×
×

إنشاء شركة خاصة لمشروع مركز الاتصال الوطني

ترأس الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والإتصالات، وبحضور أعضاء اللجنة، الاجتماع السادس والعشرون للجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات في قصر القضيبية صباح أمس الثلاثاء الموافق 7 أبريل 2009م.

تم في بداية الاجتماع إقرار مجموعة من القرارات الهامة، منها: القرار بإنشاء شركة تجارية مملوكة مناصفة بين الحكومة وإحدى كبرى الشركات العالمية لمشروع (مركز الاتصال الوطني) الذي يعتبر أحد مشاريع الخطة الاستراتيجية 2030، وهو معني بتدشين رقم هاتف موحد للاستفادة من جميع الخدمات الحكومية (عدا خدمات الطوارئ)، وتقديم خدمات الاستفسار والمدفوعات وإتمام الإجراءات الحكومية والمساعدة الفنية.

ويهدف المشروع إلى وضع رقم موحد سهل الحفظ لجميع الخدمات الحكومية، وتوفير مستوى عالٍ من الخدمات الحكومية، وتوفير فرص عمل للبحرينيين، وجعل البحرين رائدة في مجال مراكز الاتصال في المنطقة، إضافة إلى تنويع الاقتصاد الوطني وجذب كبرى الشركات العالمية في مجال تقديم الخدمات تماشياً مع الرؤية الإقتصادية للمملكة 2030.

كذلك أقرت اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات التصور المقترح لإنشاء 15 مركز للخدمة العامة في المملكة لتوفير الخدمات الحكومية الإلكترونية، حيث سيتمكن المواطنون والمقيمون من إجراء خدماتهم الحكومية من خلال أجهزة خدمة ذاتية (Electronic Kiosks) من دون تحميلهم أية أعباء مالية لشراء الأجهزة، ومن المتوقع تدشين أول مركز خلال شهرين وذلك بالتعاون مع بريد البحرين، ذلك بالإضافة إلى مشروع سياسات ومعايير حفظ البيانات والأنظمة الحكومية، التي تعمل على حماية الأنظمة الإلكترونية من أي خروقات خارجية، واستمرار عمل البرامج والأنظمة الحكومية لاسيما في حالة حدوث أي طارئ للشركة المزودة للخدمات أو الأنظمة الإلكترونية.

كما جرى خلال الاجتماع استعراض آخر التطورات حول منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية المزمع إقامته في الفترة من 25 – 27 مايو المقبل في مركز البحرين للمؤتمرات برعاية معالي الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وتقيمه هيئة الحكومة الإلكترونية بالتعاون مع جمعية المهندسين البحرينية وجمعية البحرين لتقنية المعلومات وجمعية البحرين للإنترنت، حيث اطلعت اللجنة على تقرير بشأن المنتدى، الذي يستضيف عددا كبيرا من المتحدثين الدوليين من الأمم المتحدة، جائزة القمة العالمية، دول الخليج والدول العربية، الدول الأوروبية، وكبرى الشركات، وذلك بهدف تبادل الخبرة والمعرفة وتعميم الاستفادة من أوراق العمل الدولية بهذا الشأن، والتعرف على تجارب عدد من الدول المتقدمة في مشاريع الحكومة الإلكترونية، بالإضافة إلى برامج الحكومة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي والتي ستكون حاضرة أيضا في المنتدى.

من جانب آخر، اطلعت اللجنة العليا على تقارير حول الخدمات والفعاليات المنجزة خلال الفترة الماضية، حيث بلغ عدد الخدمات الالكترونية الجديدة التي تمت اضافتها على موقع بوابة الحكومة الالكترونية 6 خدمات لتصل بالعدد الاجمالي للخدمات إلى 78 خدمة إلكترونية متوفرة على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (www.bahrain.bh)، والتي من المتوقع أن تضاف إليها 10 خدمات جديدة خلال الشهر المقبل.

وقد بلغ عدد زوار الموقع منذ تدشين استراتيجية الحكومة الإلكترونية إلى الآن (11,983,783) إحدى عشر مليونا وتسعمائة وثلاثة وثمانون ألفا وسبعمائة وثلاثة وثمانون زائرا، فيما بلغ عدد المعاملات المالية عبر الموقع (75,256) خمسة وسبعون ألفا ومائتان وستة وخمسون معاملة بمبلغ إجمالي بلغ (4,703,587) أربعة ملايين وسبعمائة وثلاث مائة ألفا وخمسمائة وسبعة وثمانون دينار بحريني.

كذلك اطلعت اللجنة على التقارير التي أعدتها هيئة الحكومة الإلكترونية بشأن عدد من المشاريع الهامة، حيث يجري حالياً العمل على تدشين الخدمات الحكومية عبر الهاتف النقال ومن المتوقع تدشين 10 خدمات الكترونية من أصل 50 خدمة إلكترونية خلال شهرين.

واطلعت اللجنة على تقرير بشأن تنظيم مؤتمر شركة سيسكو الدولي (Networkers) في البحرين خلال العام المقبل، والذي يعتبر أحد أكبر مؤتمرات الشركة العالمية، وأهم حدث في صناعة تقنية المعلومات والإتصالات من حيث عدد ونوعية المشاركين، كما يحتوي المؤتمر على جوائز التميز في مجال الابتكار التقني.

ومن شأن المؤتمر الذي ستستضيفه البحرين أن يعزز من مكانتها عند الجمهور الدولي بكونها وجهة هامة للتعلم، وسيبرز من مكانة المملكة كمركز إقليمي لتقنية المعلومات والإتصالات. ومن المتوقع أن يحضره (2000) ألفين من كبار المسؤولين التنفيذيين والمهنيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من دول المنطقة.

  • 10498
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE