×
×

"ايتيدا" تنظم ملتقى برنامج GrowIT

نظمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” اليوم الخميس الموافق الثاني عشر من مارس 2009 بمركز المؤتمرات بالقرية الذكية، ملتقى برنامج GrowIT، الذي يهدف إلى تنمية قدرات مائة شركة مصرية تعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات. كما يعمل البرنامج على مساعدة الشركات على زيادة حصتها من السوق المحلية، وتحسين قدراتها على التصدير واقتحام أسواق جديدة، بالاضافة الى امتلاك القدرة على مواكبة التطور الذي يحدث في صناعة تكنولوجيا المعلومات والمساهمة فيه.

ويعد برنامج GrowIT أحد المبادرات التي ترعاها الهيئة بهدف تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية والارتقاء بها حتى تستطيع المنافسة في الأسواق العالمية وذلك جزءً من خطة الدولة لزيادة الصادرات من برامج وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

وأكد الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي للهيئة أن البرنامج يعكس فهم الهيئة الكامل لمتطلبات الصناعة، وإدراكها لضرورة تنمية قدرات الشركات المصرية لزيادة قدراتها التنافسية. وأضاف أن البرنامج يرمى إلى دعم القدرة التنافسية لنحو 100 شركة خلال فترة تنفيذه والمحدد لها (ثلاث سنوات) بما يسهم في تحسين أداءها وزيادة صادراتها. وقال الدكتور حازم أن البرنامج يتماشى مع إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم الشركات المصرية ومساعدتها على تنمية قدراتها.

وتتضمن شروط الالتحاق بالبرنامج أن تكون حصة الملكية المصرية في الشركة أكثر من 50 في المائة، وأن يكون المقر الرئيسي للشركة في مصر، وألا يقل عدد العاملين بها عن 10 موظفين، وألا تقل نسبة العمالة المصرية المسجلة في كشوف رواتب الشركات عن 80 في المائة.

ومن جانبها، أكدت الأستاذة زينب زكى نائب رئيس الهيئة لتنمية الصناعة أن هناك 11 معيارا لكل منها عدد من الدرجات ويتم ترتيب الشركات المؤهلة تبعا لعدد الدرجات الحاصلة عليها الشركة. والمعايير هي نصيب الموظف من إجمالي عائدات الشركة، ونصيب الموظف من إجمالي عائدات التصدير، ومعدل نمو عائدات الشركة على مدار الأعوام الثلاثة الأخيرة، ونسبة الملكية المصرية في الشركة، وأرباح العام الماضي، وبراءات الاختراع الحائزة عليها الشركة، والشهادات الممنوحة لها واعتماد الشركات متعددة الجنسيات لها، وإجمالي عائدات التصدير، وإجمالي عائدات الشركة، وأخيرا عدد سنوات الخبرة للشركة منذ إنشاءها. وأوضحت الأستاذة زينب أن كافة البيانات والمعلومات التي تقدمها الشركات للهيئة محمية بنص القانون الذي يحظر على “ايتيدا” مشاركة هذه المعلومات مع أي جهة سواء حكومية أو غير حكومية.

وقام السيد أنطونيو رودريجاس، شريك بشركة أتوس للاستشارات، وهي شركة استشارية دولية تقود تحالف الشركات المحلية والعالمية التي ستقوم بتنفيذ برنامج GrowIT، بالتحدث عن مراحل تنفيذ البرنامج والمنهجية التي سيتم إتباعها لتنفيذ كل مرحلة. وتتضمن هذه المراحل مرحلة التقييم التي سيتم من خلالها تقييم كل شركة طبقاً للمعايير الدولية وأفضل الممارسات الخاصة بمجال عمل الشركة وتحديد المجالات التي يجب تطويرها بكل شركة ووضع خطة التطوير. أما المرحلة الثانية فهي مرحلة تنفيذ خطة التطوير حيث سيقوم الاستشاريون في البرنامج بتوجيه ومساعدة الشركات في مجالات متعددة من بينها الموارد البشرية والتسويق ووضع الاستراتيجيات وإدارة الأمور المالية.

كما تضمن الملتقى عرضا لتجربة شركة أتوس في الأندلس قام بتقديمه السيد فرانسيسكو فالفيردي، المدير العام لشركة أتوس بأسبانيا حيث قام بشرح نموذج العمل الذي طورته الشركة لتعزيز الإمكانات الإستراتيجية والقدرات الإدارية لأكثر من 30 شركة بالأندلس من خلال اعتماد أفضل الممارسات الدولية في مجال إدارة الأعمال. وقد أطلق على هذا النموذج Soft Model ويرتكز النموذج على تطوير ثلاثة مجالات رئيسية وهي إستراتيجية العمل، والعمليات الداخلية وإدارة الأمور المالية.

يُذكر أن مدة برنامج GrowIT هي ثلاث سنوات وتتحمل إيتيدا معظم تكلفة الخدمات المباشرة المقدمة للشركات المستفيدة من البرنامج. وتضم مجموعة الشركات العالمية التي ستقوم بتنفيذ البرنامج شركة Arthur D. Little، وشركة Hewitt Associates، وشركة QAI، وشركة CID Consulting وهى شركة استشارية مصرية متخصصة في تقديم الاستشارات الإدارية لكل من الشركات والهيئات الحكومية.

  • 10182
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE