×
×

دول الخليج تنفق 4.5 مليار دولارلتوفيرالبنية التحتية لقطاع الاتصالات حتى 2011

من المتوقع ان تنفق دول الخليج ما يقارب 4.5 مليار دولار امريكي لتوفير المنتجات و البرامج والخدمات الخاصة بالبنية التحتية لقطاع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات للمشاريع المدنية التي يجري تنفيذها حاليا و حتى عام 2011 وفقا لبيانات جديدة اصدرتها اليوم (الثلاثاء 11 مارس 2009) شركة بروليدز لابحاث المشاريع . و ياتي اصدار هذه البيانات قبل وقت من انعقاد معرض و مؤتمر الشرق الاوسط للاتصالات (ميكوم) 2009 الذي يقام في مركز ابو ظبي الوطني للمعارض في الفترة بين 25 – 27 مايو 2009.

وينعقد معرض ميكوم بمشاركة اهم المشغلين من الشركات ومزودي خدمات الاتصالات حيث يجتمعون تحت سقف واحد لتوفير منصة هامة لعقد صفقات بملايين الدولارات و شراكات ناجحة في انحاء المنطقة . و يعتبر ميكوم ابرزحدث تجاري من نوعه في المنطقة موجه لقطاع الاتصالات حيث يستقطب قادة شركات الاتصالات الرائدة و الهيئات التنظيمية في منطقتى الشرق الاوسط و افريقيا .

و تغطي بيانات بروليدز الجديدة حجم الاموال الرئيسية لمختلف منتجات العتاد والبرامج والخدمات الخاصة بقطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات التي يتوقع ان تنفقها دول الخليج العربي الست و هى البحرين و الكويت و قطر و المملكة العربية السعودية و الامارات العربية المتحدة . و تشير هذه البيانات الى ان دولة الامارات تستحوذ على نصيب الاسد من حجم الانفاق الكلي لهذه الدول حيث من المتوقع ان تنفق ما يقارب 3.3 مليار دولار امريكي لتوفير مختلف المواد و المنتجات الخاصة بالبنية التحتية لقطاع الاتصالات فيها .

و تشير البيانات كذلك الى ان المشاريع المتعددة الاستخدامات سوف تستحوذ على الحصة الاكبر من حجم الانفاق على معدات و خدمات البنية التحتية للاتصالات خلال الفترة المشار اليها بما يصل الى 2.95 مليار دولار امريكي فيما تستحوذ المشاريع السكنية على 674 مليون دولار امريكي . اما المشاريع التجارية مثل المطارات و المكاتب الادارية و الفنادق و القطارات و محلات التجزئة فسيكون الانفاق عليها بحجم 577 مليون دولار امريكي .

و قال إد ملكون مدير المجموعة للمعارض في شركة آي آي آر الشرق الاوسط التي تنظم معرض ميكوم 2009:” يتواصل النمو في قطاع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ليشكل عنصرا رئيسيا في مشاريع التطوير التي تشهدها المنطقة على الرغم من التباطؤ الذي تشهده مختلف القطاعت الاخرى ” .

و اضاف: “على الصعيد العالمي ، وصل عدد خطوط الانترنت ذات النطاق الواسع الى 1.1 مليار خط بما يشكل سدس عدد سكان العالم . و لا تزال الاعداد الخاصة باسواق المنطقة عند معدلات منخفضة حيث بلغت في السعودية ، اكبر اسواق المنطقة ، في حدود 4 % فقط من عدد السكان . و بحسب بيانات بروليدز ، فانه من المتوقع ان يتضاعف حجم استخدام خدمات الانترنت ذات النطاق الواسع في مختلف المشاريع الاسكانية و المتعددة الاستخدامات بشكل لافت خلال الفترة المقبلة” .

يذكر ان معرض ميكوم للعام الماضي قد استقطب 5,640 زائر من المتخصصين في قطاع الاتصالات من 49 دولة و تتوقع الشركة المنظمة للمعرض ان يرتفع عدد الزوار في معرض هذا العام .

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.mecomexpo.com

  • 10158
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE