×
×

"حكومة دبي الإلكترونية" تطلع وفداً سنغافورياً رفيعاً على نهج "التحول الإلكتروني" للإمارة

استضافت “دائرة حكومة دبي الإلكترونية” مؤخراً معالي “لوي تك يو” وزير الإعلام والاتصالات والفنون السنغافوري بالإنابة، على رأس وفد رفيع المستوى ضم سعادة “ديليب ناير” القنصل العام في دبي، وشيخ عمر مدير مركز الشرق الأوسط في هيئة تطوير المعلومات والاتصالات في سنغافورة. وتأتي الزيارة بهدف الاطّلاع عن كثب على تجربة دبي الرائدة في مجال التحول الإلكتروني، والتعرّف إلى المنهجيات المستخدمة لتعزيز أداء وفعالية وإنتاجية الهيئات الحكومية، باعتماد تكنولوجيا المعلومات.

وخلال الزيارة استمع الوزير السنغافوري والوفد المرافق له إلى عرض مفصّل من المسؤولين في “حكومة دبي الإلكترونية” حول الخدمات والتسهيلات التي تسعى الدائرة إلى توفيرها للدوائر الحكومية، ومنها شبكة المعلومات الحكومية (GIN) لتسهيل ربط دوائر حكومة دبي ببعضها بعضاً؛ ما يتيح لها تبادلاً سريعاً للمعلومات، ضمن بيئة آمنة.. وأيضاً الأنظمة والخدمات المشتركة (المركزية) التي تستفيد منها جميع الدوائر الحكومية، ومنها: نظام التراسل، ونظام تخطيط وإدارة الموارد الحكومية الذي يقدم منظومةً متكاملة من الخدمات للدوائر الحكومية لإدارة مواردها البشرية والمالية والمادية، وبوابة الدفع الإلكتروني، ومركز الاتصال الموحد “اسأل دبي”، وخدمة الرسائل النصية القصيرة.. وغيرها.

كما استمع الوفد إلى عرض عن البوابة الرسمية لحكومة دبي www.dubai.ae، التي تتيح للجمهور الاستفادة مما يزيد على 2000 خدمة إلكترونية؛ معلوماتية وإجرائية وتفاعلية، توفرها الدوائر الحكومية وتغطي شتى الأنشطة في الإمارة.. وإلى إيضاحات عن معايير الجودة التي جرى تعميمها على دوائر حكومة دبي لضمان جودة المواقع الإلكترونية والخدمات الإلكترونية، والإجراءات التي اتبعتها “حكومة دبي الإلكترونية” لإعادة هيكلة وهندسة وأتمتة الإجراءات الحكومية لتواكب متطلبات العصر.

وقد شكّل هذا اللقاء فرصة لتبادل الجانبين أفضل الممارسات والأفكار التي تسهم في تعزيز استراتيجيات التحوّل الإلكتروني، حيث تمت مناقشة الصعوبات والتحدّيات التي تواجه الحكومات الإلكترونية في سعيها إلى مواكبة التطورات الإدارية الحديثة.

وقال أحمد محمد بن حميدان، مدير عام “دائرة حكومة دبي الإلكترونية”: “إن النجاحات التي تحقّقت خلال السنوات الماضية في مجال توفير الخدمات الإلكترونية والخدمات المشتركة (المركزية) تمثل لنا نقطة بداية سيتم استثمارها لتحقيق نجاحات أكبر إن شاء الله، وسنعمل لكي تصبح الحكومة الإلكترونية الافتراضية الجهة المفضلة التي يتعامل معها الجمهور وقطاع الأعمال للحصول على الخدمات الحكومية.. ويسرّنا أن نتبادل خبراتنا وتجاربنا مع مختلف الحكومات الإلكترونية الأخرى”.. مؤكداً على “أهمية مثل هذه اللقاءات في تعزيز وتطوير العلاقات والاستفادة من أفضل الممارسات أينما وجدت”.

من جانبه أبدى الوفد السنغافوري إعجابه بالمراحل التي قطعتها حكومة دبي في مجال الحكومة الإلكترونية، وأبدى استعداده للتعاون وتبادل الخبرات في هذا المجال.
وتوفّر حكومة دبي الإلكترونية، من خلال بوابتها الإلكترونية الشاملة www.dubai.ae، معلومات وروابط توصل المتصفح بالخدمات الإلكترونية التي وفرتها الجهات الحكومية للمواطنين والمقيمين والأعمال والزوّار والمؤسسات، بما فيها تسديد الرسوم البلدية واستخراج تأشيرات الزيارة للأقارب وتجديد البطاقات الصحية وتسجيل الشركات ودفع غرامات هيئة الطرق والمواصلات.. وغيرها.

  • 10475
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE