أخبار قطاع الأعمال

أوتوديسك توقّع إتفاقية شراكة مع إدارة الملكية الفكرية

أعلنت “أوتوديسك” (Autodesk)، الشركة الرائدة في تصميم البرمجيات الثنائية والثلاثية الأبعاد والخاصة بقطاعات الصناعة والبناء والإعلام والترفيه، عن تعاونها الاستراتيجي مع “إدارة الملكية الفكرية” في الكويت، بهدف تعزيز حماية حقوق التأليف والنشر في البلاد. وسوف يركز التعاون القائم بين الطرفين على حقوق الملكية الفكرية للشركة الرائدة في إنتاج البرمجيات والحلول التقنية بالإضافة إلى الحقوق الخاصة بتصاميم ومشاريع المستخدمين، وذلك في ضوء اتساع نطاق انتهاكات حقوق الملكية الفكرية على الصعيد المحلي والإقليمي.

وقالت معالي الشيخة رشا الصباح، مديرة “إدارة الملكية الفكرية” في وزارة التجارة والصناعة الكويتية: “في إطار مساعينا لحماية حقوق التأليف و النشر للمنتجين و كذلك المستخدمين في الكويت، ندرك أهمية تطبيق قوانين الملكية الفكرية كوسيلة فعالة بالنسبة لنا لتحقيق هذا الهدف. وتتوقع “إدارة الملكية الفكرية” من خلال هذا التعاون إحداث تغيير كبير في سوق البناء و الإنشاء الكويتي، ونتطلع قدماً للعمل في هذا الاتجاه مع “أوتوديسك” و”جمعية منتجي برامج الكمبيوتر التجارية” (BSA)، الهيئة الدولية المعنية بالدعوة إلى استخدام البرمجيات الأصلية و توعية العامة بالآثار السلبية الناجمة عن استخدام البرمجيات المقرصنة”.

وتهدف الاستراتيجية الأساسية لشركة “أوتوديسك” إلى زيادة الوعي حول فوائد استخدام البرمجيات الأصلية، فيما تواصل دعم كافة الشركات الهندسية في الكويت من خلال توفير أفضل تطبيقات التصميم في مجال الهندسة والبنية التحتية لرفع مستوى انتاجيتها. ويتوقّع من خلال تعاون الشركة مع الحكومة الكويتية، إنخفاض معدلات القرصنة ومساعدة الكويت في تحقيق أعلى المعدلات في مجال مكافحة القرصنة على مستوى منطقة الخليج العربي. ويعمل كل من “أوتوديسك” ومسؤولي “وزارة التجارة والصناعة الكويتية” في الوقت الحاضر على فرض استخدام البرمجيات الأصلية وإطلاع العامة على الآثار السلبية الناجمة عن استخدام البرمجيات المقرصنة.

وقالت المهندسة أصداف الخالدي، المسؤولة التنفيذية في قسم الملكية الفكرية و الإمتثال لمعايير التراخيص لشركة “أوتوديسك”: “إن عملنا المشترك مع هيئة حكومية معتمدة مثل “إدارة الملكية الفكرية” في الكويت، سيؤدي إلى نتائج أكثر أهمية لمساعينا الرامية إلى مكافحة انتهاكات حقوق التأليف والنشر وحقوق الملكية الفكرية. ونسعى لزيادة الوعي بشأن الخسائر والمخاطر الناجمة عن تزوير البرمجيات والتي تتكبدها شركات التصنيع وكذلك المستخدمين، حيث نشيد بالدعم المستمر و الكامل الذي تقدمه لنا “إدارة الملكية الفكرية” في الكويت. وتتلخص خطتنا بإعداد اتفاقية طويلة الأمد إضافة إلى حملاتنا المستمرة مع “إدارة الملكية الفكرية” بشأن التراخيص الخاصة ببرمجيات أوتوديسك، والتي تهدف إلى مكافحة قرصنة تطبيقات التصميم في البلاد”.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب مذكرة التفاهم التي وقعتها “وزارة التجارة” و “إدارة الملكية الفكرية” في الكويت مع “جمعية منتجي برامج الكمبيوتر التجارية” (BSA). وبصفتها عضو مؤسس لهذه الهيئة، اجتمع مسؤولو شركة “أوتوديسك” مع “إدارة الملكية الفكرية”، حيث بحثوا مسألة الانتهاكات التي تناولت حقوق التأليف والنشر الخاصة بالشركة كمطور لأنظمة “أوتوكاد” (AutoCAD)، تطبيقات “كاد” (CAD) المتخصصة والمتكاملة والرائدة عالمياً. وقد أسفر الاجتماع عن إبداء “إدارة الملكية الفكرية” في الكويت اهتمامها الكبير، والتي تعهدت بتقديم دعمها الكامل لحملة مكافحة القرصنة التي تقوم بها الشركة في الكويت.

واختتمت معالي الشيخة رشا الصباح: “نعمل حالياً على إجراء تعديلات لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية في البلاد من ضمنها فرض عقوبات أكثر ردعاً في حق منتهكي حقوق االمؤلفين. ونثني على مساعي “أوتوديسك” و”جمعية منتجي برامج الكمبيوتر التجارية”، حيث تساهم بدورٍ هام في مجال مكافحة قرصنة البرمجيات، كما نأكد على دعمنا لحماية حقوقهم أملاً في تشجيع انتاجية وتطوير قطاع الهندسة في الكويت”.

زر الذهاب إلى الأعلى