أخبار قطاع الأعمال

بتلكو تختبر بنجاح خطة الشركة السنوية لضمان استمرارية الأعمال

أنهت بنجاح شركة الاتصالات الرائدة في المملكة تمرينها السنوي لتفعيل الخطة العامة لضمان استمرارية الأعمال بمقر الشركة في الهملة. يأتي هذا التمرين ضمن خطة الشركة التي تهدف إلى اتخاذ إجراءات استباقية لضمان استمرار خدمات الاتصالات في حالة حدوث أي كارثة، مثل نشوب حريق ضخم.

وخلال هذا التدريب العملي، تم تجسيد جميع المظاهر المصاحبة لحريق مفترض متضمنا عمليات إخلاء وذلك بغرض تقييم الأداء بشكل دقيق وشامل. ومن أجل خلق أجواء حقيقية للحادث المفترض، تم إشعال حريق افتراضي مع دخان كثيف في مبنى المخازن المركزية بمقر الشركة الرئيسي في الهملة. وفور حدوث الحريق، تم تفعيل السياسات الخاصة بالاستجابة للطوارىء التي تشمل إخطار الجهات المعنية بخدمات الطوارىء. وقد وصل فريق الدفاع المدني إلى الموقع خلال 7 دقائق من الإبلاغ عن وقوع الحادث. كما تم إخلاء جميع الموظفين من المبنى الذي تعرض للحادث وكإجراء احترازي تم أيضا إخلاء الموظفين في المباني المحيطة بهذا المبنى. ولكي لا يتسبب هذا التمرين في خلق جو من الهلع أو المجازفة بسلامة الأطفال الدارسين في مدرسة قريبة من المبنى، تم إخطار إدارة المدرسة بهذا التمرين قبل تنفيذه.

وضمن الإجراءات المتخذة على هذا الصعيد، اجتمع فريق إدارة الكوارث في بتلكو برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة بيتر كالياروبولوس بمركز قيادة الطوارىء بالشركة الموجود في مكان آمن ومزود بكل الأجهزة الضرورية للتعامل مع حالات الطوارىء. وقد قام فريق إدارة الكوارث، بالتعاون مع فريق الدفاع المدني، بتقييم الموقف واتخاذ عدد من القرارات الاستراتيجية لضمان استمرار خدمات الاتصالات الرئيسية في المملكة. كما تم إشراك جهات العمل المعنية الأخرى في هذا التمرين لتحقيق الاستفادة القصوى.

وبالإضافة إلى تقييم القدرات الخاصة بمكافحة الحريق واستجابة فريق إدارة الكوارث، فقد تم أيضا اختبار قدرات الاسعافات الأولية لدى موظفي بتلكو. وضمن سيناريو عملية الإخلاء، قام اثنان من الموظفين بدور المصابين في الحادث حيث قام موظفون مدربون من بتلكو بتوفير الإسعافات الأولية المناسبة لهما قبل تحويلهما إلى أقرب مستشفى لمواصلة علاجهما.

وقد تمكن رجال الدفاع المدني من السيطرة على الحريق في غضون 30 دقيقة وسمح لجميع الموظفين بالعودة إلى مواقع عملهم بعد ذلك.

وخلال التدريب العملي، لم تنجح بتلكو فقط في الحفاظ على سلامة موظفيها والمجتمع المحلي فحسب، بل نجحت أيضا في حماية مصالح كل من له علاقة بالشركة.

لقد أظهر هذا التمرين الكفاءة التي يتمتع بها فريق بتلكو المسؤول عن “خطة الشركة لاستمرارية الأعمال” في تعامله مع الأزمات بمهنية عالية.

وتنتهز بتلكو هذه الفرصة لتعبر عن شكرها الجزيل لرجال الدفاع المدني لمشاركتهم الفعالة في هذا التمرين الناجح.

زر الذهاب إلى الأعلى