×
×

بتلكو تحقق نموا قويا خلال الربع الأول من العام

ذأعلن رئيس مجلس إدراة مجموعة بتلكو الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة بداية قوية لعام 2009 تمثلت في تحقيق الشركة أرباحا صافية بلغت 69.8 مليون دولار أمريكي (26.3 مليون د.ب)، فيما ارتفع إجمالي العائدات بنسبة 7% مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 222.0 مليون دولار أمريكي (83.7 مليون د.ب).

وخلال حديثه في اجتماع مجلس إدارة المجموعة الذي عقد في 22 أبريل بمقر بتلكو الرئيسي في الهملة، أكد الشيخ حمد بأن النمو هو مفتاح نجاح وربحية بتلكو في المستقبل.

وأوضح قائلا “نواصل تركيزنا على توفير خدمات وقيمة أفضل لزبائننا في البحرين في إطار القيود التنظيمية التي نواجهها. فعلى الرغم من زيادة الخيارات والمنافسة في جميع الأسواق التي نعمل بها، ارتفعت عائداتنا في البحرين بمعدل 14% مقارنة بالعام الماضي. كما واصلنا استثماراتنا في البنية التحتية لمملكة البحرين من أجل زبائننا؛ إضافة إلى الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة وزيادة عملياتنا في منطقة الشرق الأوسط”.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو بيتر كالياروبولوس بأن بتلكو واصلت تحقيق نمو مربح خلال الربع الأول من العام، مما يعكس تركيز الشركة المستمر على تقديم قيمة أفضل لزبائنها.

وأضاف “واصلت بتلكو تحقيق عائدات قوية وفي نفس الوقت التحكم بشكل أفضل في مصروفاتها، مما مكنها من إنهاء الربع الأول من العام بنمو قدره 12% من الإيرادات قبل الأرباح والضرائب والاستهلاك (EBITDA) و 19% في أرباح عملياتها مقارنة بنفس الفترة من عام 2008. لقد حققنا هامشا قدره 42.7% من الإيرادات قبل الأرباح والضرائب والاستهلاك (EBITDA)، بينما بلغ هامش ربحية عملياتنا 30.3% في نهاية الربع الأول من عام 2009، في حين بلغت ديوننا الصافية صفر”.

وأوضح قائلا “لقد استفدنا، خلال الربع الأول من عام 2008، من مصدر دخل لمرة واحدة تمثل في بيع أرض بقيمة (6.8 مليون د.ب). ونتيجة لذلك، أظهرت أرباح المجموعة الصافية البالغة 26.3 مليون د.ب انخفاضا قدره 4% مقارنة بالعام الذي سبقه”.

لقد أسهمت عملية التحول التي تشهدها الشركة في البحرين والمنطقة في تحقيق الكثير من النتائج القوية للمساهمين، في حين استفاد زبائننا من استثماراتنا في خدمات جديدة مثل خدمات برودباند الثابتة واللاسلكية فائقة السرعة وحلول المشاريع”.

وتابع قائلا “كما أن عملياتنا في الخارج تساهم الآن بنسبة 33% من عائداتنا وأكثر من 15% من أرباح عملياتنا”.

منتجات وخدمات القرن الـ 21

وقال السيد كالياروبولوس “ومع اكتمال شبكتنا الجديدة بفضل استثماراتنا البالغة 22 مليون د.ب، أصبحنا الآن قادرين تماما على تقديم خدمة برودباند فائقة السرعة لجميع سكان البحرين: بالإضافة إلى تشكيلة متكاملة من المنتجات والخدمات المدمجة، مما يمنح سكان البحرين خيارات أكبر من أي وقت مضى وإعادة صياغة صناعة الاتصالات المحلية”.

“من المؤكد أن خدمة برودباند فائقة السرعة تعتبر عنصرا محفزا للاقتصاد المعرفي وهي لذلك تعزز رؤية البحرين الاقتصادية للعام 2030”.

“إلا أننا، وفي الوقت الذي نعمل على تقديم خدمة برودباند بسرعات تصل إلى 10MB بأسعار مخفضة بنسبة 50% على عدد من خدماتنا، فإن جهودنا في هذا الاتجاه تواجه صعوبات بسبب السياسات التنظيمية البطيئة والمشروطة لهيئة تنظيم الاتصالات”.

“وعلى الرغم من الإحباطات المتواصلة، سنواصل محاولاتنا الكثيرة لإقناع الهيئة بأن المستهلكين والمملكة يمكن أن يستفيدا إذا ما سمح لبتلكو بتقديم خدمات إنترنت بقيمة أفضل”.

“لقد دخلنا عام 2009 بعزم على تقديم منتجات وخدمات وحملات ترويجية ذات قيمة عالية لزبائننا. ومن بين الصفقات القيمة التي قدمناها لزبائننا خلال الربع الأول من العام الجاري قسائم تشغيل خدمة سمسم بقيمة 2 د.ب فقط والتي تشمل رصيدا مجانيا إضافيا قدره 1 د.ب. مما جعل إمكانية التواصل عبر الهاتف النقال في متناول الجميع، جهاز بلاي ستيشن محمول من نوع سوني للمشتركين الجدد في خدمة برودباند وأولئك الذين يقومون بالترقي إلى خدمة أسرع، جوائز مالية تصل إلى 1000 د.ب. كل شهر لمدة عام ضمن برنامج مكافئات مخصص لزبائننا لخدمة الهاتف النقال ذات النظام الشهري”

“ويمكن لزبائننا الاستفادة من منتجاتنا وخدماتنا عبر 20 محلا منتشرة في مناطق مختلفة من البحرين. كما يمكنهم الحصول على أي نوع من المساعدة المتعلقة بخدماتنا عبر الاتصال على 196، حيث نسعى من خلال تلك القناة إلى حل جميع مشاكل الزبائن من أول اتصال”.

شركة رائدة في العمل التطوعي

أكد رئيس مجلس إدارة بتلكو بأن الشركة تواصل تصدرها للشركات التي تتمتع بنسبة بحرنة عالية بلغت 92% من إجمالي موظفيها البالغ عددهم 1,594. كما تعتبر بتلكو واحدة من الشركات الرائدة في العمل التطوعي، حيث تنفق الملايين سنويا ضمن برنامجها للرعايات والتبرعات.

وفي هذا الصدد، قال الشيخ حمد “منذ بداية العام الجاري، قدمت بتلكو مساعداتها لعدد من المؤسسات الخيرية المحلية من خلال الرعايات المالية. كما أن الشركة خصصت ملايين الدنانير لدعم العديد من المشاريع ضمن الإلتزامات الاجتماعية السنوية للشركة”.

وعلى رأس برامج المسؤولية الاجتماعية للشركة يأتي مشروع “Batelco Live” الذي يوفر 30 من مختبرات الحاسب الآلي المجهزة بالكامل وخدمة إنترنت مجانية في عدد من قرى البحرين.

“إنه لشرف عظيم لنا أن يقوم سمو الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة، محافظ المحافظة الجنوبية، بافتتاح أول مختبر حاسب آلي ضمن هذا المشروع في مركز فاطمة بمنطقة الرفاع مطلع العام الجاري”.

كما تمت الاستفادة من الأموال التي تقدمها بتلكو في هذا الاتجاه في إعادة بناء وترميم بعض المنازل الآيلة للسقوط العائدة ملكيتها لبعض العوائل البحرينية بمبلغ قدره 10.000 د.ب. تم تقديمه لجمعية النخلة.

هيكل بتلكو الإداري

كشفت بتلكو مؤخرا النقاب عن هيكل إداري جديد هدفه تلبية متطلبات واحتياجات بتلكو بشكل أفضل، باعتبار أن المجموعة تواصل توسعها على المستويين الإقليمي والدولي. وفي مطلع شهر أبريل، انضم السيد غيرت رايدر الدنماركي الجنسية إلى بتلكو كرئيس تنفيذي جديد لشركة بتلكو في البحرين، لكي يصبح السيد كالياروبولوس الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو تكون مهمته قيادة الجهود الكبيرة الرامية لزيادة عمليات التوسع والنمو التي تنشدها المجموعة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ حمد بأنه ونيابة عن أعضاء مجلس الإدارة، يود أن يرحب بالرئيس التنفيذي الجديد لبتلكو البحرين السيد غيرت رايدر.

وقال “نتمنى للسيد رايدر التوفيق في مهمته الجديدة لقيادة عمليات بتلكو في البيئة التنافسية التي نشهدها الآن في المملكة ونتطلع للاستفادة من خبرته في صناعة الاتصالات في أوروبا”.

وقد عبر السيد رايدر عن سعادته لتولي مسؤولية قيادة بتلكو البحرين بقوله “أنا سعيد لإتاحة الفرصة لي لقيادة شركة بتلكو البحرين وتعزيز موقعنا كمزود خدمات الاتصالات الرائد في البحرين.

سيبقى التركيز على التحسين المستمر لخدمات الزبائن وجودة الخدمات في صدارة اهتماماتي. ستواصل بتلكو دورها الريادي في جلب منتجات وخدمات حديثة للسوق لمصلحة جميع زبائننا”.

  • 10596
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE