أخبار قطاع الأعمال

خبراء الاتصالات يطالبون بدعم المنافسة لتقديم خدمات اكثر جودة بسعر مناسب

لو قمت بتصفح شبكة الانترنت بنفس السرعات التي كان عليها الحال قبل عامين ستعرف الفرق, فاغلب المواقع والتطبيقات الموجودة حالياً علي شبكة الانترنت باتت تعتمد علي السرعات العالية للدخول علي شبكة الانترنت, مع انتشار ملفات الفيديو والوسائط المتعددة. ومع التطور في شبكات الاتصالات باتت تظهر ملامح التنافس بين الشبكات الثابتة وشبكات الاتصالات المحمولة التي دخلت بقوة مع تطور الجيل الرابع LTE في منافسة حامية مع شبكات الواي ماكس بمعياريها الثابت والمتحرك وجميعها ترفع شعار ” برود باند” فائق السرعة.

هذه كانت اهم نقاط النقاش في ” تطور اتصالات الحزمة العريضة “البرودباند” الاتصالات الثابته والمحمولة والواي ماكس وغيرها” والتي ادارها الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات.

واكدت ندوة البرودباند علي ضرورة فتح مجالات اكبر للمنافسة للشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرودباند لتقديم خدمات افضل بسعر مناسب. واشار المتحدثين الي ان هناك تطوير كبير ملحوظ في استخدام البرودباند والاهتمام بمزيد من السرعات لتسهيل جودة خدمات الانترنت.

واكدت الهندسة عزة تركي رئيس مجلس ادارة شركة تي اي داتا ان استخدام الانترنت شهد ارتفاعا كبيرة خلال الفترة من 2005 الي 2008 بنسبة وصلت الي 700% ونسعي الي الوصول الي نسبة زيادة هذه النسبة لنصل الي رقم مليون مستخدم لدينا في خدمات الانترنت من خلال تقديم انترنت قوي وبجودة عالية مع التركيز علي خدمة العملاء واسترضائهم والتي ستحتل جزء اكبر من اهتمامنا الفترة القادمة.

واشارت الي ان هناك اهتمام ملحوظ بزيادة سرعات الانترنت وتقديم خدمات افضل لمستخدمي الانترنت من قبل العديد من القطاعات ليس فقط شركات الانترنت, موضحه ان استخدام الكابلات البحرية المصرية التي سيتم توفير قريبا ستتمكن شركات الانترنت المصرية من تقديم سرعات اعلي وبتكلفة اقل .

واضافت انه شركة تي داتا تسعي الي زيادة عدد عملائها لما يزيد عن مليون مشترك خلال عام 2009 من خلال تقديم خدمة افضل بجودة عالية.

اضاف المهندس خالد العمراوي المدير الاقليمي لشكة انتل مصر والشام وشمال افريقيا الي ان العامين الاخيرين شهدا منافسة كبيرة في السوق المصري علي تقديم خدمات البرودباند لتحقيق جودة عالية في استخدام الانترنت وبسرعات عالية مشيرا الي ان جميع الاجهزة والخدمات المرتبطة بصناعة تكنولوجيا المعلومات تشهد انخفاضا كبير في الاسعار بصورة مباشرة لوجود تقنيات احدث او لانها حققت المعادلة التجارية نتيجة لاتتشارها .

وقال ان المنافسة هي الحل العادل لجميع الشركات مشيرا الي ضرورة فتح السوق لكل التكنولوجيات الموجودة للمنافسة علي تقديم افضل ما لديها من تكنولوجيا عالية وباسعار منافسة بما يخدم في النهاية المستخدم .

وانتقد عدم دخول الانترنت الي كل المدارس الحكومية والتي تصل الي 42 الف مدرسة في حين ان عدد المدارس التي وصل اليها الانترنت لا يتجاوز 20%. وقال هناك مجهودات كثيرة تبذل في هذا الاطار ولكن يجب ان يتم تسريعها فوجود ادوات التعليم الحديثة في المدارس ومنها الحاسبات والانترنت السريع اداة رئيسة لا تقل ان الكتاب او ” الصبورة”.

واشار الدكتور روجر هيج نائب الرئيس للتسويق وتطوير الاعمال بشركة استرا الي ان تقديم الخدمات في مجال الاتصالات اللاسلكية يعتمد في الاساس علي توسيع مجال تقديم الخدمات ونطاقها الجغرافي وهذا يتعلق الي حد بعيد بعدد الاجهزة المستخدمة والهارد وير ومدي ضمانة جودة الخدمة التي تقدم للعملاء بالاضافة الي اسلبو تقنية تقديم الخدمة.

وقال عمار عناية المدير العام لشركة اروبا نيتويركس الشرق الاوسط وشمال افريقيا الي ان الشبكة اللاسلكية افضل لتقديم خدمات الانترنت من الشبكة السلكية حيث تعطي مرونة شديدة في الاستخدام ومع توافر تقنيات لاسلكية وسريعة ظهرت معها عشرات التطبيقات, مشيرا الي انه كانت هناك تحديات تواجه الشبكة اللاسلكية خلال الفترة الماضية تتمثل في درجة الامان لهذه الشبكات وجودة الخدمات.

واضاف في المقابل هناك بعض الحلول التي قضت علي بعض التحديات من خلال تقديم خدمات الانترنت عن طريق الشبكات اللاسلكية بدرجة امان عالية وجودة مرتفعة وتوصيلة الي المستخدم بطريقة سهلة .

واضاف راوي اسكندر نائب رئيس شركة اريكسون ان الشركة تسعي الي توسيع رؤية المستخدمة وامكانية الاستفادة الكاملة من الخدمات المقدمة من خلال مبدأ توسيع مجال الاتصالات اللاسلكية مع ضمان الجودة العالية والسعر المناسب بالاضافة الي العمل بصفة مستمرة علي تحسين اداء الخدمات ومعرفة اراء المستخدمين في مجال تقديم الخدمات المتعددة .

واشار الي ان الشركة تسعي الي تعميم مبدأ كفاءة الخدمات من الاتصالات اللاسلكية، وتخطط حتي عام 2013 الي حل جميع المشكلات وتقديم الخدمات باكثر جودة وبسرعة فائقة والحصول علي رضا المستخدم.

وقال سيد الغرباوي نائب رئيس الشركة المصرية للاتصالات ان المصرية تعمل علي مواجهة التحديات القادمة من خلال الاستعداد الي بناء الشبكات التي تتعامل مع السرعات العالية بالاضافة الي تقليل التكلفة لمستخدمي الانترنت. وهو توجه اساسي نسعي اليه يحمل بعد قومي من خلال نشر الانترنت لكافة البيوت المصرية وبعد تجاري باعتبار ان خدمات الانترنت فائقة السرعة تمثل مستقبل للكثير من التطبيقات.

واضاف المصرية للاتصالات تعي تماماً الدور الذي ستلعبه شبكات البرودباند حالياً وفي المستقبل وتطربنا علاقات شراكة وتعاون مع شركات عالمية كثيرة لنقدم معاً مجموعة كبيرة من الحلول المتكاملة والتطبيقات التي تعتمد في الاساس على شبكات البروداند.

واشار الي احتياجات العملاء تمثل الخط الاول لكافة الخدمات والطلب هناك عامل رئيسي, سواء كان هذا طلب حالي او توقع لطلب مستقبلي, وضرب مثلاً بالمجتمعات العمرانية الجديدة وقال في المجتمعات العمرانية الجديدة, يتم تقديم خدمات “الفيبر” بالتعاون مع الشركات العقارية وشركات حلول الاتصالات, مشيرا الي ان التحدي القادم هو خفض التكلفة والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتقديم افضل الخدمات للعملاء بسعر مناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى