة العمل “Growing a Business” فتقدم تدريباً عملياً شاملاً لمدة 40 ساعة، صُممت لتزويد رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالمهارات اللازمة للتوسع في أعمالهم من خلال تجهيزهم بالمعرفة والموارد وفرص التواصل الضرورية. وتغطي هذه الدورة مجموعة من المواضيع مثل إعادة الهيكلة، التعهيد، حقوق التوكيل، الاندماج، وتكوين الشراكات.

أما برنامج (iExec) فهو عبارة عن دورة مدتها 50 ساعة صُممت خصيصاً لتزويد المدراء وأصحاب الأعمال بالمهارات والمعرفة اللازمة لإحداث تأثير دائم في أعمالهم و مشاريعهم. وتهدف الدورة إلى إظهار أهمية تقنية المعلومات والاتصالات في زيادة نتائج الأعمال.

ستقوم “وايد فيو” من خلال البرنامج بتقديم ورشات عمل يقودها مدربين مختصين، وأخرى إلكترونيه، وسيتم ذلك عن طريق استخدام مزيج من تكنولوجيا الجيل الثاني لشبكة الإنترنت “Web 2.0″، وتكنولوجيا البرامج المفتوحه “Open Source” مثل تقنيات “Moodle”، وكذلك “Cisco WebEx®” والتي تتيح لمستخدميها المشاركة في الدورات التدريبيه الالكترونيه. من جهة أخرى ستقوم “وايد فيو” بتسجيل مقابلات مع رواد الأعمال المحليين وذوي الخبرة والاختصاص لإثراء محتوى التدريب. وستقوم أيضاً بدعوة خبراء الأعمال المحليين كمستشارين لورش العمل، ومتحدثين ضيوف، لمساعدة الطلاب على فهم أفضل لبيئة العمل المحلية والتحديات التي تواجهها، والفرص التي توفرها.

من جانبه، قال عيسى محمد العناتي، العضو المنتدب لـ “وايد فيو”: “تعد هذه الدورات التدريبيه طريقة فريدة لمساعدة الأفراد والشركات على بدء وتنمية مشاريعهم في المنطقة. وتستهدف الدورات التدريبية العديد من قطاعات ورواد الأعمال المختلفة، مثل الحكومة والقطاع الخاص والشباب وسيدات الأعمال. وسيكتسب المشاركون من خلال ورش العمل والمجموعات الإرشادية وموارد التكنولوجيا في معهد سيسكو لرواد الأعمال، مهارات الأعمال والمعرفة والخبرة العملية المصممة لبيئة العمل في بلدهم، فيما يوفر المعهد أيضاً المكان المناسب للجهات الحكوميه للوصول إلى المواطنين ودعم الأفكار الجديدة”.

وتعتزم “سيسكو” العمل مع قادة الأعمال والجهات الحكوميه في دول أخرى عبر منطقة الخليج لإطلاق مبادرات مماثلة لرواد الأعمال. وقد تم بالفعل إقامة عدد من معاهد سيسكو لرواد الأعمال في السعودية ومصر والأردن.

  • 10797
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE