×
×

جائزة التميز للحكومة الإلكترونية تتحول إلى جائزة خليجية

صرح محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية، أن الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سيتفضل بتقديم جوائز التميز في مجال الحكومة الإلكترونية للفائزين بها وذلك في حفل افتتاح منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية في الخامس والعشرين من شهر مايو القادم.

يأتي تنفيذ جائزة هذا العام بعد النجاح الكبير الذي تحقق في مناسبة العام الماضي التي تمت برعاية معالي الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات والتي كان من نتائجها قيام كافة دول مجلس التعاون الخليجي باعتماد إنشاء الجائزة على المستوى المحلي في كل دولة، حيث تم الاتفاق مبدئياً أن تنظم كل دولة الجائزة المحلية في النصف الأول من العام (التصفيات المحلية)، بناء على اقتراح مملكة البحرين، وعلى أن تتم التصفيات النهائية على المستوى الخليجي ويتم حفل التوزيع في دولة الرئاسة لقمة مجلس التعاون الخليجي.

وقد قامت مملكة البحرين بإعطاء نسخ من المعايير وآلية تنفيذ الجائزة واختيار لجنة التحكيم لكافة دول مجلس التعاون، كما ساهمت هيئة الحكومة الإلكترونية بشرح ومعاونة دول المجلس في آليات تنفيذ الجائزة من خلال عدة اجتماعات واتصالات ومراسلات خلال العشر شهور الماضية.

وأضاف القائد أن جائزة التميز للحكومة الإلكترونية تهدف إلى تنمية الوعي بأهمية دور الحكومة الإلكترونية في المملكة، وتحفيز الوزارات والمواطنين لتفعيل واستخدام مختلف الخدمات الإلكترونية، وحث القطاع الخاص على تقديم المزيد من المبادرات التقنية الرائدة التي تساهم في تسهيل جميع مناحي الحياة.

وعن فئات جائزة التميز للحكومة الإلكترونية، أشار القائد إلى أنها تحتوي على ثلاثة أقسام، قسم للوزارات والجهات الحكومية ويشمل خمس فئات، وهي: (جائزة أفضل محتوى إلكتروني، جائزة أفضل خدمة إلكترونية، جائزة أفضل وزارة متطورة إلكترونيا، جائزة أفضل مشروع للحكومة الإلكترونية، جائزة الإقتصاد الإلكتروني)، وقسم للقطاع الخاص ويتكون من فئتين: (جائزة أفضل مزود للحلول التقنية وجائزة الإقتصاد الإلكتروني)، وقسم للأفراد يشتمل على فئتين: (جائزة المواطن الإلكتروني، وجائزة الإبتكار الإلكتروني).

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية إلى أنه قد تم تأسيس فريق عمل متخصص ولجنة تحكيم تضم خبراء من داخل وخارج البحرين للإشراف على الجائزة. كما يمكن الحصول على مزيد من المعلومات أو التسجيل في الجائزة من خلال موقع الجائزة على شبكة الانترنت (www.egovawards.bh).

وقال السيد محمد القائد: أنه تم تحديد نهاية شهر أبريل الجاري كآخر موعد لاستلام ترشيحات الوزارات والشركات والأفراد للتأهل للحصول على الجائزة، مضيفًا أن عدد المشاركات في الجائزة في العام الماضي قد بلغ 79 مشاركة من قبل الوزارات والأجهزة الحكومية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى إختيار المواطنين الذين أتموا معاملاتهم إلكترونيا أو من الذين شاركوا في عمليات إستطلاع الرأي عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية، وأنه يتطلع إلى مشاركة أكبر عدد ممكن في جائزة العام الحالي الهامة.

وسوف يتم الإعلان عن الفائزين بالجائزة خلال منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية الذي يعقد خلال الفترة من 25 – 27 مايو المقبل تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات بمملكة البحرين، والذي سيشارك فيه عدد من كبار الخبراء في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم لمناقشة القضايا الرسمية والتوجهات المستقبلية للحكومة الالكترونية.

وتقوم هيئة الحكومة الإلكترونية وجمعية المهندسين البحرينية وجمعية البحرين لتقنية المعلومات وجمعية البحرين للإنترنت بتنظيم المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام تتم خلالها عدة فعاليات، منها معرض (ايجيكس 2009) الذي ستشارك فيه مختلف الجهات الحكومية بمملكة البحرين من خلال منصة العرض الخاصة بهيئة الحكومة الإلكترونية وهيئات الحكومة الالكترونية الاقليمية والدولية، وعدد من شركات تقنية المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى ورشتي عمل متخصصة ستتم إقامتهما قبل إنطلاق المنتدى.

  • 10460
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE