×
×

قطر تحتفل باكتتاب فودافون في العالم لعام 2009

أعلنت فودافون قطر أن الاكتتاب الأولي في أسهمها الذي جرى بين 12 و26 أبريل 2009، شهد نجاحاً كبيراً. وقد رفعت عملية الاكتتاب مليار دولار أميركي لتجعل من هذه العملية حتى إغلاق باب الاكتتاب، أكبر عملية من نوعها في العالم لعام 2009.

شهد العالم منذ مطلع العام الحالي إحدى عشرة عملية اكتتاب سجّلت مجتمعة 2,1 مليار دولار أميركي أي بمعدل 50 مليون دولار أو أكثر لكل منها. أما الاكتتاب العام في فودافون قطر منفردة، بلغ حوالي مليار دولار أميركي أي تقريباً نصف مجموع العمليات الإحدى عشرة مجتمعة.

وصف السيد غراهام مار الرئيس التنفيذي لفودافون قطر هذه العملية بأنها “رائعة” وقال: “لا يمكن لهذا الأمر أن يكون ممكناً في أي بلد من بلدان العالم، ولكن برهنت قطر لمرة أخرى أنها رائدة الاقتصاد العالمي مع هذه النتيجة الرائعة والقوية. إنه من حسن حظ فودافون أن تكون موجودة في قطر، ولا يسعني هنا إلاّ أن أتقدّم بامتناني العظيم لصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر وللمجلس الأعلى للاتصالات في قطر وللحكومة القطرية على دعمهم لنا وثقتهم بنا”.

بلغ عدد المواطنين القطريين المستثمرين الأفراد 82 ألف شخص اكتتبوا بنسبة 65% من أسهم فودافون قطر بينما ذهبت أسهم النسبة المتبقية البالغة 35% الى 273 مستثمر معنوي من الشركات القطرية .

إن عدداً كبيراً من المواطنين القطريين أصبحوا الآن مساهمين في فودافون قطر. والآن أصبحت فودافون قطر شركة قطرية بنسبة 77% منها. و سيكون للمساهمين دوراً رئيسياً ليمساعدة فودافون قطر كي “تصنع عالماً من الاختلاف للناس في دولة قطر”.

وأعلن السيد مايكل بورتز مدير التسويق في فودافون عن آلية اختيار المساهمين للأرقام وقال: “نرحّب بالمساهمين الأوائل في عالم فودافون المثير وذلك بتقديم العرض الحصري “المساهمون الأوائل” لإظهار تقديرنا العميق لهم. سيتلقى مساهمو فودافون خلال شهر مايو ، رقماً سرياً يمكنهم استخدامه للدخول إلى الخانة الخاصة بالأرقام على موقع فودافون قطر الإلكتروني لاختيار أرقامهم. إن كافة مجموعات أرقام فودافون قطر التي تبدأ برقم “7” بما فيها الأرقام المميزة ستكون متاحة على الموقع الإلكتروني”.

وأوضح بورتز: “سيكون الاختيار العشوائي للأرقام مجانياً. أما الذين يريدون اختيار أرقام خاصة فسيتحتّم عليهم دفع بدل حجز للرقم المختار يبدأ من 500 ريال قطري تدفع بواسطة بطاقة ائتمان سارية المفعول”.

تمثل فودافون قطر المنافس الأول في سوق الاتصالات في قطر. ومن خلال الاكتتاب العام في أسهم الشركة، أظهر شعب قطر ومؤسساتها دعماً كبيراً لمرحلة التغيير المقبلة. تقدّمت المؤسسات القطرية أثناء الاكتتاب بعروض كثيرة فاقت الحد الأقصى المحدد للمستثمرين المعنويين من المؤسسات، فاضطرت فودافون لرفض هذه العروض التزاماً منها بالهيكلية التي وردت في نشرة الاكتتاب. وهذا الأمر إن دلّ على شيء، فهو يدلّ على احتمال الطلب القوي والمبكر على أسهم فودافون قطر فور إدراجها في سوق الدوحة للأوراق المالية المتوقع قبل نهاية يوليو المقبل.

إن عملية التخصيص ستنتهي في 10 مايو 2009 أو قبل هذا التاريخ ، وسيتم إخطار المساهمين بنسبة اشتراكاتهم ، بواسطة الرسائل النصية القصيرة على جوالاتهم وبواسطة البريد . وستعقد فودافون قطر اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية في 26 مايو 2009، حيث يمكن للمساهمين الاطلاع على مزيد من التفاصيل.

  • 10701
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE