×
×

هيئـة تنظيـم قطـاع الاتصـالات تطـرح عطـاء خدمـات الجيـل الثالـث مـن الاتصـالات المتنقلـة

قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في اجتماعه الذي عُقد هذا الاسبوع، السير باجراءات طرح العطاء المتعلق بترخيص استخدام ترددات الطيف الراديوي لخدمات الاتصالات المتنقلة (الجيل الثالث) وفق جدول زمني محدد يبدأ اعتباراً من 30/3/2009.

كان المجلس قد أقر وثيقة العطاء في جلسة سابقة له، حيث تضمنت دعوة العطاء معلومات وصفية لتوضيح الاجراءات التي ستتبعها الهيئة لتنظيم تقديم وتقييم العروض تمهيداً لقيام الهيئة بمنح الفائز رخصة لاستخدام الترددات في الغايات المبينة في تلك الدعوة.

ويتعلق العطاء بترخيص استخدام ترددات (2.1 ج.هـ)، وسيكون الحد الأدنى للعرض المالي هو (25) خمسة وعشرون مليون دينار أردني لكل وحدة مزدوجة (5+5 ) ميجاهرتز، بحيث يحدد مقدم العرض عدد الوحدات الترددية التي يرغب بها (10، 15 أو 20) ميجاهرتز مزدوجة، وبحيث يكون مقدم العرض المرشح للفوز بالعطاء هو صاحب أعلى سعر للوحدة الأساسية (5+5) ميجاهرتز اذا ما حقق عرضه شروط العطاء.

وأشارت الوثيقة الى الاجراءات التفصيلية المتعلقة بالعطاء من حيث أهلية المشاركة به وكفالة الدخول في العطاء وشروط تقديم العروض وآلية استبعاد العروض المرفوضة، وفتح المظاريف المختومه واحالة العطاء والتعامل مع مقدمي العروض غير الحاصلين على رخصة فردية، وكيفية التعامل مع حالات تساوي القيمة الأعلى لعرضين أو أكثر، وتنفيذ التعهدات، وصولاً الى منح رخصة الترددات.

كما تضمنت الوثيقة أحكاماً عامة متعلقة بمخالفة قواعد المشاركة بالعطاء، والتغير في الملكية والسيطرة، والمدة الفعلية لرخصة الترددات، وحالات الاستبعاد من المشاركة في العطاء، وآلية الاتصال مع مقدمي العروض واستقبال ملاحظاتهم، وغيرها من أحكام.

وتناولت وثيقة العطاء عدة ملاحق تمثلت في ملحق يتعلق بنموذج العرض المالي، وملحق التعهدات، وملحق الكفالة البنكية، وملحق الترددات الاختيارية والتي تتاح لمقدم العرض الفائز بالعطاء لأن يحصل على ترددات اضافية على أساس اختياري في النطاق الترددي المتصل ( 2.1 ج.هـ) لأغراض خدمات الجيل الثالث وكذلك في النطاق الترددي (1800 م.هـ) لأغراض خدمات الجيل الثاني من الاتصالات المتنقلة.

أشارت الوثيقة الى احتفاظ الهيئة بحقها بتعديل تلك التواريخ وبشكل يحافظ على طول الفترة الفاصلة لتكون (10) أشهر ويحافظ على فترة الحجز لتكون (3) أشهر. علماً بأن الفترة الفاصلة وفترة الحجز هي الفترات المشار اليها في وثيقة التصريح التنظيمي الصادر بتاريخ 26/11/2008 على موقع الهيئة الالكتروني بعنوان ” تصريح حول ترخيص استخدام الترددات الراديوية لتقنيات الجيل الثالث من الاتصالات الخلوية في الأردن” والذي أشار إلى المبادئ الاساسية التي ستتبناها الهيئة لترخيص استخدام ترددات الجيل الثالث في النطاق (2.1 ج.هـ) وآلية طرح العطاء والحزم المعروضة ورسوم الحيازة، بالاضافة الى الاشارة للفترة الفاصلة وفترة الحجز وعدد من الاجراءات ذات العلاقة.

وكانت الهيئة قد عقدت بتاريخ 25/6/2008 لقاءً مفتوحاً بعنوان “ملتقى الاتصالات المتنقلة وخدمات الجيل الثالث” لكافة المهتمين بعطاء الجيل الثالث والذي تم فيه شرح ما قامت به الهيئة من دراسات لسوق الاتصالات بهدف إيجاد الظروف المناسبة للمنافسة الفعالة في قطاع الاتصالات المتنقلة والإعلان عن إطلاقها لعملية استشارة عامة تتعلق بخدمات الجيل الثالث ونشرها لوثيقة المعلومات “الورقة الخضراء” حول تهيئة الظروف اللازمة لتحقيق المنافسة الفعالة في قطاع الاتصالات على موقعها الالكتروني. إضافة لذلك، فقد قامت الهيئة بتاريخ 26/11/2008 بعقد مؤتمر صحفي تم خلاله الإعلان عن التصريح التنظيمي المتعلق بترخيص استخدام الترددات الراديوية لتقنيات الجيل الثالث من الاتصالات المتنقلة في الأردن ونشر المذكرة التوضيحية حول نتائج الاستشارة العامة بهذا الخصوص.

ومن الجدير بالذكر أن الهيئة كانت تنوي الاعلان عن وثيقة العطاء بتاريخ 14/12/2008، الا أن قرار التأجيل جاء في ضوء الطلبات التي تقدمت بها كل من شركة زين وشركة اورانج خلوي وشركة اكسبرس، حيث دعت الشركات الهيئة الى النظر في تأجيل موعد اطلاق وثيقة العطاء لحين استكمالها دراسة خطط العمل اللازمة بها من جهة، وما شهده شهر كانون الأول الماضي من أعياد وعطل رسمية والتي تعيق اجراء التحضيرات المناسبة من قبل تلك الشركات.

أكدت الهيئة في بيان صدر في حينه انها ستقوم بتحديد الموعد الجديد لطرح وثيقة العطاء والمواعيد المترتبة على التأجيل وكافة الاجراءات التي ستتخذ بهذا الصدد في ضوء استكمال الهيئة لدراسة تلك الطلبات المقدمة من الشركات.

  • 10443
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE