×
×

جمارك دبي تشارك في مؤتمر منظمة الجمارك العالمية لتكنولوجيا المعلومات بالمغرب

أجمع المشاركون في “مؤتمر ومعرض منظمة الجمارك العالمية لتكنولوجيا المعلومات 2009” والذي عقد في مدينة مراكش المغربية على مدى ثلاثة أيام من 22-24 إبريل 2009 أن النظام الإلكتروني المطبق في جمارك دبي هو من أكثر الأنظمة احتواءا لمكونات تفي بمتطلبات الجمارك الحديثة ذات القدرة على الاستخدام الذكي للمعلومات حيث أن النظام الإلكتروني المطبق في جمارك دبي مبني على أفضل الممارسات والمعايير الدولية المعتمدة من قبل منظمة الجمارك العالمية، كما أن ربط نظام جمارك دبي الإلكتروني مع برنامج منظمة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الاياتا) تحت مفهوم النافذة الإلكترونية الواحدة قد أعطى هذا النظام ميزة إضافية لا تتوفر في غيره من النظم الإلكترونية الحديثة والمطبقة في الإدارات الجمركية المختلفة في العالم.

وأكد السيد ستيف سميث مدير برنامج الشحن الإلكتروني في منظمة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الاياتا) والسيد توماس مارتن من شركة سيتا الأميركية لتقنية المعلومات أن نظام النافذة الإلكترونية الواحدة المعمول به في جمارك دبي والاستخدام الذكي للمعلومات التي توفره هذه النافذة قد أعطيا جمارك دبي قوة كبرى في تحريك عجلة التجارة بسهولة ويسر ودون تعقيدات مما يجعل من النظام الإلكتروني المستخدم في جمارك دبي من أفضل النظم المستخدمة في الإدارات الجمركية على مستوى العالم.
وقدم السيد أحمد بطي أحمد مدير عام جمارك دبي ورقة عمل هامة في المؤتمر حول “الاستخدام الذكي للمعلومات” في جمارك دبي حيث أوضح “أن جمارك دبي لديها استراتيجية وخطة عمل شاملة لبناء القدرات والاستفادة القصوى من المعلومات وتطوير الحلول الإلكترونية المختلفة لتسهيل حركة التجارة الدولية”.

وأكد مدير عام جمارك دبي “أن الاستخدام الذكي للمعلومات يعزز من حركة التجارة الدولية ويساعد في حماية الحدود والمجتمع ويلبي رغبات العملاء والشركاء الاستراتيجيين بشكل أفضل، كما يدعم عملية إدارة المخاطر ويعطي مرونة أكبر في التعامل مع متغيرات السوق ويزيد من كفاءة الإجراءات ويقلل من الاعتماد على الورق في تخليص المعاملات إلى الحد الأدنى”.

وكان السيد أحمد بطي أحمد مدير عام جمارك دبي قد رأس وفدا رفيع المستوى ضم كلا من السيد يوسف السهلاوي المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات والسيد جمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي والسيد عباس مكي مدير إدارة العلاقات الخارجية في جمارك دبي للمشاركة في هذا المؤتمر الهام.

وأوضح السيد أحمد بطي أحمد أن جمارك دبي تطبق نظام “النافذة الإلكترونية الواحدة” في إنهاء المعاملات الجمركية حيث أن هذه المعاملات تمر على كافة الشركاء الاستراتيجيين للدائرة محليا وعالميا بحيث نضمن أن تحديث المعلومات يتم أولا بأول مما يؤمن الاستفادة القصوى منها للدائرة والشركاء والعملاء سواء بسواء.

وأكد السيد أحمد بطي أحمد أن جمارك دبي تعمل على إلغاء الورق من الاستخدام في المعاملات الجمركية، وهي رائدة عالميا في هذا المجال حيث نجحنا في تحويل كافة الخدمات التي نقدمها لعملائنا إلى الطريقة الإلكترونية بحيث بلغت نسبة أتممة الخدمات في جمارك دبي 100%، وأشار السيد أحمد بطي أحمد في معرض تقديمه إلى “نظام التخليص الجمركي الإلكتروني مرسال2 الذي يمكن العملاء من التخليص على كافة بضائعهم وهم في مكاتبهم دون استخدام للورق وما يعنيه هذا من توفير في الجهد والوقت والمال عليهم، ونحن منخرطون في مشاريع للتخلص من استخدام الورق في كافة معاملتنا في المستقبل القريب جدا”.

من جهته قدم السيد جمعة الغيث محاضرة بعنوان “خارطة طريق للتحديث: نظام النافذة الجمركية الواحدة” استعرض من خلالها رؤية جمارك دبي للتحديث والتطوير المستندة إلى رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظه الله من خلال مقولته الشهيرة ان دول العالم ستنقسم بين أولئك الذين يملكون المعلومات وأؤلئك الذين لا يملكونها في القرن الواحد والعشرين، وأشار إلى أن التحدي أمام جمارك دبي هو في الحصول على المعلومات وفي المشاركة فيها مع شركائها وعملائها في كافة ارجاء العالم.

وأشار إلى أن جمارك دبي قد حققت إنجازا كبيرا من خلال نظام مرسال2 للتخليص الجمركي الإلكتروني الذي يوفر طريقا للمعلومات المتكاملة وإدارتها على الوجه الأمثل، واستعرض جمعة الغيث الفوائد الكبرى لنظام مرسال2 وما يوفره من جهد ووقت على العملاء وموظفي الدائرة على حد سواء.

ويجدر بالذكر أن “مؤتمر ومعرض منظمة الجمارك العالمية لتكنولوجيا المعلومات” من المؤتمرات الهامة التي ترعاها وتنظمها منظمة الجمارك العالمية ويشارك في فعالياتها عدد كبير من الإدارات الجمركية العالمية وعدد كبير من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة ذات العلاقة. كما تشارك فيه شركات وقطاعات صناعة البرامج الإلكترونية الكبرى في العالم مثل مايكروسوفت و شركة IBM وشركة بُل الفرنسية وغيرها من الشركات، بالإضافة إلى مؤسسات القطاع الخاص العالمية المنظمة لحركة التجارة والشحن الدولية من بحرية وبرية وجوية مثل منظمة الاياتا ومنظمة السيتا وغيرها من المنظمات. وشاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا المؤتمر من خلال وفد يمثل الهيئة الاتحادية للجمارك، إضافة إلى جمارك دبي وجمارك ابو ظبي.

ويهدف المؤتمر إلى تطوير وتحديث الإدارات الجمركية المختلفة في العالم وبناء قدراتهم من ناحية إلكترونية، وهو يعتبر المحفل الذي يتم من خلاله استعراض أفضل المنتجات والبرامج الإلكترونية بالاضافة إلى افضل الممارسات الجمركية العالمية.
وقد شاركت جمارك دبي في رعاية هذا المؤتمر الهام على مستوى العالم.

  • 10738
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE