×
×

هيئة تنظيم الاتصالات تصدر مسودة أمر لبتلكو لتخفيض أسعار خدمات البرودباند

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات، مسودة أمر يلزم شركة بتلكو بخفض أجورالبيع بالجملة المفروضة على المشغلين الآخرين المرخص لهم لخدمات البرودباند للسرعات التي تقل عن 2 ميجابت وطرح خدمات جملة فائقة السرعة. وتمهد مسودة الأمر هذه الطريق لبتلكو لخفض أسعار التجزئة الخاصة بها وتقديم خدمات تجزئة جديدة فائقة السرعة.

قال مدير عام الهيئة السيد ألن هورن: “لا تزال الهيئة مصممة على ضمان ان تنخفض أسعار خدمات البرودباند في البحرين لتتماشى بشكل أكبر مع أسعار الخدمات المماثلة المقدمة في جميع أنحاء المنطقة وضمان عدم حدوث مزيد من التأخير في توفير خدمات انترنت بسرعات فائقة وبأسعار تنافسية وبشروط عادلة ومعقولة. كما اننا مصممون على ضمان تطورالمنافسة العادلة والمستدامة الأمر الذي سيؤدي بدوره الى ضمان توفر الخيارات للمستهلكين بأسعار تنافسية. وتدعم هذه الأهداف بشكل مباشر الرؤية الاقتصادية 2030 واستراتيجية الاقتصاد الوطني وكذلك الخطة الوطنية الثانية للاتصالات”.

وأشارت الهيئة إلى أنه على الرغم من أسعار التجزئة المقترحة حالياً من قبل بتلكو، فإن أسعار خدمات البرودباند التي تقدمها بتلكو لا تزال أعلى من متوسط هذه الأسعار على المستوى العربي. وبالمقارنة كذلك مع دول أوروبا فإنه من الواضح أن هناك مجالاً لمزيد من التخفيض في أسعار التجزئة للخدمات فائقة السرعة.

وتابع السيد هورن حديثه قائلاً: “لا بد من الإشادة ببتلكو للاستثمارات التي قمت بها في شبكة الجيل الجديد(NGN)والتي لا تقلل من تكاليف الشركة فحسب وإنما تسمح أيضاً للشركة بتقديم خدمات فائقة السرعة. ونحن نتطلع إلى أن تتيح بتلكو القدرات الكاملة لشبكتها الجديدة للمستخدمين النهائيين”. وأكد السيد هورن أن: “الهيئة تشعر بخيبة أمل لإضطرارها للجوء إلى استخدام الأوامر التنظيمية لضمان قيام بتلكو بواجباتها التنظيمية وإيقافها عن تأخير وتشويه تطور المنافسة في هذه السوق. وبإصدارها مسودة الأملر هذه ألزمت الهيئة بتلكو بتحقيق الشروط التي وضعتها الهيئة للموافقة على طلب بتلكو تخفيض أسعار التجزئة وطرح خدمات تجزئة فائقة السرعة”.

ويتم توصيل خدمات البرودباند للخطوط الثابتة والتي تستخدم تقنيات مثل “خط المشترك الرقمي غير المتماثل” ADSL باستخدام الخطوط نفسها التي تستخدم للهاتف. وفي البحرين فإن بتلكو هي التي تملك هذه الخطوط (شبكة النفاذ). ومن أجل السماح بتطور المنافسة وتوفر المزيد من الخيارات للمستهلكين، فإن بتلكو ملزمة بتوفير خدمات جملة إلى المشغلين الآخرين المرخص لهم عبر شبكة النفاذ الخاصة بها الأمر الذي من شأنه أن يمكّن هؤلاء المشغلين من تقديم خدمات البرودباند المنافِسة للمستخدمين النهائيين.

ويجب أن تكون أسعار خدمات الجملة هذه التي تقدمها بتلكو حاصلة على موافقة الهيئة، وأن تكون، بموجب القانون، عادلة ومعقولة ودون تمييز. وقد أجرت الهيئة مراجعة للأجورالتي اقترحتها بتلكومؤخراً ووجدت أن الأجور المقترحة للنفاذ إلى خدمات البرودباند بالجملة لا تستوفي المتطلبات القانونية، حيث شملت هذه الأجور تكاليف غيرمناسبة للخدمة المقدمة؛ وكانت الأجورهذه تمييزية ذلك أن بعض أجور خدمات الجملة كانت أعلى من أسعار التجزئة المقترحة، كما انها تضمنت شروطاً ترى الهيئة أن من شأنها أن تحول دون تطور المنافسة. وقد كانت أجور خدمات الجملة المقترحة كذلك أعلى من الأجور المعمول بها حالياً للسرعات الحالية، ولم تكن خدمات الجملة المكافئة تقدم بسرعات فائقة تتجاوز 2 ميجابت. لذلك، فإنه لو قامت الهيئة بالموافقة على أجور خدمات الجملة المقترحة وكذلك أسعار التجزئة المقترحة من قبل بتلكو لكانت قد قدمت تحدياً تجارياً إن لم يكن مستحيلاً للمشغلين الآخرين المرخص لهم الذين يعتمدون على خدمات الجملة من ببتلكو للاستمرار في العمل.

وبإمكان بتلكو تقديم ملاحظاتها حول مسودة الوثيقة خلال فترة أقصاها ثلاثين يوماً من تاريخ إصدارها وذلك قبل قيام الهيئة بإصدار الأمر النهائي الذي يتوقع أن يصدر قبل نهاية شهر مايو.

  • 10430
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE