×
×

مجموعة MTN تتجاوز عتبة المائة مليون مشترك

أعلنت مجموعة MTN عن وصول عدد مشتركيها إلى 100 مليون في إفريقيا والشرق الأوسط، وذلك نتيجة لعملها وسعيها المستمر لتصبح المجموعة المتخصصة في عالم الاتصالات في الأسواق الناشئة.

تغطي خدمات مجموعة MTN مناطق جغرافية يصل عدد سكانها إلى 500 مليون نسمة، مما يجعل واحد من كل خمسة أشخاص يستخدمون خدمات MTN في واحد وعشرين دولة في أفريقيا والشرق الأوسط.

ووصل عدد عملاء مجموعة MTN في 13 آذار 2009 إلى 98.203.000 مشترك، ما يشكل ارتفاعاً بنسبة 8% مقارنة بشهر كانون الأول من العام الماضي، بينما وصل العدد إلى 100 مليون مشترك مع بداية شهر نيسان 2009.

وقال رئيس المجموعة والمدير التنفيذي، السيد بوتوما نليكو: “تعمل الشركة منذ خمسة عشر عاماً في جو من المنافسة القوية والشديدة في جميع الأسواق. ويمثل وصول عدد عملائنا إلى 100 مليون نتيجة مرضية جداً، ونجاحاً مذهلاً يضاف إلى النجاحات التي حققتها مجموعة MTN. ويؤكد ريادتنا في مختلف المجالات ومناطق عملنا”.

وأضاف: “يعود نجاح MTN إلى إتباعنا لخطة عمل ناجحة شملت تطبيق سياسة مالية جيدة للاستثمار والسيطرة القوية على مجموعة الشركات والإدارة الفعالة والتزام الشركات بمسؤوليتها الاجتماعية”.

وأشار إلى أن النجاح الذي حققته المجموعة يعود أيضاً إلى التنوع الثقافي الذي تتمتع به MTN من خلال تمتع العاملين فيها بأكثر من 40 جنسية وثقافة مختلفة. وقال: “روح الاستطاعة والإبداع هما من أهم العوامل التي دفعت مجموعة MTN إلى الوصول لهذا المستوى التنافسي العالي”.

بدوره نوه المدير العام التنفيذي لشركة MTN سورية، السيد إسماعيل جارودي، إلى أهمية هذه النتائج، قائلاً: “نحن مرتاحون جداً لهذه النتائج المرضية، ونفخر بما حققنا، ومازلنا نحقق من إنجازات، والنتائج التي نراها اليوم هي دليل على تفوق مجموعة MTN في الأسواق الموجودة فيها”.

وأضاف: “إن النتائج المعلنة تضعنا على رأس هرم الشركات المشغلة للهاتف الخلوي في المنطقة، ومن أوائل الشركات في العالم، وأننا ملتزمون بالمحافظة على هذا النجاح والمضي إلى الأمام نحو تلبية متطلبات جميع مشتركينا والعمل على تقديم آخر ما توصلت إليه صناعة الهاتف الخلوي في العالم”.

وأشار جارودي إلى الدور الذي يقوم به العاملين في الشركة قائلاً: “أتوجه بالشكر إلى كل العاملين في MTN سورية وإلى جميع شركائنا وعملائنا، فهذه النتائج تؤكد عمق الالتزام من الجميع في سبيل تحقيق أفضل النتائج”.

وعلى المستوى الإقليمي، ساهمت منطقة جنوب وشرق أفريقيا بنسبة 26% ( كانون الأول 2008: 27%) من إجمالي المشتركين. بينما ساهمت منطقة غرب ووسط أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 45% (كانون الأول 2008: 44%) و29% على التوالي.

حققت منطقة جنوب وشرق أفريقيا نسبة نمو بعدد العملاء بلغت 4%. وتساهم بنسبة 69% من إجمالي زيادة عدد المشتركين في المجموعة. وزيادة بنسبة 2% في عدد مشتركي المنطقة والذين وصل عددهم إلى 17.728.000 في الربع المنتهي في 31 آذار 2009. وأثر تضارب العروض وضعف الحالة الاقتصادية والمنافسة القوية في نسبة الزيادة الحالية للمشتركين. وحققت MTN أوغندا بفضل الأداء القوي والنجاح المستمر لها زيادة بعدد المشتركين بنسبة 13%.

ارتفع عدد المشتركين في غرب ووسط أفريقيا بنسبة 10% في نفس الفترة. ولعبت MTN نيجيريا دوراً أساسياً في هذا النمو الكبير والتي سجلت نمواً بنسبة 12% في عدد مشتركي المنطقة والذين وصل عددهم إلى 25,908.000 عميل، وساهمت بنسبة 59% من إجمالي زيادة عدد المشتركين في المجموعة. ويرجع هذا النمو إلى التحسينات التي أدخلت على الشبكة بهدف رفع جودتها وقدرتها التشغيلية وإنشاء 173 محطة.

وحققت MTN غانا زيادة في عدد مشتركيها بنسبة 5% على الرغم من المنافسة القوية. بينما سجلت كل من الكاميرون وساحل العاج زيادة بعدد المشتركين بنسبة 7% ليصل عدد المشتركين إلى 3.824.000 و3.810.000 عميل على التوالي.

سجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زيادة في عدد المشتركين بنسبة 9% خلال الربع الأول. ويعود ذلك إلى النمو الذي تشهده MTN إيران والتي سجلت نسبة زيادة بلغت 14% في عدد مشتركيها الذين وصل عددهم إلى 18.252.000 عميلاً. وساهمت بنسبة 63% من إجمالي زيادة عدد المشتركين في المجموعة.

تناقص متوسط العائد من كل مستخدم في شركات MTN جنوب إفريقيا بنسبة 6%. وذلك نتيجة لازدياد نسبة الاختراق للفئات الأقل استخداماً في أسواق المناطق الضعيفة، والعروض الموسمية والانخفاض في الإنفاق الاستهلاكي. وبقي متوسط العائدات في إيران مستقراً على الرغم من العروض الموسمية وزيادة الاختراق. كما وأثر انخفاض العملة المحلية مقابل الدولار سلبياً على متوسط العائدات. وشهدت كل من مشغلاتMTN في نيجيريا وساحل العاج وسورية والسودان مرونة في العملة المحلية لمتوسط العائدات أكثر من ما ورد في التقرير بالنسبة للدولار.

  • 10746
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE