×
×

تجارب تفاعلية تثير حماسة التلاميذ خلال عروض سوني العلمية

تجسدت ملامح الإثارة بشكل جليّ على وجوه تلاميذ الصف الرابع الذين قدموا من كافة مدارس دبي ليشاهدوا العِلم ينبض بالحياة والمرح من خلال التجارب العلمية التفاعلية ضمن العروض العلمية السنوية الرابعة التي جرت مؤخراً برعاية سوني.

هذا وقد بدأ يعلو صراخ 3100 طالباً من 25 مدرسة أكثر فأكثر في القاعة بينما كان الخبير التعليمي والترفيهي الياباني سويشي نيشيمورا يقوم بتحويل نظريات الكتب المدرسية إلى سلسلة من التجارب المفعمة بالمغامرة والإثارة.

قام نيشيمورا بتوضيح مبدأ الديناميكا الهوائية من خلال تجربة القوس المرتد الذي حلّق حتى آخر القاعة ثم ارتدّ عائداً. لكن أبرز ما في العرض كان سلسلة من التجارب القصيرة الجديدة تسمّى “حيل العلم”، تمحورت حول نظريات الامتصاص والثقل النوعي. فقد قام نيشيمورا برسم خطوط داخل إناء باستخدام مادة بوليمرية شديدة الامتصاص، ثم سكب الماء داخل الإناء وقلبه رأساً على عقب، لتضجّ القاعة بأصوات الطلاب المتحمسين عندما لم يروا أية قطرة ماء تخرج من الإناء. شرح نيشيمورا فوائد هذه النظرية في الحياة اليومية، وأخبرهم كيف يتم استخدامها عملياً في منتجات مثل حفاضات الأطفال. وانتهى العرض بتجربة أخيرة كانت هي الأكثر شعبية، سلّطت الضوء على مبادئ الناقلية الكهربائية والكهرباء الساكنة، حيث قام الطلاب داخل القاعة بشبك أيدي بعضهم ببعض ليجربوا اهتزازاً جماعياً حدث مع مرور الكهرباء الساكنة عبر هذه السلسلة البشرية.

وفي هذا السياق، قال طه أحمد الحمري، مدير وحدة الخدمات الإدارية بالإنابة في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: “نحن سعداء للغاية بأن تقوم سوني مجدداً بتنفيذ معرض سوني العلمي في مدينة دبي للسنة الرابعة على التوالي. الأمر الذي من شأنه أن يقطع شوطاً طويلاً في إثارة الاهتمام بالعلم بين أطفال المدارس في دبي، والذي يعتبر وفقاً لدراسة حديثة أجرتها شركة سوني، أمراً في غاية الأهمية بالفعل. وأودّ أيضاً أن أشجع المدارس في أن تحذو حذو هذا المثال، وأن تلاحظ كيف يمكن إشراك الطلاب بشكل تفاعلي مبدع في الإنتاج التعليمي والترفيهي”.

ومن جانبه، أضاف أوسامو ميورا، المدير التنفيذي لشركة سوني الخليج م.م.ح: “كشف استطلاع للرأي أجريناه مؤخراً بين أطفال المدارس في دبي أن ما يصل إلى واحد من بين كل أربعة أطفال يملكون طموحات مستقبلية في مجال العلوم، كما تبين أن هذه المادة تعتبر المفضلة لدى عدد كبير من الطلاب. ومن خلال مراقبتنا لوجوه الأطفال الذين حضروا عرض سوني العلمي لهذا العام، يسرّنا أن نكون قد أسهمنا في هذا الاهتمام المتزايد بالعلوم”.

تتم الموافقة على حضور عروض سوني العلمية عن طريق توجيه الدعوة فقط، ويتم الحجز للعروض بحسب أسبقية الطلبات المقدمة. وبالإضافة إلى ذلك، لا يتم فرض أي رسوم على المدارس أوالطلاب المشاركين في هذا الحدث.

  • 10743
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE