أخبار قطاع الأعمال

أحمد بطي أحمد: الإمارات قطعت شوطاً طيباً على طريق التقنية

افتتح السيد أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي اليوم الإثنين 30 مارس 2009، ورشة عمل “التجارة الإلكترونية”، التي تنظمها جمارك دبي بالتعاون مع إدارة الإحصاء بدبي العالمية واللجنة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا (إسكوا) التابعة للأمم المتحدة وتستمر فعالياتها لمدة ثلاثة أيام بالمقر الرئيسي للدائرة.

وتأتي هذه الندوة في إطار “مشروع دعم تطوير إحصاءات التجارة الدولية في البضائع وتجميع إحصاءات التجارة الإلكترونية في بلدان الإسكوا”، ويشارك فيها عدد من الخبراء والمسؤولين في الهيئات والأجهزة الإحصائية والدوائر الجمركية والبنوك المركزية في بلدان الإسكوا وخبراء من اللجنة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا، بالإضافة إلى خبراء من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( UNCTAD)، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ( OECD ).

وأكد السيد أحمد بطي أحمد خلال افتتاحه للندوة أن “التجارة الإلكترونية” صارت من القضايا ذات الأهمية البالغة خلال السنوات القليلة الماضية، في ظل التطورات المتلاحقة لثورة التقنية التي شهدها العالم والحاجة إلى سرعة إنجاز المعاملات التجارية واستلام المنتجات والسلع.

وأضاف بقوله: “إن دولة الإمارات العربية المتحدة قطعت شوطا طيبا على طريق التقنية في ظل التشجيع المستمر الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتطوير مختلف أوجه الحياة الإجتماعية والإقتصادية في الدولة”.

وأشار إلى أن الإمارات الآن ضمن أعلى 30 دولة على مؤشر الجاهزية في مجال تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم. وقال إن جمارك دبي حريصة على تعزيز هذه المكانة. وفي هذا الإطار كانت الدائرة سباقة في تقديم الخدمات الإلكترونية، تحقيقا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للحكومة الإلكترونية واستراتيجية الإمارة 2007 – 2015.

وقال السيد أحمد بطي أحمد: ” إن جمارك دبي تقدم خدماتها ومعاملاتها حاليا بشكل إلكتروني بنسبة 100%، لأننا نؤمن إيمانا راسخا بدمج الإبتكارات الحديثة والتكنولوجيا في أعمالنا لمسايرة تطورات العصر، من منطلق حرصنا على تطوير موظفينا وتقديم أفضل الخدمات وأميزها لعملائنا الذين نعتبرهم شركاء عمل استراتيجيين، لا يمكننا أن ننجح بدون رضاهم عما نقدمه لهم”.

وأضاف مدير عام جمارك دبي إن نظام مرسال 2 للتخليص الجمركي الإلكتروني الذي تم تطويره في جمارك دبي، يعد أحد أهم الإنجازات المتحققة فهو يتيح للعملاء إتمام جميع المعاملات من مكاتبهم، دون الحاجة لمراجعة الدائرة، بما يوفر عليهم وعلى موظفي الدائرة، الوقت والجهد وتقليل المدة الزمنية لإنجاز المعاملات، بما يصل إلى 5 دقائق للمعاملة الواحدة، مؤكدا أن هذا النظام يحظى بشهرة واسعة في المجتمع الدولي.

وفي ختام كلمته الافتتاحية للمؤتمر أكد مدير عام جمارك دبي أن خطوات الدائرة مستمرة على درب التطوير القائم على الإبداع وصقل المهارات الوظيفية وانتقاء أفضل الممارسات العالمية في مجال العمل الجمركي وتطويعها بما يحقق الأهداف المؤسسية لها.

وتعقد خلال الأيام الثلاثة للندوة، العديد من جلسات العمل يقدم خلالها الخبراء أوراق عمل تتعلق بقضايا إحصاءات التجارة الإلكترونية في مجال التجارة الدولية للبضائع، وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات والأعمال الالكترونية، والمعايير الدولية ووضعية مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في الدول الأعضاء بالإسكوا، ونظام الإبلاغ عن المعلومات التجارية.

كما تدور خلالها مناقشات موسعة حول هذه القضايا وغيرها بالإضافة إلى استعرض للتجارب المطبقة حاليا في بلدان الإسكوا، والمشاريع التي تعتزم هذه البلدان تطبيقها بما يخدم إحصاءات التجارة الإلكترونية، كما ستتم مناقشة نتائج استبيان جرى في بلدان الإسكوا عن التجارة الإلكترونية في مجال التجارة الدولية للبضائع.

وسوف تقدم نسيم المهيري مدير أول إدارة الإحصاء في دبي العالمية ورقة عمل اليوم بعنوان “مشروع دبي حول إحصاءات التجارة الإلكترونية”. وتقول المهيري أنه مع تطبيق هذا المشروع المهم، فإن فائدته لن تعود فقط على مجموعة دبي العالمية – التي تدور الدراسة حولها – ولكن على إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام باعتبار أن نحو 85% من التجارة الخارجية للدولة تتم عبر دبي. وهذا المشروع متطور للغاية في مجال إحصاءات التجارة الإلكترونية المتعلقة بالتجارة الدولية المباشرة.

كما تستعرض نسيم المهيري في ورقة عملها أحدث البرامج المستخدمة حاليا في دبي العالمية بجميع دوائرها وأقسامها ومنها جمارك دبي التي تطبق حاليا نظام مرسال للتخليص الجمركي الإلكتروني، أحد أهم برامج التخليص المتطورة على مستوى العالم، ويقدم معلومات مفيدة للغاية في الجانب الإحصائي.

وقد وقع الاختيار على جمارك دبي لانعقاد هذه الندوة المهمة باعتبارها تقدم نموذجا حيا لتطبيق أفضل معايير تقديم الإحصاءات والمعلومات والبيانات عن التجارة الدولية. وطلبت اللجنة المنظمة لهذا الحدث تنظيم جولة ميدانية للمشاركين به في الإدارات والأقسام ذات الاختصاص في الدائرة.

زر الذهاب إلى الأعلى