×
×

المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المعلومات يسلط الضوء على مستحدثات التكنولوجيا

بدأ المؤتمر الدولي الثالث لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتطوير (ICTD2009) أعماله يوم 17 أبريل 2009، في مقر المبنى الجديد الدائم لجامعة كارنيجي ميلون في قطـر في المدينة التعليمية بالدوحة خلال الفترة من السابع عشر وحتى التاسع عشر من الشهر الجاري.

استهل المؤتمر أعمال بورش عمل وحلقات نقاشية ضمت خبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قاموا باستعراض الجهود الراهنة في مجال توجيهات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتطوير بالإضافة إلى التجارب الميدانية والفرص المتاحة وكذلك التحديات التي تواجه هذا القطاع.

بحث المتحدثون في جلسات المؤتمر رؤى التطوير التي تحدد الأطر العامة لبحوث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكيفية الموازنة بين القوى المؤثرة لمختلف مكونات هذا القطاع. كما سلطوا الضوء على الفرص المتاحة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتطوير نتيجة لثورة الاتصال عبر الهاتف المحمول.

تضم فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر (18 أبريل) جلسات عمل مفتوحة والتي تتطرق لقضايا الرعاية الصحية في إفريقيا بما فيها بحث التطبيقات الممكن استغلالها في مجال المعلومات الصحية ومشروعات الحكومة الالكترونية.

تُختتم فعاليات اليوم بخطاب من بيـل غيتس، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة “ميكروسوفت” والرئيس المساعد لمؤسسة “بيل وميليندا غيتس”، بوصفه المتحدث الرئيسي بالمؤتمر.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسستي “ميكروسوفت” و”بيل وميليندا غيتس” تضلع بعدد كبير من مشروعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مناطق متفرقة من العالم وفي مقدمتها برامج التوعية التي توفر خدمات التدريب في هذا المجال بالإضافة إلى تسهيل القدرة على الوصول للتكنولوجيا في الدول النامية.

تتمحور بنود جدول اليوم الثالث للمؤتمر (19 أبريل) حول ديناميكيات المشروعات البسيطة والمتوسطة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بجانب التربية والتعليم بالإضافة إلى ابتكارات تصميم المشروعات.
كما تشهد الجلسة الختامية للمؤتمر كلمة كارلوس بريمو براغا، مدير السياسة الاقتصادية والديون في شبكة مكافحة الفقر وإدارة الاقتصاد التابعة للبنـك الدولي. وبوصفه المتحدث الرئيسي الآخر بالحدث، يتطرق براغا إلى الفرص والتحديات التي تواجه استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح التنمية الاقتصادية.

تتولى جامعة كارنيجي ميلون في قطر مسئولية تنظيم المؤتمر الدولي الثالث لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتطوير (ICTD2009) مع مجموعة “تيك بريدج وورلد للأبحاث” التابعة للجامعة، بالتعاون مع المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطـر (ictQATAR) بوصفه الشريك المنظم للمؤتمر.
كما يشارك في تنظيم المؤتمر قناة الجزيرة للأطفال بوصفها الشريك الإعلامي للحدث، بالإضافة إلى الرعاة البلاتينيين وهم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، كيوتل، مركز البحوث من أجل التنمية الدولية (IDRC) في كندا، وكذلـك الرعاة الذهبيين “اكسون موبيل” و”ميكروسوفت” أما الرعاة البرونزيون فهم “آي.بي.إم.” بالإضافة إلى كلية علوم الحاسوب في جامعة كارنيجي ميلون.

أما الرعاة الفنيون للمؤتمر الدولي الثالث لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتطوير فهم معهد المهندسين الالكترونيين والكهربائيين (IEEE) واتحاد آليات الحاسب الآلي (ACM).

  • 10563
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE