أخبار قطاع الأعمال

ملتقى برنامج الحكومة الإلكترونية الاتحادي الأول يناقش تحوّل الامارات نحو مجتمع رقمي

من المقرّر أن يعقد ملتقى برنامج الحكومة الإلكترونية الاتحادية الأول يوم بعد غد (الأربعاء 8 أبريل/ نيسان 2009) في جامعة زايد في دبي لمناقشة الخطة الاستراتيجية لبرنامج الحكومة الإلكترونية في دولة الامارات، وذلك لتحديد الفرص والتحديات في مجال تطوير بنية التحول الإلكتروني. وسيجمع الملتقى، التي تنظمه الهيئة العامة للمعلومات، ممثلين من الجهات الاتحادية بالإضافة إلى خبراء دوليين وذلك في إطار تعزيز التعاون بين الجهات المعنية الرئيسية المشاركة في مبادرة الحكومة الإلكترونية والمساعدة على تسريع تحول دولة الإمارات نحو مجتمع رقمي متكامل قائم على المعرفة.

سيفتتح الملتقى معالي حميد القطامي، وزير الصحة ورئيس الهيئة العامة للمعلومات. وسيقوم سعادة سالم خميس الشاعر، مدير عام “الهيئة العامة للمعلومات”، بإجراء عرض تقديمي وإدارة النقاشات حول موضوع “تسليط الضوء على الخطة الاستراتيجية للحكومة الإلكترونية الاتحادية”. كما تمت دعوة ديفيد مكلور، نائب الرئيس الإداري في مؤسسة الأبحاث الحكومية العالمية “غارتنر” (Gartner)، ليتحدث حول موضوع “الحكومة الإلكترونية: الحدود الضبابية قد تحتوي على الفرص والمخاطر”.

وقال معالي حميد القطامي: “يعد هذا الملتقى حدثاً هاماً بالنسبة لجهودنا الرامية إلى تعزيز مبادرة الحكومة الإلكترونية في دولة الإمارات. وتسعى الهيئة إلى تسريع تحول الدولة نحو المجتمع الرقمي المتكامل وبدعم كافة المهتمين بالحكومة الإلكترونية في الدولة. ونحن واثقون من أننا سنحقق أهدافنا في هذا الإطار”.

وأضاف: “نصّت استراتيجية حكومة دولة الإمارات بشكل أساسي على تطوير خدمات الحكومة الإلكترونية، وقد تم تفويض “الهيئة العامة للمعلومات” للإشراف على هذه الرؤية للحكومة الاتحادية. ومن الضروري أن تتعاون كافة الوزارات والهيئات الاتحادية، من خلال المعنيين فيها بتحولها الإلكتروني، لتحديد أطر ومشاريع الخطة الإستراتيجية للحكومة الإلكترونية. كما يشكل الملتقى فرصة لكافة المعنيين بالحكومة الإلكترونية الاتحادية على تبادل الأفكار والخبرات من أجل تحقيق هدفنا النهائي المتمثل في وضع أساس متين لمجتمع واقتصاد قائمين على المعرفة”.

وقال سالم الشاعر: “تمثل مبادرة الحكومة الإلكترونية الأداة التي تطبق الحكومات من خلالها مبادئ الحكم الرشيد، والتي تمثل أهم ملامحها الجودة في تقديم الخدمات الحكومية، وتحسين كفاءة التواصل بين الجمهور والحكومة لتعزيز مساهمته في صياغة الخدمات الحكومية لتلبي حاجاته بشكل أفضل. من أجل ذلك تضمنت ملامح استراتيجية التحول الإلكتروني للحكومة الاتحادية التي سنسلط الضوء عليها في الملتقى، الاستفادة من تقنيات الجيل الثاني لتطبيقات الإنترنت، والشبكات المجتمعية الرقمية، والتي سنحرص أن نقدم فيها ممارسات جديدة في أسلوب تواصل الحكومة مع الجمهور من أجل الوصول إلى حكومة أفضل وأكثر كفاءة في خدمة عملائها، ونشعر أننا قادرون في دولة الإمارات على تحقيق ريادة جديدة في أسلوب عمل الحكومة الإلكترونية على مستوى المنطقة، كما كان للدولة السبق في قيادة قطار التحول الإلكتروني في العالم العربي”.

كما سيناقش مكلور مجموعة واسعة من المواضيع التي تشتمل على الدروس المستفادة من عمليات التطبيق السابقة للحكومات الإلكترونية، وتأثير تطبيقات الجيل الثاني لشبكة الإنترنت على دور الحكومة في المجتمع، وإعداد مؤسسات تكنولوجيا المعلومات الحكومية لإدارة الفرص والمخاطر لتطبيقات الجيل الثاني لشبكة الإنترنت، وأفضل الممارسات في مجال تطوير المواقع والبوابات الإلكترونية الحكومية. ويمتلك مكلور خبرة تمتد لـ 21 عاماً في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث شغل منصب نائب رئيس الحكومة الإلكترونية والتكنولوجيا في “مجلس التميز الحكومي” في واشنطن، وعمل أيضاً لمدة 18 عاماً مع “مكتب الرقابة الحكومية” في الولايات المتحدة. ويتولى مكلور حالياً مسؤولية البحث ودعم العملاء في قسم الإجراءات الإدارية لتكنولوجيا المعلومات للقطاع العام.

وتعد دولة الإمارات من أبرز الدول التي طورت مشاريع الحكومة الإلكترونية في الشرق الأوسط وعلى المستوى العالمي، وتم تصنيف الدولة ضمن أفضل خمس بلدان فيما يتعلق بالخدمات التنفيذية وذلك خلال استطلاع جاهزية الحكومة الإلكترونية وفقاً لتقرير دائرة الاقتصاد والشؤون الاجتماعية للأمم المتحدة (UNDESA) للعام 2008. كما لعبت مبادرات الدولة في مجال الحكومة الإلكترونية دوراً رئيسياً في تحسين معدل تبني التكنولوجيا في الإمارات من قبل المواطنين والمقيمين، الذين تستقطبهم سهولة وبساطة الخدمات الإلكترونية المتزايدة باضطراد.

وتعد الهيئة العامة للمعلومات مؤسسة اتحادية توفر الخدمات الاستشارية في مجال التكنولوجيا والدراسة والتدريب وخدمات الدعم الفني لكافة الوزارات والجهات الحكومية المعنية بنشر الوعي والمعرفة في مختلف الفروع الحكومية. كما تجري الهيئة الدورات التدريبية والندوات وورش العمل والدراسات للوزارات والجهات الحكومية. وقامت الهيئة بتحليل وتصميم وتنفيذ 104 أنظمة وتطبيقات حاسوبية على المستويات الاتحادية والمحلية في دولة الامارات.

زر الذهاب إلى الأعلى